http://www.arb-photo.com/

رابطة مصوري الإمارات تختتم مشاركتها بالمهرجان المتوسطي للتصوير بالمغرب .

لرباط في 12 مايو / وام / اختتم وفد رابطة مصوري الإمارات الشريك الاستراتيجي لجمعية ” كلنا الإمارات ” في الفنون الجميلة اليوم مشاركته في الدورة الثانية للمهرجان المتوسطي الدولي للتصوير الفوتوغرافي 2016 الذي أقيم بمدينة شفشاون المغربية تحت شعار” الصورة ذاكرة للتراث الثقافي ” وذلك في إطار مشاركة دولة الإمارات كضيف شرف هذا العام.
ونظم المهرجان جمعية طيف للصورة وبدعم من وزارة الثقافة المغربية وبتعاون كل من جهة طنجة ” تطوان ” الحسيمة ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية وعمالة إقليم شفشاون والجمعية الحضرية لمدينة شفشاون والمجلس الإقليمي لمدينة شفشاون و المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومشاركة جمعيات وطنية ودولية فنية ومساهمة جمعية بينيا علي بابا بمدينة تطوان.
ترأس الوفد سعيد علي الشامسي رئيس الرابطة الذي أشاد باختيار دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف المهرجان .. مثمنا العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وأخيه جلالة الملك محمد الخامس ملك المملكة المغربية الشقيقة.
وتميزت هذه الدورة بحضور بارز للفنانين الفوتوغرافيين من داخل وخارج المغرب والذين واكبوا مختلف فقرات المهرجان الذي خصص للاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي وبرز هذا الاهتمام من خلال نجاح مختلف الفقرات المبرمجة وكذا الانفتاح على فن التصوير الفوتوغرافي الدولي .
وقدم المهرجان في دورته الثانية برنامجا متنوعا وغنيا بمختلف الانشطة الفنية التصويرية سواء من الوسط الفني المغربي العربي أو الدولي وذلك في إطار حرص إدارة المهرجان على الانفتاح وتبادل الثقافات.
وشهد المهرجان مشاركة فنانين محترفين ذوي خبرة وشباب محب لفن التصوير الفوتوغرافي فضلا عن لقاءات جمعت بين الفنانين والجمهور إضافة إلى مجموعة من العروض التي أقيمت في أحياء المدينة العتيقة والتي أضاءت سماء مدينة شفشاون على الصورة على الصعيد العالمي.
وامتد المهرجان ثلاثة أيام وأقام أكثر من فنان و فنانة عددا من المعارض والورش والأدورات الفنية داخل المدينة العتيقة والتي قدمت لمحة شاملة لمجموعة من المآثر التاريخية والتراثية التي تزخر بها المدينة.
وانطلقت فعاليات المهرجان بمدينة شفشاون بمشاركة رواد الصورة من المغرب والإمارات واسبانيا .. وتضمن عرضا لنتاجات مجموعة من الفنانين الفوتوغرافيين من بلدان عدة لم يتم التقيد فيه بموضوع معين بل ترك المجال مفتوحا أمام موضوعات شتى ناقشتها ” الندوة الدولية الاكاديمية حول دور الصورة في تثمين التراث ” والتي تضمنت مداخلة كل من الدكتور عبد العلي بنيعيش مدير مركز بن رشد للدراسات الفكرية والابحاث المعاصرة والفنان الفوتوغرافي عز الدين العلمي وسعيد علي الشامسي رئيس رابطة مصوري الإمارات عضو الاتحاد العالمي للمصورين وعز الدين الوافي رئيس المرصد المغربي بتطوان.
كما تضمن المهرجان ورشا للتصوير عملت على مواضيع محددة مثل الاضاءة في الصورة وأشكال تكوينها بإشراف خبراء محاضرين من المغرب واسبانيا والإمارات .
000

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.