نصائح إلكتروني للمصورين المبتدئين

التصوير الفوتوغرافي هو علم حديث نسبياً، وحتى زمن قريب، كان إقتناء كاميرا جيدة حصراً على الأغنياء وممتهني التصوير، ولكن الوضع الأن تغير، فمع تقدم العلم والصناعة، أصبح الأن بمقدور الجميع الدخول لمجال التصوير الفوتوغرافي، ولهذا بدأ التصوير ينتشر كهواية للكثيرين، وقاعدة المصورين باتت تزداد توسعاً يوماً بعد يوم، لذا قررنا نحن في إلكتروني أن نقدم لكل مصور مبتدئ عدة نصائح تعلمناها من تجاربنا مع التصوير،لتكون دليلاً له، ولكي لا يقع في ما وقعنا به من أخطاء.

١- لا تشتري أغلى المعدات منذ البداية

بعض الأشخاص يظنون أن الوصول لاحتراف التصوير الفوتوغرافي لا يتم إلا عن طريق شراء أغلى المعدات في السوق، وتجد أن هؤلاء يبدؤون التصوير بشراء كاميرا وعدسة باهظتي الثمن، وهم في الواقع لا يحتاجونها أبداً، فالصورة الرائعة يمكنك أن تلتقطها بكاميرا سعرها 15 ألف ريال، أو بكاميرا مستعملة سعرها 700 ريال، العبرة هي في خبرة المصور وجمال اللقطة نفسها، وليس في الأداة التي يستخدمها المصور. ومع ذلك فنحن لا، ننصحك بأن تبدأ بمعدات رخيصة جداً منزوعة المميزات، فخير الأمور الوسط، وبشكل عام نحن ننصح المبتدئين أن يبدؤوا بكاميرا 600D من كانون، أو D5100 من نايكون، فهما من وجهة نظرنا الأفضل للمبتدئين.

٢- العدسة أهم من الكاميرا نفسها

العدسة هي العين التي ترا بها الكاميرا، وكلما كانت العدسة أفضل كلما زادت جودة الصورة، والعكس بالعكس. وهذه النقطة يغفل عنها الكثير من المبتدئين فتجده يشتري كاميرا غالية، ومن ثم يركب عليها عدسة سيئة للغاية تجعل من يرى الصورة يظن أنه تم التقاطها عن طريق كاميرا جوال، واعلم عزيزي القارئ أن شراءك لكاميرا رخيصة مع عدسة غالية، هو أفضل بكثير من شرائك لكاميرا غالية مع عدسة رخيصة. لأن العدسة هي الاستثمار الأفضل، وهي التي تبقى معك، والكاميرا تتغير.

٣- عليك شراء Tripod

بالرغم من أننا نصحناك بعدم إنفاق الكثير من المال على المعدات، لكن الــTripod هو أداة ضرورية لكل مصور، فالمصورون كلهم جميعاً بلا استثناء لا يستطيعون حمل الكاميرا دون أن تهز يديهم ولو قليلاً، وهناك الكثير من اللقطات التي تفسد بمجرد حركة بسيطة من يد المصور، وخصوصاً عندما تكون الصورة من نوع Macro، ومن جهة أخرى فإن بعض العدسات ثقيلة جداً وحملها مُجهد واستخدام المصور للحامل يريحه من ثقل الكاميرا أثناء التصوير. ولو تركنا هذه التفاصيل وتحدثنا بشكل عام فسنجد أن جودة الصور التي تلتقطها عدستك ستزداد بشكل ملحوظ بمجرد أن تبدأ باستخدام الــTripod.

٤- البائع دائماً ليس على حق إلا من رحم ربي

هذه النصيحة مهمة جداً، وللأسف لن تجدها إلا في موقع عربي، فالتجار عندنا للأسف لا يهتمون بمدى معرفة البائع بالسلعة التي يبيعها، فهم يريدون البائع ذو الأجر الأقل، وبالتالي نجد أن الباعة فقط يحفظون قائمة المميزات دون أن يعوا معظمها، والنتيجة الحاصلة هي أن الباعة عندما يأتي الزبون يبدؤون “بتأليف” مميزات ومعلومات من رأسهم، بل من الممكن أن تجد بائع يقول لك بأن عدسات Sigma تؤدي نفس أداء عدسات L الإحترافية من كانون، وأن الفرق بينهم هو فرق فقط في الماركة. وهذا فقط مثال وما خفي كان أعظم. لذلك نحن ننصح المصور باتخاذ قرار الشراء من المنزل، قبل زيارة البائع الذي قد يؤدي بجهله نحو المنتج الأسوء أو الأغلى بدون فائدة.

٥- إستخدم الإنترنت لتزداد علماً 
لتصوير الفوتوغرافي هو هواية للآلاف حول العالم، ولهذا ظهرت العديد من المواقع والمدونات المتخصصة في هذا الموضوع، وزيارتك لهذه المصادر والقراءة فيها، سيزيد من معرفتك وتعمقك في هذا العلم، وستعطيك الكثير من المعلومات والنصائح عن أنواع الكاميرات المختلفة، وأفضل العدسات، والأكسسوارات المختلفة وأسباب وطرق استخدام كل منها والمزيد المزيد من المعلومات التي ستزيد من مهارتك كمصور، وتغنيك عن أخذ دورة في التصوير قد تكلفك آلاف الريالات، واعلم أن أي معلومة كنت ستأخذها في دورة التصوير، هي متوفرة على الإنترنت بالمجان!

٦- جرب وإكتشف بنفسك 
حسناً أنت مبتدئ وحصلت على كاميرا جديدة، ماذا ستفعل الأن؟! ادخل في حالة من الجنون، وقم بتحديد هدف معين وصوره بإعدادات مختلفة، فتارة قم برفع حساسية الضوء ISO إلى أقصى حد، وتارة إلى أقل حد، ومرة ارفع التباين ومرة خفضه، ومرة ارفع الإضاءة، ومرة خففها، وخذ صورة بالفلاش، وصورة من غير فلاش. ثم استخدم مجموعة من هذه الإعدادت، ومن ثم مجموعة أخرى وأخرى وأخرى، وقم بهذه الممارسة في مواقع مختلفة، فمرة جرب الإعدادات في الإضاءة القوية، ومرة جربها في المواقع ضعيفة الإضاءة… فهذه هي أفضل طريقة للتعرف على قدرات كاميرتك، وقد تفتح أفقك للكثير من الأفكار التي قد تجعل صورك عبارة عن تحف فنية.

٧- تعلم من تجارب الأخرين
هناك الكثير من الصور على الإنترنت التي تستحق المشاهدة، والتي بمجرد مشاهدتها تجعلك تريد أن تلتقط صور في مثل جمالها، وبعض الصور التي تجعل عقلك يدور في حيرة متسائلا عن طريقة التقاطها، وبعض الصور التي بمجرد رؤيتها تلمع في رأسك فكرة لقطة جًهنمية. وبالطبع فإن أفضل موقع لهذه الصور وغيرها، هو موقع Flicker الشهير، والذي يقدم العديد من المزايا، مثل امكانية عرض الصور حسب الكاميرا التي التقطتها، مع امكانية عرض اعدادات الكاميرا التي التقطت الصورة لمعظم الصور. والعديد من المميزات الأخرى، والتي ستساعدك ولو قليلاً لتصبح مصوراً أفضل.

٨- ليس كل شيء حولك يستحق التصوير

دعوني أوضح شيء مهم، وهو أن المصور يلتقط الصورة لهدف ما، فالصورة ممكن أن تكون للذكرى، ومن الممكن أن تكون لرسم منظر جميل، ومن الممكن أن تكون لعرض شيء ما، أو توثيقه، لكن هناك بعض الصور التي نراها على الإنترنت ما أنزل الله بها من سلطان، فمنهم من يقوم بتصوير حذاءه (أكرمكم الله)،ومنهم من يقوم بتصوير نفسه وهو يلبس فلينة وسروال سنة، والعديد من الصور الأخرى التي لا معنى لها، ولا يستفيد أحد من رؤيتها، ولا يزداد مصورها خبرة. لذلك نحن ننصح كل مصور أن يختار ما يصوره بحكمة.

م. يوسف

اسمحوا لي بان ازيد ببعض النصائح من تجربتي:

6- لا تقوم بتعديل صورك ابداً ببرامج التصميم مثل الفوتوشوب وغيرها، اعتمد دوماً على اصالة صورك بالإعدادت اليدوية المناسبة في كل لحظة، في البداية كمبتدىء ستجد الامر صعب ومرهق لكنك مع الوقت ستجد بان الامر هذا هو ما يقوم بتشكيل شخصيتك واسلوبك كمصور.

7- لا يجب عليك ذكر الهدف, الغاية أو الرسالة التي تعنيها صورتك التي التقطتها دوماً، فكل شخص دائماً يرى الشيء من منظوره الخاص وينعكس المعنى من طبيعة وماض هذا الشخص المشاهد (وهذا لا يعني بان تلتقط صور سخيفة فنياً وتدعي بان المعنى في بطن الشاعر xD )، التصوير ذو المعنى المباشر يكون عادةً مبسط لاغراض تعليمية او ليناسب فئة معينة مستهدفه خصيصاً. أما في التصوير الحر فانصحك بالبقاء في الجانب التجريدي والغير محصور بكلمات او معاني تطرحها انت كمصور، في النهاية انت تعرض صورة يجب ان تقوم هي بنفسها بمفعلوها ورسالتها.

8- التصوير يتطلب الوقت والعمل والسعي خلف ما تريد، واحياناً ستجد نفسك فعلاً لا تعلم ماذا تريد تحديداً فيجب عليك التفكير والتأمل في ما حولك، واحياناً الحظ والمصادفة تأتي بافكار لا تطرا على بالك منذ البداية، وربما ستجد نفسك تخرج لاحد المناطق في مدينتك او خارجها كما اسميها “رحلة تصوير”، وتأكد من انك تخرج مع اناس يقدرون هذه الهواية.

9- انفرد بهويتك كمصور، ولا نتساق خلف 85% من المصورين العرب في فليكر او غيره. وحينما تملك مكتبة جيدة من الصور ومهارة وقدرات تصوير ممتازة دائماً كن المصور فلان، فالتصوير هواية جميلة جداً.

10- لن تحتاج “فعلياً” لدفع مبالغ مهوله للحصول على ادوات تساعدك، الحقيقة بان القليل من العدسات الرخيصة-متوسطة الثمن سوف تقوم بالواجب واكثر ان احسنت الانتقاء والاستخدام واختيار ما تحتاجه فعلاً.. فعدد كبير من افضل ما التقطت شخصياً كان بعدسة ذات سعر منخفض.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.