9cba08146e723cc8eba376994506d78a

الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني ترعى مسابقة تعرف على تاريخك

وكالة أنباء الشعر – الدوحة

تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، تنظم هيئة متاحف قطر أول معرض للفنان الصيني الفرنسي يان باي مينغ في الدوحة، قطر، بعنوان “رسم التاريخ” في جاليري هيئة متاحف قطر، المبنى 10 في كتارا، من 12 اكتوبر 2012 وحتى 13 يناير 2013.

 

وبهدف إشراك الطلاب في هذا المعرض وتعرفيهم بالأعمال الفنية الخاصة بالفنان يان باي مينغ، سيقوم موظفون من هيئة متاحف قطر بزيارة مركز الطلاب التابع لمؤسسة قطر يوم الأربعاء 26 سبتمبر ومركز الطلاب في جامعة قطر يوم الخميس 27 سبتمبر لمقابلة الطلاب ودعوتهم للمشاركة في مسابقة “تعرف على تاريخك” والتي تعكس فكرة معرض “رسم التاريخ”.

 

سيقوم القائمون على المسابقة بتصوير الطلاب المشاركين، كما سيدخل الطلاب الذين أعطوا أجوبة صحيحة في سحب يحصل الرابح فيه على صورة شخصية له بريشة الفنان يان باي مينغ.

 

سيعلن اسم الفائز في المسابقة خلال اليوم الخاص بالطلاب الذي سيقام في جاليري هيئة متاحف قطر في 12 أكتوبر. ستضم نشاطات يوم الطلاب هذا جولة مع مدير معرض “رسم التاريخ” فرانشيسكو بونامي بالإضافة إلى برنامج مليء بالألعاب والموسيقى.

 

وبالتزامن مع التحضيرات لهذا المعرض، تقوم هيئة متاحف قطر بالتعاون مع شركة الشباب (The Youth Company) وهي أول مشروع اجتماعي للشباب في قطر بالتحضير لعدد من الأنشطة التفاعلية بهدف إشراك وتثقيف الشباب في قطر.

 

سيقوم فرانشيسكو بونامي بإدارة هذا المعرض الذي سيسلط الضوء على أهمية الرسم كوسيلة لتسجيل الأحداث التاريخية وتصوير الشخصيات الشهيرة. يعد الفنان يان باي مينغ أحد أشهر الفنانين العالميين وقد عرف من خلال الصور الكبيرة الحجم التي كان يرسمها والتي تعود إلى شخصيات معروفة عالمياً مثل الزعيم الصيني ماو تسي تونغ والممثل الشهير بروس لي.

 

وقد خصص القسم الأول من هذا المعرض للتاريخ الحديث للثقافة العربية حيث ستعرض أكثر من 100 لوحة استعمل فيها الفنان يان باي مينغ ألوان مائية لرسم عدد من الشخصيات السياسية، الأدبية والفنية التي كان لها أثر كبير في العالم العربي ونذكر منها الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات والمطربة اللبنانية فيروز.

 

ويغوص القسم الثاني من هذا معرض في تاريخ الفن والطريقة التي يستعمل فيها هذا الأخير لسرد الأحداث والأخبار، كما يتألف من ثلاث لوحات تمثل نسخة يان باي مينغ عن لوحة “موت مارا” بريشة الفنان الفرنسي جاك لويس دافيد. وتعد هذه اللوحة الأكثر شهرة في الفن الغربي كما تعرض حالياً في قصر الفنون الجميلة في بروكسل. وتظهر اللوحة الأصلية الزعيم الثوري الفرنسي مارا مقتولاً في حوض الاستحمام بعد أن طعن حتى الموت. وقد قام الفنان دافيد برسم هذه اللوحة بالتزامن مع موت مارا عام 1793 فعمل كمراسل إخباري لذلك الحدث التاريخي الهام في تلك الفترة.

 

أمّا في القسم الأخير من المعرض، فقد اعتمد الفنان يان باي مينغ على الطريقة دافيد لرسم تاريخ اغتيال القادة السياسيين منذ بداية القرن العشرين وحتى يومنا هذا ونذكر من بينهم تشي جيفارا ومهاتما غاندي.

 

ويسعى الفنان يان باي مينغ من خلال هذا المعرض إلى الإثبات بأن الرسم يمكن أن يستعيد دوره في مساعدة الجمهور على التركيز من جديد وبشكل أعمق على الأحداث التاريخية في عصر أخذ فيه المصورون والمراسلون الإخباريون مكان الفنانين مثل دايفد وذلك لأنهم يستطيعون استخدام الوسائل الحديثة لتوثيق التاريخ بسرعة ودقة أكبر.

 

سيتوفر كتاب باللغتين العربية والإنكليزية يضم جميع أعمال الفنان يان باي مينغ التي ستعرض أمام الجمهور في جاليري هيئة متاحف قطر. وقد تم وضع برنامج تعليمي شامل ومكمل لهذا المعرض يضم ورش عمل خاصة بالأطفال والكبار.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.