كتب الأستاذ (( مرشد المهيري Murshed Al-Mehairi )) ..مقدماً تسعة نصائح للمصورين…- عزيزي المصور تجنب هذه الأشياء (( – الشمس السحب – الفلاش المدمج – مانع الأهتزاز – أختيار العدسة الغير مناسبة – يومياتك – القاء هود العدسة جانبا ً – الفوتوشوب تزوير للواقع – لن اشارك في المسابقات أنا مبتدىء )) ..

 

https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-xfp1/v/t1.0-1/p50x50/https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xtf1/t31.0-8/

Murshed Al-Mehairi
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-xfp1/v/t1.0-1/p50x50/
عزيزي المصور تجنب هذه الأشياء
أولا: الشمس
تصوير الشمس لوحدها لا يمثل عملا ً فنيا ً (على الأقل من وجهة نظري) إلا في حال أردت أن تدمج مشهد الشمس مع شيء آخر.
ثانيا: السحب
تصوير السحب لوحدها لا يعتبر عملا ً فنيا ولا تطرح آعمال مماثلة إلا في حالات خاصة أن يكون العمل (تجريدي) فني قوي أو آن تدمج السحب مع مشهد آخر.
ثالثا ً: الفلاش المدمج
إذا أردت أن تنتقم من شخص لتعمي عينيه أو لتشوه شكله تستطيع أن تصور بالفلاش المدمج في الكاميرا فنتائجه في (الغالب) سيئة وخصوصا ً ليلا ً حيث آن استعماله ليلا ً قد يعطيك نتيجة كارثية وتكتشف أن النتيجة (زومبي أو دراكولا) إلا بطرق خاصة أذا استعملت مشتتات وليست مضمونة النتائج.
رابعاً: مانع الأهتزاز
مانع الأهتزاز نعمة نحمد الله عليها …. متى ما صارت الكاميرا على الحامل الثلاثي وللتصوير البطيء اصبحت نقمة …. حتى الهواة وبعض المحتدفين ينسونه نشيطا ً سهوا ً آو جهالة.
خامسا ً: أختيار العدسة الغير مناسبة
لا تتعلل برخص العدسة ولا بجهلك بمساوء بعض العدسات، الشبكة العنكبوتية تزخر بالتقارير و التقيمات و التقارير عن كل عدسة تريد أن تعرف مستواها.
سادسا ً: يومياتك
تصوير يومياتك (شرابك، أكلك، نقودك، ساعتك، تذاكرك، هاتفك) لا تمت للفن بصلة
سابعا ً: القاء هود العدسة جانبا ً
إذا كنت تعتقد أن ال(Hood) فقط لتجنب تآثير أشعة الشمس، فأنت حتما ً مخطيء إنه لحماية عدستك من الخدوش و حمايتها من سقوط قطرات المطر وعند سقوط الكاميرا لا قدر الله تقلل من قوة الأصطدام.
ثامنا ً: الفوتوشوب تزوير للواقع
تجنب هذه العبارة لانك تعلم يقينا ً أنه بأمكانك أن تخرج صورة طبيعية كما شاهدتها عيناك دون الغوص في زيادة بعض الأشياء أو حذف بعض الأشياء على المشهد الواحد، الحدة و التباين و التشبع و الإضاءة هي اشياء تحتاج لتعزيزها في صورتك لان كاميرتك لا تنقل الواقع (كاملا ً) ١٠٠٪.
تاسعاً: لن اشارك في المسابقات أنا مبتدىء
تجنب هذه العبارة السلبية وتذكر ليس بالضرورة أن تكون (عالميا ً) حتى تفوز، ثق تماما أن مشاركتك لن تضرك حيث أنك إن لم تفز لن يتم ذكرك كخاسرأو ك،نك لم تفز (لن تضرك المشاركة).
عاشرا ً: العدسة الواسعة فقط لتصوير المناظر الشاسعة
حقيقة يجب آن تتجنب قول ذلك و الأعتقاد بهذه الفكرة، ثق تماما وعن تجربة شخصية أن ما يقوله البعض لك من كون بعض العدسات مخصصة فقط لشيء ما هو قول يحتاج مراجعة شاملة، للعلم صورت بعض اجمل صوري للبورترية بعدسة واسعة ورايت بعض المصورين يخرجون نتائج جبارة.
مرشد المهيري

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة