الضامن يعرف 30 فتوغرافياً على استخدام الفلاشات الصغيرة

الضامن يعرف 30 فتوغرافياً على استخدام الفلاشات الصغيرة

سناء آل حسين – القطيف اليوم , تصوير بثينة ال طالب

تعرف 30 فتوغرافياً وفتوغرافية على تاريخ نشوء الفلاشات الصغيرة منذ سنة ١٨٨٧ باستخدام البارود للحصول على الإضاءة ، مروراً باستخدام المصابيح، حتى وصل الفلاش لشكله الحالي، وذلك ضمن محاضرة الفنان الفوتوغرافي نايف الضامن محاضرة “why speedlight” لماذا الفلاشات الصغيرة.

وقدم الضامن محاضرته مساء يوم الإثنين، في قاعة عبدالله الشيخ في جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام،ضمن انطلاق الليالي الفتوغرافية للجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وعقد الضامن مقارنة بين الفلاشات الصغيرة، وفلاشات الاستوديو الكبيرة، من ناحية السعر وسهولة التنقل والمرونة في الاستخدام، ومواصفات النوعين بين الإيجابيات والسلبيات.

وذكر الضامن أهم المميزات التقنية للفلاشات الصغيرة مثل ميزة (ttl) قياس الاضاءة من خلال فتحة العدسة، وقارن بين استخدام ميزة (ttl) وقياس شدة الومضة يدوياً، كما تكلم عن بعض المميزات الأخرى كميزة الومضات المتعددة و التزامن السريع وميزة تشغيل الفلاش عن بعد.

وتطرق الضامن للجانب الإبداعي في استخدام الفلاشات الصغيرة كتجميد الحركة، والرسم بالضوء، ولم ينسِ الضامن ذكر بعض الإكسسوارات للحصول على نتائج أفضل باستخدام الفلاشات الصغيرة.

وختم الضامن محاضرته بعرض لبعض نتائجه الشخصية التي حصل عليها باستخدام الفلاشات الصغيرة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.