السعودية / فوتوغرافي ينمي ذائقة التأثير الضوئي في تصوير الزجاجيات

 

جهينة الإخبارية إيمان الشايب – تصوير: أحمد خزعل – القطيف

نمَّى الفوتوغرافي محمد المهنا ذائقة التأثير الضوئي لدى مجموعة من المصورين والمصورات في ورشته الرابعة التي

قدمها ضمن البرنامج الرمضاني لجماعة التصوير الضوئي بالقطيف التي تقام على مسرح مركز الخدمة الاجتماعية.

وأكد على ضرورة الاهتمام بدقة التفاصيل أثناء العمل على المنتجات الزجاجية وتصويرها، كالتنبه لعدم وجود آثار للبصمات على واجهة المادة المراد العمل عليها، ضاربًا مثالًا لاهتمام الشركات الكبيرة في دبي باختيار الموظفين المختصين بالتصوير لكي يتم تحديد المنتج المناسب وإظهاره بتفاصيله الدقيقة التي لها أثرًا قويًا.

واستعرض مجموعة من طرق توزيع الإضاءة حول المنتج وأساليب تأثيرها على حدوده، منوهًا لإمكانية التحكم بخطوط الإضاءة من خلال إبعاد المنتج عن الفلاش أو جعله أكثر قربًا، ولافتًا لإمكانية استخدام الأرضية وفقًا للرغبة والذوق المطلوب.

وعزا سبب استخدامه للأرضية السوداء لجعل تأثير الإضاءة أكثر قوة، ولتمتص الإضاءة الزائدة، مضيفًا «بالإمكان استخدام وعائي مائي بمثابة الخلفية بحيث يوضع المنتج بداخله، ويتم التلاعب فيه وفي إضاءته فضلًا عن إمكانية تحريك الماء بإسقاطه، أو استخدام منفاخ كعملية لتحريك المياه الراكدة وعمل “كلك” بطيء للحصول على إحساس بالحركة».

وأبدى إيضاحًا أكثر لتفاصيل المنتج من خلال إعطاء الإضاءة له بتكبيرها أو تصغيرها بالتقريب والتبعيد، مسلطًا الضوء أكثر على مجموعة الخطوط التي أراد أن يرسمها حول المنتج لتفصيله وإعطاءه زخمًا وقوة من البداية حتى النهاية، وكذلك بإضافة اللوقو، أو عمل إضاءة منسجمة في موضعٍ آخر، ومستخدمًا في إحدى التجارب طريقة عمل خط إضاءة أو مسحة ضوئية متناغمة تمتد من الأعلى إلى جانب المنتج.

وعمل على تعديلات بسيطة على الصور بالفوتشوب بعد التصوير، مختتمًا ورشته العملية بالرد على استفسارات المصورين والمصورات.

الجدير بالذكر بأن جماعة التصوير الضوئي ستختتم فعالياتها الرمضانية المتمثلة في مجموعة من الدورات وورش العمل مساء السبت القادم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.