عجائب الكون وأطرف 50 معلومة مع الصور.. من 30-50

المعلومة رقم 30

شلالات الدماء
هذه الظاهرة الغريبة توجد في منطقة فيكتوريا شرق القارة القطبية المتجمدة أنتركتيكا حيث عثر الباحثون على شلالات من المياه الحمراء التي تشبه الدماء وتتدفق من بعض الشقوق الجليدية، فكانت السبب في تسميتها بشلالات الدم وربما أيضا أعطى نصوع الجليد حولها مشهداً مهيباً لمن يراها.
عزى العلماء اللون الأحمر لهذه الشلالات لمادة أكسيد الحديدوز المختلطه بماء شديد الملوحة، كما عُثر على 17 نوع من أشكال الحياة الميكروسكوبية وهي أنواع من البكتريا اللاهوائية. ومن الجدير بالذكر ايضاً أن هذه الأنواع من البكتريا تستخدم المعادن المختلفة مع ثاني أكسيد الكربون كمصدر للطاقة وهناك أبحاث حول استخدامها في القضاء على الألغام وكذلك التقليل من آثار الإشعاع على البيئة!
ومما أثار دهشة العلماء بدرجة فاقت الشلالات نفسها أن الباحثين يتوقعون أنها كانت محتجزة من 1.5 إلى 4 مليون سنة وظلت حية في كبسولة جليدية بدون هواء أو ضوء قبل أن تخرج إلى السطح وهذا ما حدا بالبعض إلى أن يتحدث عن قدرات الجليد على الحفاظ لفترات طويلة على أشكال حياة المختلفه بما فيها الحياة غير الأرضية (صار ممكناً الحديث عن وحش ما يظل كامناً في كبسولته الفضائية تحت الجليد لآلاف السنين في انتظار اللحظة التي يذوب فيها الجليد !)
عض الآراء أخذت اتجاهاً آخر فإذا كانت أشكال حياة عاشت في الجليد على الأرض لآلاف السنين بدون هواء أو ضوء إذن فهذا النمط من الحياة قد يصبح ممكناً على العديد من الكواكب الأخرى لبعض المخلوقات المشابهه ودون الحاجه إلى الماء أو الهواء، ولا تزال أبحاث العلماء مستمرة حول هذه الظاهرة العجيبة

المعلومة رقم 31

لماذا يبدو صوتك مختلف عند سماعة فى جهاز التسجيل ؟
غالباً مايبدو عليك الاستغراب والاندهاش عند سماع صوتك فى جهاز التسجيل او فى الميكروفون ويكون غريب عن الصوت الذى تسمعه عند التحدث مع الاخرين
السبب هو أنك عندما تبدأ في الحديث يهتز الحلق مسبباً اهتزاز تجاويف الفم والبشرة والجمجمة. هذا الاهتزاز ينتقل بدوره إلى طبلة الأذن ليمتزج مع موجات الصوت مما يجعل صوتك أكثر عمقاً ورزانة.
أما حين تتحدث من خلال جهاز التسجيل فإن الصوت ينتقل عبر الهواء فقط فتكون تردداته أقل من ترددات العظام، مما يعطي الصوت طابعاً مختلفاً عما تسمعه لنفسك، وهذا الصوت الذي تسمعه عبر جهاز التسجيل هو الصوت الذي يسمعه الآخرون حولك.
أما عن سبب شعورك بالصدمة حينما تسمع هذا الصوت فهو أن عقلك يرقض تصديق أن هذا الصوت هو صوتك، ولذا تشعر بالاستغراب والخجل من هذا الصوت الذي تسمعه

المعلومة رقم 32

هايمانوبيس كورونيتس.. سرعوف الاوركيد الماليزي.. اجمل حشرات العالم
من بديع صنع الخالق سبحانه وتعالى أن جعل لكل كائن ما يميزه ليستطيع البقاء في بيئته مهما بدى صغيراً وضعيفاً، ولعل أحد أغرب وأجمل طرق البقاء هي قدرة بعض الكائنات على التلون بلون بيئتها ليصعب ملاحظتها من أعدائها أو حتى فرائسها
تستطيع تلك الكائنات تقمص ألوان وأشكال البيئة التي تعيش فيها مهما كانت،
ما تشاهدونها في هذه الصورة هي حشرة هايمانوبيس كورونيتس التي تعد واحدةً من أجمل حشرات العالم، وهي أحد أنواع حشرة فرس النبي (أو السرعوف) واسمها المتعارف عليه هو فرس الأوركيد الماليزي أو سرعوف الأوركيد.
تتميز هذه الحشرة المدهشة بقدرتها على التخفي بألوان فائقة الجمال، وتأخذ أرجلها الأربعة شكل بتلات الأزهار بينما يأخذ جسمها نفس ألوان الزهور المحيطة بها!!
توجد هذه الحشرة في المناطق الممتدة من ماليزيا وإندونيسيا خاصةً غابات سومطرة الاستوائية، حيث تُفضل الأجواء الرطبة الدافئة المتوفرة في تلك المناطق.
صحيح أن شكل سرعوف الأوركيد جميل وأنيق للغاية لكن غذائه لا يتناسب مع أناقته تلك، لأنه يتغذى على الحشرات الصغيرة مثل الذباب بأنواعه والنحل، وتستطيع السرعوفات البالغة أن تتغذى على أي شيء أصغر منها مثل السحالي الصغيرة أيضاً. وتُعد هذه الخاصية ميزة كبيرة للسرعوف في المزارع، لأنه بذلك أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات الضارة دون التأثير على النباتات.
لفتت تلك الطريقة الاستثنائية انتباه الصينيين فقام أحد الرهبان في القرن التاسع عشر بابتكار أسلوب قتالي أسماه أسلوب فرس النبي، واستوحى حركاته من طريقة إمساك فرس النبي بفرائسه وطريقة دفاعه عن نفسه!!
من غرائب السرعوف هو أن الذكر يكون أصغر بكثير من الأنثى، وفي حالة حشرتنا تلك يكون الذكر أقل من نصف حجم الأنثى. تستغل أنثى السرعوف هذه الميزة أسوأ استغلال فبمجرد انتهاء موسم التزاوج تقوم الأنثى باقتلاع رأس الذكر وأكله!!
ويظن العلماء أن السبب هو أن رأس الذكر يحوي الكثير من المواد الغذائية الهامه

المعلومة رقم 33

بط الماندرين اجمل انواع البط فى العالم
قد تشعرون أن هذا الجمال الساحر غير حقيقي لتناسقه البديع، ولكنه إبداع الخالق سبحانه وتعالى!
يُعرف هذا البط باسم بط الماندرين أو البط الصيني، ويعود أصله إلى اليابان، بينما ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين واليابان وجنوب إنجلترا و سيبيريا.
وسُمي بهذا الاسم لألوانها الزاهية التي تشبه ثمار الماندرين (اليوسفي)، حيث يتميز بصدره البني المائل للبنفسجي، مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون، أما الظهر والذيل فلونهما أخضر زيتي مائل نحو البني، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر!
كعادة أي شيء جميل حولنا، هذا النوع مهدد بالانقراض بسبب تخريب موطنه الطبيعي لذا قامت اليابان سنة 1980 بجلب 3000 زوج من هذا النوع من هولاندا من أجل تعمير موطنه الطبيعي

المعلومة رقم 34

هل تعلم أن الأذان لا ينقطع عن الكره الارضية
لقد توصل باحث في علوم الرياضيات بدولة الإمارات العربية المتحدة لمعادلة حسابية عبقرية تؤكد إعجاز الخالق عز و جل في إعلاء نداء الحق ‘ صوت الأذان ‘ طوال 24 ساعة يومياً
وقال الباحث في دراسته : أن الأذان الذي هو دعاء الإسلام إلى عبادة الصلاة لا ينقطع عن الكرة الأرضية كلها أبداً على مدار الساعة , فما أن ينتهي في منطقة حتى ينطلق في الأخرى !!!
وشرح الباحث ‘ عبد الحميد الفاضل ‘
فكرته بشرحه كيف أن الكرة الأرضية تنقسم إلى 360 خطاً تحدد الزمن في كل منطقة منها ,
يفصل كل خط عن الخط الذي يليه أربع دقائق بالضبط , والأصل في الأذان أن ينطلق في موعده المحدد ,
ويفترض أن يؤديه المؤذن أداء حسنا يستمر أربع دقائق من الزمن .
ولتقريب الصورة أكثر فإذا افترضنا أن الأذان انطلق الآن في المنطقة الواقعة عند خط الطول واحد ,
واستمر أربع دقائق , وانتهت الأربع دقائق فإنه سينطلق في المنطقة الواقعة عند الخط اثنين ,
وعندما ينتهي سينطلق في الخط الثالث ثم الرابع وهكذا لا ينقطع الأذان طوال اليوم الكامل من حياة أرضنا ,
ويمكن التأكد بعملية حسابية صغيرة:
4×360( خط طول ) = 1440 دقيقة
1440 / 60( دقيقة ) = 24 ساعة

المعلومة رقم 35

الحلزون الرخامي المخروطي Marbled Cone Snail
يكتسب اسمه من شكله , وبالرغم من ضعفه الشديد وصغره الا أنه تم اختياره من بين 5 أخطر حيوانات سامة , فقطرة واحدة منه تكفى لقتل أكثر من 20 إنساناً، لكن لحسن الحظ فالغرض الحقيقي من السم هو صيد الفرائس.
يوجد غالباً في المياه المالحة الدافئة . فإذا شاهدته يوماً لا تفكر فيً التقاطه : ) وأرى الا تفكر أبدا في البقاء في هذه المياه : )
يؤدي التعرض لسم هذا المخلوق إلى ألم شديد , تورم , شلل العضلات وضيق فى التنفس وقد تم تسجيل حوالى 30 حالة وفاة بسببه . ولكن إحذر فليس له مضاد لسمه

المعلومة رقم 36

Archerfish
سمكه رامى السهام اغرب انواع السمك حول العالم
اسم على مسمى)، وهي عائلة من الأسماك يعود موطنها الأصلي لجنوب شرق آسيا وتحديداً إندونيسيا، وتوجد أيضاً في الهند والفلبين واستراليا.
وهي بالمناسبة من الأسماك المستخدمة بكثرة في أحواض الأسماك المنزلية.
تقترب السمكة ببطء (تحت الماء) من الحشرات التي تقف قريبة على غصون وأوراق الأشجار والنباتات القريبة من الماء، ثم تقوم بمباغتة تلك الحشرات بسهم من الماء مُصوب بدقة نحوها لتسقط في الماء وتجد نفسها بين فكي السمكة القناصة!
أما عن طريقة إطلاقها لهذه السهام، فتتميز سمكة رامي السهام بوجود تجويف ضيق أعلى فمها، تقوم بالضغط على هذا التجويف بلسانها لتصنع قناة ضيقة، ثم تقوم بضم خياشيمها لتضغط الماء عبر هذا التجويف ليخرج في شكل قذيفة مائية يصل طولها لخمسة أمتار (في الأسماك البالغة)!
لمشاهده فيديو لهذه السمكه الرائعه دخول اللينك على اليوتيوب

تماماً مثل فكرة المسدسات المائية التي يلهو بها الصغار في الصيف!
وتصوروا أن هذه الأسماك قادرة على إصابة حشرات تبعد عنها ثلاثة أمتار! وهو معدل تصويب هائل نسبة لحجم هذه الأسماك التي يتراوح طولها ما بين 5-10 سم فقط!
وبالطبع لا تكتمل الصورة دون أن نشاهد فيديو يوضح لنا هذه السمكة العجيبة وهي تسقط فرائسها التعيسة بسهامها المائية:
العجيب في هذه السمكة ليس قدرتها على إخراج عمود من الماء بهذا الشكل فقط، بل قدرتها على تقدير المكان الحقيقي للكائنات والحشرات. فسطح الماء كما تعلمون يقوم بكسر شعاع الضوء ليجعل الأشياء تبدو في غير موضعها الحقيقي، مثلما يحدث عندما تنظر لأي شيء تضعه داخل كوب الماء

المعلومة رقم 37
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720×480.

ظاهرة الوميض الأخضر
اجمل واغرب الظواهر على كوكب الارض
يعتقد البعض أنه مجرد خرافة في حين يؤمن آخرون بأنه موجود فعلا بيد أن أسبابه غير معروفة، بينما يفخر رواد المغامرات بكونهم حظوا بفرصة رؤيته. إنه وميض أخضر ينبعث من الشمس و هو في الحقيقة موجود وأسبابه معلومة و مفهومة. بعد أن يتوارى قرص الشمس تماما عن الأنظار وقت الغروب يظهر بصيص ضوء أخضر مذهل، ولا يمكن رؤيته سوى من مواقع ذات أفق بعيد و منخفض، إذ لا يدوم المنظر سوى بضع ثوان. قد تحدث ظاهرة الوميض الأخضر عند الشروق أيضا لكن رؤيتها آنذاك تتطلب توقيتا أكثر دقة. تم إلتقاط الصورة المرفقة مؤخرا من مرصد تايد (Teide) الواقع بجزر الكناري بأسبانيا، وهي تظهر وميضا أخضرامذهلا و آخر أكثر ندرة هو الوميض الأزرق الذي يعلوه. إن هذه الظاهرة لا تعني تغير لون جزء من الشمس إلى الأزرق أو الأخضر بل هي ناجمة عن تأثير طبقات الغلاف الجوي التي تعمل عمل الموشور في تبديد الضوء.

المعلومة رقم 38

فراشة جوليا من اذكى الحشرات حول العالم
هذه الكرة التي تشاهدونها في الصورة هي بيضة أحد أنواع الفراشات التي تسمى “فراشة جوليا”، أما هذا الشكل اللولبي المدهش فهو جزء متسلق من نبات يسمى باسيفلورا.
تضع فراشة جوليا بيضاتها فوق الجزء المتسلق من هذا النبات لتبقيها في مأمن من النمل الجائع

المعلومة رقم 39

لماذا يلهب الفلفل الحار أفواهنا؟
هل تساءلت يوماً ، لماذا يلهب الفلفل الحار أفواهنا؟
يحتوي الفلفل الحار على مادة كيميائية تسمى كابسيكان أو Capsaicin، وهذه المادة تؤثر في مستقبلات الألم في الفم والحلق فتشعر بحرارة الفلفل في فمك.
يقوم المخ باستقبال إشارة الألم فيزيد ضربات القلب وإفراز العرق، ويطلق مادة (الإندورفين) التي تخفف من الشعور بالحرقان

المعلومة رقم 40

نوع أخر من السحاب غريب الشكل وهو السحابة الملفوفة تعرف هذه السحابة النادرة باسم السحابة الملفوفة roll cloud، وهي أحد أنواع السحاب الركامي الطباقي التي تتكون غالباً في مقدمة الأعاصير حين ينزل الهواء البارد في مقدمة الإعصار لأسفل دافعاً الهواء الساخن الرطب لأعلى، وحين تكون مقدمة الإعصار ممتدة على مسافة عرضية كبيرة تتشكل هذه السحابة المدهشة بهذا الشكل

المعلومة رقم 41

من غرائب الكون ……. نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!
اكتشف العلماء أنه وبمجرد أن يتسرب الماء إلى داخل مستعمرات النمل يقومون بإخلاء تلك المستعمرات، ثم يبحثون عن أراضي جافة مرتفعة ويتشابكون مع بعضهم البعض لبناء قارب حي بأجسامهم ليطفوا فوق الماء!!
تم اكتشاف هذا التصرف المدهش في نمل النار الذي يعيش في أمريكا الجنوبية، والذي يسكن في الغابات المطيرة التي تكون معرضةً دائماً للفيضانات. وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن يبقى النمل بهذا الشكل لأيام وأسابيع وحتى شهور حتى تجف المياه أو يصلوا لأرض جافة!
يستخدم النمل فكه ليمسك ببعضه البعض وليكوّن نسيجاً لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معهم في مكان آمن داخل القارب ويقومون بتأمينها!
اكتشف العلماء هذه الظاهرة الفريدة من خلال إلقاء عدد كبير من النمل مرة واحدة في الماء وتصوير ما يحدث، فكانت النتيجة هي أنه وفي أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكّلت قارباً حيّاً بأجسامهم والمدهش أن العلماء حين قاموا بإزالة النمل الذي في الأعلى واحدة بواحدة لاحظوا أن النمل الذي في الأسفل يصعد مكانه لحفظ اتزان القارب من خلال الحفاظ على سُمكه ومساحة انتشاره!!
فيقول العلماء أن النمل الذي في الأسفل يكون على علم بعدد النمل الذي يوجد فوقه بطريقة ما، وإن كان لم يعرفوا بعد كيف يستطيع ذلك!!
ستلاحظون في الصور وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولعلكم تتساءلون كيف يبقى على قيد الحياة، وفي ذلك اكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائها هذا القارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل السطح ليتنفس منها النمل العالق في الأسفل!!
أما عن سر هذا التصرف العجيب فيقول الباحث ناثان موت أن النمل كائن اجتماعي يحتاج لبعضه البعض، لذا ومع إن عدداً صغيراً يمكن أن يطفو ويحيا وحده إلا أن مستعمرات النمل غالباً ما تقوم كلها بتشكيل قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض!
ويقول القائمون على البحث أن على صانعي السفن التعلم من النمل، لأنه وفي أقل من 100 ثانية يستطيع هذا الكائن الصغير بناء قارب دون أي معدات ولا تجهيزات، ويستطيع هذا القارب حمل مئات وحتى آلاف الركاب بأمان مع وجود جيوب هوائية أسفله!!
وفيه ستلاحظون كيف يحمل النمل أيضاً معه المؤن والطعام وكيف يقومون بالتجديف لتوجيه القارب

المعلومة رقم 42

جسر مائي مدهش يمر فوق نهر في ألمانيا!!
فما تشاهدونه في الأعلى هو صورة حقيقية لجسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا، وهو أحد أغرب جسور العالم لأنه مصمم لعبور السفن فوق نهر ألب في ألمانيا!
يبلغ طول هذا الممر المائي 918 متر وعرضه 43 متر، ويربط بين قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند في ألمانيا.
كانت قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند متصلتين بممر مائي قديم تمر من خلاله السفن عبر نهر ألب لمسافة 12 كيلومتر، وكان لهذا الممر مشكلة مزعجة هي انخفاض منسوب المياه في نهر ألب ما كان يتطلب حوضاً لرفع وخفض السفن عند انتقالها من وإلى نهر ألب، وكانت هذه العملية تطلب وقتاً وجهداً كبيرين لذا بحث المهندسون عن طرق أخرى لربط القناتين مع بعض فكانت الفكرة هي جسر يمر فوق النهر!!
المثير أن المشروع ليس حديثاً بل بدأ العمل فيه في ثلاثينات القرن الماضي، ثم توقف بسبب الحرب العالمية الثانية وبعدها بسبب تقسيم ألمانيا حتى عاد العمل فيه عام 1997، ليكتمل بناؤه ويتم افتتاحه لمرور السفن بعد 6 سنوات في عام 2003.
تكلف الجسر الذي نشاهده في الصور 727 مليون دولار واحتاج حوض القناة لـ 24,000 طن من الفولاذ و68,000 متر مكعب من الأسمنت. ولتتخيلوا حجم هذا الإنجاز الهندسي تصوروا أن هذا الجسر يحمل 134 ألف طن من الماء ليكون قادراً على رفع السفن الكبيرة

المعلومة رقم 43

الدوائر الثلجية من غرائب الظواهر الطبيعية
هي ظاهرة غريبة تحدث في البحيرات والمياه ذات التموجات البطيئة في الطقس البارد، حيث تتجمد المياه في شكل أقراص ثلجية تدور ببطء في المياه ، فيمكنك الجلوس عليها وأخذ جولة في البحيرة!!
شوهدت هذه الظاهرة في الدول الإسكندنافية وأمريكا الشمالية وبريطانيا

المعلومة رقم 44
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720×540.

اغرب طرق العالم الطريق إلى تيانمن
يقود هذا الطريق المدهش إلى قمة تيانمن في الصين، ولتصل إليها عليك أن تمر بـ99 منحنى كما في الصورة قبل أن تصل في النهاية إلى سلم به 999 درجة لتصل في النهاية إلى هذا المكان:
تقع هذه الفتحة المدهشة على ارتفاع 1,518 متر ويبلغ ارتفاعها 130 متر وعرضها 30 متر، وكان هذا المكان قد اكتسب شهرة كبيرة حين عبره مجموعة من الطيارين بطائراتهم في العام 1999!!

المعلومة رقم 45
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720×582.

طائر الطنان الطائر الوحيد الذى يستطيع الطيران للخلف
الطائر الصداح أو الطائر الطنان كما يعرف بوسعه أن يطير للخلف,تماما كالسيارة التي تسير للخلف.و تبلغ
سرعة خفقات أجنحة هذا الطائر , أكثر من ثمانين خفقة في الدقيقة الواحدة.
يتعين على الطائر الصداح أن يأكل كل نصف ساعة تقريبا أثناء يقظته,و إلا مات من الجوع

المعلومة رقم 46
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 699×260.

Puffer Fish
او السمك البخاخ وهى من اخطر انواع الاسماك واغربها على سطح الأرض تلجاء الي الانتفاخ وتاخذ شكل الكره وتبرز منها الاشواك وذلك للحمايه ولذلك تسمى ايضا Global fish

وتعتبر من اخطر انواع الاسماك لان فى فتره تسمم جزء ما بجسم الانسان به يؤثر على اللسان والشفتين ويهلك انسجتهما,كما انه يؤدى إلى التقيؤ,سرعة ضربات القلب,صعوبة التنفس,شلل العضلات واخيرا اختناق عضلات الحجاب الحاجز ومن ثم الموت . وغالبا ينتهى المصاب بالموت من فتره 4 : 24 ساعة من وقت الاصابة
وتُظهِر الاحصائيات أن هناك 20:40 حادثه تسمم سنويا بين عامى 1996 : 2006 فى جميع انحاء اليابان وتصل إلى 6 حالات وفاة .
والمحير – سبحان الخالق – أن هذا النوع من الاسماك به قطع صالحة للأكل فى اليابان وكوريا ولكن المشكلة مثل ما سبق ذكره ان الجلد وبعض من أجهزتها سامه جدا للانسان .
الاسم العلمي Tetraodon وهي تتبع عائلة Family Tetraodontidae
والسم يوجد في الاحشاء العامه وفي العينين

المعلومة رقم 47

حينما نرى هذه الصورة الرائعة نرى قدرة الله سبحانه وتعالى فى خلق الكون الذى نبدو فية كما لو كنا مجرد ذرة غبار وسط هذا الكون الفسيح
هاتان النقطتان الصغيرتان هما الأرض والقمر كما يبدوان من على بعد 183,465,216 كيلومتر
تم التقاط هذه الصورة بواسطة أحد مركبات ناسا التي تستكشف الأجرام الصغيرة في مجموعتنا الشمسية بين الشمس والزهرة، و كان من المفترض أن تصل هذه المركبة إلى مدار كوكب الزهرة في مارس 2011

المعلومة رقم 48

لاول مره فى التاريخ العلماء يهبطون داخل بركان خامد
ماتشاهدونه في الصورة هو بركان تريغنيوكاجيجور الخامد في آيسلندا الذي يعرف أيضاً باسم البركان النائم، وهو السبب في تكوين الجزيرة التي تعرف اليوم باسم آيسلندا حين ثار منذ 3,000 سنة!!
وهي المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يدخل فيها الإنسان داخل تجويف الماجما الذي كان ممتلئاً ذات يوم بالحمم الملتهبة!
ويتحدث د. فرينستين سيجميندسون عن انطباعه الأول عند دخوله هذا المكان فيقول أنه شعر بضآلة شديدة أمام قوة الطبيعة المذهلة!
نكاد نشعر بتلك الضآلة من مجرد مشاهدة الصور فكيف الحال لمن كان فيها!!
تكون الفريق الذي نزل لأسفل من عالمين و15 شخص لدعمهم، ويضم فريق الدعم خبراء في تسلق الجبال وفي التصوير لتوثيق هذا الحدث التاريخي.
ويقوم العلماء الآن بدراسة مشاهداتهم في البركان الخامد لفهم آلية تكوين وعمل منظومة الأنابيب الطبيعية التي تتحرك فيها الحمم البركانية، في محاولة منا لفهم أحد أعنف قوى الطبيعة وأكثر أهمية للحياة على الأرض

المعلومة رقم 49

عاصفة تضرب كوكب زحل بحجم نصف كوكب الأرض
هذه الصورة المدهشة لعاصفة على كوكب زحل في 24 ديسمبر الماضي.
تم التقاط الصورة على بعد 1.8 مليون كيلومتر بواسطة مركبة الفضاء كاسيني، وسبب اللون الأبيض ذاك هو أن العاصفة تتكون من كريستالات الأمونيا المتجمدة بسبب ارتفاع غاز الأمونيا لطبقات الجو العليا على الكوكب!
تخيلوا أن تلك البقعة التي تشبه بقعة الحليب في كوب القهوة حجمها يساوي نصف حجم كوكب الأرض بأسره

المعلومة رقم 50

البلاتيبوس كائن لا يندرج تحت قوائم التصنيفات !!
لا يندرج هذا الكائن المدهش الغريب تحت أى تصنيف للحيوانات لانه يتحرك مثل الزواحف لكنه ليس من الزواحف ويشبه الطيور لكنه ليس من الطيور ويعتبره العلماء من الثدييات لكنه لا يبدو مثل الثدييات
لطالما أثار هذا الكائن العجيب دهشة العلماء لأنه يحمل صفات تجمع بين العديد من الأصناف بالرغم من أنه ليس منهم يوجد البلاتيبوس Platypus في مكانين فقط في العالم بأسره هما شرقي استراليا وجزيرة تاسمانيا جنوب شرق استراليا، ويعيش في شبكة جحور معقدة يوجد مدخلها غالباً تحت الماء.
يُصنفه العلماء من الثدييات ذوات الدم الحار لكنه لا يلد بل يبيض، ومع ذلك ما أن يفقس البيض حتى تقوم الأنثى بإرضاع صغارها!
يتزاوج البلاتيبوس تحت الماء لكن الأنثى تضع بيضها على اليابسة بأن تقوم بحفر جحر خاص لنفسها في آخره غرفة للتبييض، تحتضن فيه الأنثى بيضها ما بين ذيلها وبطنها حتى يفقس، والمثير أنه عندما تقوم الأنثى بالخروج للبحث عن الطعام لصغارها تقوم بسد مدخل هذا الجحر بالتراب لتحمي صغارها بداخله!
فكيف تعلمت ذلك وكيف تعرف مكان الجحر مرة أخرى حين تعود إليه؟!!
تضع أنثى البلاتيبوس غالباً ما بين بيضتين وأربعة بيضات تحتاج عشرة أيام حتى تفقس.
ويتميز البلاتيبوس بمنقار يشبه منقار البط لكنه منقار لحمي يستطيع الإحساس بها ويحوي فتحتي الأنف في الأعلى، ولهذا المنقار فائدة مدهشة جداً:
يبحث البلاتيبوس عن طعامه دائماً تحت الماء لكنه ما أن ينزل تحت الماء حتى يغلق عينيه وأذنيه وفتحات أنفه، فكيف يستطيع تحديد مكان فريسته؟
بوساطة نبضات كهربية يطلقها من منقاره لتعمل كعمل الرادار فيعرف بها مكان فريسته!!
تقول أحد القصص الطريفة أنه عندما وصل هذا البلاتيبوس لبريطانيا للمرة الأولى ظن عالم الطبيعة الذي شاهده أن منقاره مجرد خدعة قام أحدهم بتركبيها عليه، فحاول إزالته لدرجة أنه حاول قطعه بمقص قبل أن يتأكد أنه حقيقي بالفعل!
يتميز البلاتيبوس كذلك بوجود غشاء بين أصابع قدميه (مثل البط) لذا يقوم باستخدام قدميه الأماميتين كمجداف للحركة تحت الماء، أم القدمين الخلفيتين فتحويان مخالب حاد يستخدمها لزيادة سرعته أثناء السباحة أو للحفر، كما تحوي هذه المخالب أيضاً سماً قاتلاً يستخدمه البلاتيبوس لقتل أعدائه!
ويتغذى البلاتيبوس على الكائنات المائية الصغيرة مثل الروبيان والحلزون والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.
من الجدير بالذكر أن البلاتيبوس من الأنواع التي قاربت على الانقراض كما ذكر الإتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة (IUCN)، لذا تسعى الحكومة الاسترالية للمحافظة على هذا الكائن الفريد.
قد يسارع أنصار نظرية التطور لاستخدام هذا الكائن كوسيلة لإثبات أنه دليل على حالة انتقالية بين الزواحف والطيور أو الطيور والثدييات أو غيرها، لكن ما أثار دهشة العلماء هو أن هذا الكائن كان بهذا الشكل منذ تم اكتشافه، فلو عدنا ملايين السنين للخلف سنجد أن البلاتيبوس كان أيضاً بلاتيبوس بدون أي تحول!
لذا يحاول العلماء معرفة كيف استطاع هذا الكائن الخروج عن كل التصنيفات التي وضعها الإنسان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لمشاهدة الصور كاملة تابع على الرابط :

http://www.almooftah.com/vb/showthread.php?p=291355#post291355

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق