الياباني تاكاشي يعكس سحر الطبيعة في معرض بالدوحة

مأمون عياش- الدوحة

يستقطب معرض المصور الياباني الشهير أمانو تاكاشي عشاق التصوير والفن على مدار أسبوعين في مقر الجمعية القطرية للتصوير الضوئي.

ويتضمن المعرض، ، الذي افتتح في الدوحة مؤخرا، إبداعات في التصوير الضوئي من خلال لوحات تسجل التفاصيل البديعة لإحدى الجزر اليابانية (سادو).

وتبدو اللقطات وكأنها لوحات طبيعية مرسومة، ولكن بريشة من ضوء.. غابات وثلوج وشواطئ بألوان لا مثيل لها إلا في هذه الجزيرة المذهلة بصفائها ونقائها، حيث تعكس الصور تفاصيل تلك البيئة الساحرة في أقصى الشرق، والتي لم يتمكن كثير من سكان الأرض من زيارتها ومعرفة الكثير عنها.

وبعد ان قدم الفنان العالمي أمانو تاكاشي يوم الافتتاح شرحا حول كيفية اختيار اللقطات وطريقة تنفيذها والتقنيات المستخدمة، قال: من أهم الأسباب التي أدت إلى نجاح أعمالي أنها تسجل سحر الطبيعة بأكثر تقنيات التصوير تقدماً وذلك من خلال استخدام الأحجام الكبيرة للأفلام، التي تستوعب أدق التفاصيل والجزئيات. وأضاف: أحاول في أعمالي تذكير الأجيال الجديدة بضرورة الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها.

وحول اختيار جزيرة (سادو) لالتقاط الصور فيها، أشار تاكاشي إلى ان هذه الجزيرة تتمتع بطبيعة خلابة ونادرة حيث تلتقي فيها التيارات المائية الحارة والباردة، الأمر الذي يزيد من حيوية هذه المنطقة التي تتجسد فيها الفصول الأربعة تجسيداً ساحراً.

من جهته قال السفير الياباني بالدوحة يوكيا كيتازومي خلال افتتاحه المعرض: يتميز الفنان أمانو بالبراعة في تصوير الطبيعة ونقل أدق تفاصيلها وجزئياتها إلى المشاهد، وهو من أكثر المصورين اليابانيين شهرة، حتى ان لوحاته معلقة في أهم الصالات العالمية، مضيفاً: هذا المعرض الشخصي للفنان يقام لأول مرة في المنطقة وأحببنا أن نطلع الجمهور على إبداعته العالمية.

بدوره أشار طارق المانع (أحد داعمي المعرض) إلى أهمية الأعمال التي يقدمها المصور الياباني أمانو، لافتا الى ان المعرض يحتوي لقطات جميلة تعطي صورة مكثفة عن الطبيعة اليابانية.

لوحات طبيعية ساحرة يرسمها الياباني أمانو بالضوء

المصدر : وكالات خارجية
افتتح معرضه السفير كيتازومي بجمعية التصوير

كتب – عبد الله الحامدي .. افتتح سعادة السيد يوكيو كيتازومي السفير الياباني بالدوحة مساء أمس الأول معرض المصور الياباني العالمي الشهير أمانو تاكاشي في مقر الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بحضور السيد أحمد يوسف الخليفي رئيس مجلس إدارة الجمعية والسيد عبد الرحمن عبيدان نائب الرئيس والسيد طارق المانع مدير أكوا آرت، كما كان في مقدمة الحضور الكبير ولا سيما من أبناء الجالية اليابانية في قطر الفنان أمانو.

وبعد أن قام سعادة السفير كيتازومي والسيد الخليفي وسائر الحضور بجولة على أعمال المعرض الساحرة مستمعين لشرح الفنان حول كيفية اختيار اللقطات وطريقة تنفيذها والتقنيات المستخدمة في ذلك ألقى السيد أحمد الخليفي رئيس الجمعية كلمة أشاد فيها بالمعرض مؤكداً أهميته في مجال تصوير الطبيعة بشكل خاص، ثم قام الخليفي بتكريم السفير تاكاشي والفنان أمانو بمناسبة إقامة المعرض الذي يعد الأول للفنان في المنطقة العربية. 

سعادة يوكيا كيتازومي السفير الياباني بالدوحة تحدث في تصريح خاص ل”الراية” على هامش حفل الافتتاح قائلاً: يتميز الفنان أمانو بالبراعة في تصوير الطبيعة ونقل أدق تفاصيلها وجزئياتها إلى المشاهد، وهو من أكثر المصورين اليابانيين شهرة، حتى أن لوحاته معلقة في أهم الصالات العالمية، مضيفاً: هذا المعرض الشخصي للفنان يقام لأول مرة في المنطقة ونحن نشكر قاعة الجمعية القطرية للتصوير الضوئي على استضافتها الكريمة للمعرض، وتابع السفير تاكاشي: لقد أحببنا أن نطلع الجمهور القطري على إبداع هذا الفنان، وذلك في إطار العلاقات الرائعة بين اليابان وقطر، ولا شك إن الثقافة والفنون من أهم عناصرها.

من جانبه قال السيد طارق المانع مدير أكوا آرت وأحد داعمي هذا المعرض قائلاً: المعرض يحتوي لقطات جميلة جداً وهو يعطي صورة مكثفة عن الطبيعة اليابانية الساحرة، مضيفاً: يسعدنا أن نسهم في تقديم هذه الفعالية الثقافية الفنية للجمهور القطري، فللفنان أمانو تاكاشي ثقل حقيقي في مجال التصوير الضوئي، وتابع: يأتي المعرض بالتعاون ما بين السفارة اليابانية بالدوحة والجمعية القطرية للتصوير الضوئي وأكوا آرت وشركة آرامكس.

أما الفنان أمانو تاكاشي فقد عبر سعادته البالغة بعرض لوحاته الضوئية في قطر، مؤكداً أنه اختار الدوحة ليرى ردة فعل الجمهور القطري الذواق تجاه أعماله خصوصاً أن الدوحة متاخمة للصحراء بينما تعكس لوحاته الطبيعة الخضراء التي تتميز بها جزيرة سادو اليابانية، وقال: إن من أهم الأسباب التي أدت إلى نجاح أعمالي هي أنها تسجل سحر الطبيعة بأكثر تقنيات التصوير تقدماً وذلك من خلال استخدام الأحجام الكبيرة للأفلام والتي تستوعب أدق التفاصيل والجزئيات، وأضاف: أحاول في أعمالي تذكير الأجيال الجديدة بضرورة الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، وحول اختيار جزيرة (سادو) تحديداً قال أمانو ل”الراية”: جزيرة سادو تقع وسط الشواطئ اليابانية من جهة الغرب وهي تتمتع بطبيعة خلابة ونادرة حيث تلتقي فيها التيارات المائية الحارة والباردة الأمر الذي يزيد من حيوية هذه المنطقة التي تتجسد فيها الفصول الأربعة تجسيداً ساحراً، وأضاف: في سادو يوجد طائر التوكي الشهير وهو شعار الخطوط الجوية اليابانية (نيبونيا)، وليس فيها ازدحام سكاني، أي أن الحياة فيها لا تزال فطرية إلى حد بعيد.

هذا ويتضمن المعرض لوحات ضوئية رائعة تسجل التفاصيل البديعة لإحدى أجمل الجزر اليابانية (سادو)، وتبدو اللقطات وكأنها لوحات طبيعية مرسومة، ولكن بريشة من ضوء .. غابات وثلوج وشواطئ بألوان لا مثيل لها إلا في هذه الجزيرة المذهلة بصفائها ونقائها، حيث تعكس الصور تفاصيل تلك البيئة الساحرة في أقصى الشرق والتي لم يتمكن كثير من سكان الأرض زيارتها أو معرفة الكثير عنها.

يذكر أن المعرض سوف يستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.