يوم سعى المصور الفوتوغرافي اليمني (( ناجي نعمان )) ..لإنجاز مشروع تصويري عن الأماكن المقدسة والتراث في المملكة ليتنقل بها في بلدان العالم الغربي،..ودعا إلى تكوين كيان للمصورين العرب.. – مشاركة / هاني حجي – الرياض..

دعا إلى تكوين كيان للمصورين العرب

مصور يمني يتجول بمعرضه عن المملكة في دول الغرب

هاني حجي – الرياض

يسعى المصور الفوتوغرافي اليمني ناجي نعمان لإنجاز مشروع تصويري عن الأماكن المقدسة والتراث في المملكة ليتنقل بها في بلدان العالم الغربي، وبالأخص الدول التي اتهمت الإسلام بالإرهاب لتحمل رسالة السلام. ويقول انه وجد في المملكة التراث المتنوع، بالإضافة للأماكن المقدسة، ويرى أنها محطة مهمة لكاميرا أي فنان، وسيعمل على إبراز كل هذا من خلال تجواله في بلدان العالم.

وذكر المصور اليمني ناجي نعمان أنه سيؤلف كتابا تصويريا عن المملكة ويدعو لتأسيس كيان عربي يضم المصورين العرب، وسيوصل من خلال الصورة رسالة السلام للعالم.

جاء ذلك في حديثه لـ(اليوم) على هامش اختتام معرضه الفوتوغرافي الذي أقيم في صالة البولينج بالرياض وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالحكيم بن مساعد بن عبدالعزيز، وذلك بحضور كل من وزيرة الشباب والرياضة المغربية نوال المتوكل وسفير جمهورية اليمن لدى المملكة عبدالمحسن الأحول.

واشتمل المعرض على 120 لوحة تنوعت بين التوظيف الحضاري لليمن والبعد الإنساني، وتنقلت صوره بين أهم المعالم في بلدان العالم التي تجول فيها الفنان واشتملت على لوحات عن عجائب الطبيعة والكون.

وشهد المعرض إقبالا جماهيريا وبالأخص من الجالية اليمنية التي رأت في كاميرا المصور إبداعا في نقل الحضارة اليمنية والمعاش اليومي للإنسان في اليمن، ويعتبر هذا المعرض رقم 70 للفنان.

وعن تجربته يقول نعمان إن الفن وحب التصوير بدأ عنده منذ الطفولة فكان ينظر للأطفال بعين اليتيم واحب أن يبرز الملامح الإنسانية في وجوه الطفولة المحرومة والفرح الذي اختطفته أنياب الحياة من شفاههم، واستمر في إبداعه حتى تطورت الهواية وأصبحت جزءا من حياة الفنان.

وقام نعمان بإعداد وتصوير برنامج لتلفزيون عدن حول تعليم الأطفال طريقة التصوير، والتقطت كاميرته صورا تعبيرية عن الإنسان والطبيعة، وانتقل في مرحلة أخرى من تجربته الفنية ليؤنسن بكاميرته العمران. وأقام عام 1986م معرضا صور فيه معاناة الناس في الحروب وتجول به في تونس وموسكو واوزباكستان.

وأقام نعمان معرضا يمنيا عمانيا مشتركا جسد فيه البعد التراثي والحضاري المشترك بين البلدين. وحملت ستة طوابع يمنية بصمة كاميرته عن الأزياء في اليمن وحصل على العديد من الجوائز الشعبية. وانتج فيلما في لبنان عن أمن الخليج واكتشاف النفط واشترك في إخراج 42 عملا سينمائيا مع مخرجين عرب. وأخرج ثلاثة أفلام سينمائية في عدن حتى اصبح من المؤسسين لصناعة السينما فيها.

المصور العالمي اليمني ناجي نعمان يستعرض مسيرته

أقامت لجنة التصوير الضوئي بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمركز الرئيسي في الرياض الثلاثاء الماضي لقاءً مع المصور العالمي اليمني ناجي نعمان استعرض من خلاله مسيرته الفنية مع التصوير الضوئي الذي امتد لأكثر من 30عاماً داخل اليمن وخارجها.

وقد حضر اللقاء أكثر من خمسين مهتماً بالتصوير من الشباب والمحترفين، حيث تم استعراض أبرز أعمال المصور نعمان حول الطفولة ودور المرأة في التنمية وكذلك عرض بعض الصور المختارة لرحلات الفنان حول العالم.
وأكد عضو اللجنة الفنان كريم العنزي أن هذا اللقاء يأتي في إطار سعي الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في مجال التصوير الضوئي ونقل هذه الخبرات لما لها من مردود إيجابي على الناشئة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة