الفواكه والخضروات تحمي الجلد والعيون من أضرار الشمس
13631490_1828321697403614_1868878773876016271_n

الفواكه والخضروات تحمي الجلد والعيون من أضرار الشمس

من المعروف أن تناول الخضروات والفواكه بانتظام ، يحقق معظم أسباب الصحة البدنية والنفسية والعقلية ، وضمن هذا الإطار ، توصل العلماء إلى أن الخضروات الورقية تساعد على حماية الجلد والعيون من أضرار الشمس .

فقد وجد الباحثون في جامعة هافارد الأمريكية ، أن مادة ” لوتين ” ، وهي مادة قوية مضادة للتأكسد ، موجودة في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكولي ، تمنع تراكم الجزئيات الضارة من السموم والشوارد الحرة في الجلد .
وأثبتت التجارب أن هذه المادة تعمل كعنصر وقائي ضد سرطان الجلد من خلال منع التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب بدورها التجاعيد ، بالإضافة إلى سرطان الجلد وحروق الشمس ، والساد العيني والتدهور البقعي ، فضلاً عن تأثير تلك المادة العام في صحة البشرة وسلامتها ونضارتها .
وأوضح العلماء أن مادة لوتين هي صبغة صفراء مغطاة بالكلوروفيل موجود في الأوراق الخضراء ، كما توجد بصورة طبيعية في العيون والجلد وفي الصدر والعنق عند النساء ، مشيرين إلى أنها تساعد أيضاً على حماية العيون من التأثيرات المؤذية لعملية الشيخوخة .
ويوصي الباحثون بتناول كميات كافية من الخضروات واستهلاك ستة ملليجرامات يومياً على الأقل من مادة اللوتين المفيدة أو ما يعادل ثلث كوب من السبانخ المطبوخة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.