عماد أياد الحسيني

استـطلاع – ســلافــة الفـريـح

حظيت بدعم وزير الثقافة والإعلام

مسيرة مملكتي تنظم مسابقة فوتوغرافية عن التراث والحضارة

على شرف معالي وزير الثقافة الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة اختتم الحفل الختامي ل “مسيرة مملكتي الفوتوغرافية” التي أقيمت قبل أسبوعين في المنطقة التاريخية بجدة وأعلنت على أثرها مسابقة فوتوغرافية شارك بها مصوروا المسيرة. وكان أكثر ما يميز هذه المسيرة والمسابقة الفوتوغرافية المصاحبة لها أنها كانت برعاية كريمة من معالي وزير الإعلام الذي قام مشكورا بتكريم الفائزين وتسليم الجوائز والذي يعتبر حضوره وتكريمه هو تكريم لفن التصوير الفوتوغرافي والمصورين بشكل عام في جميع المناطق الذين يأملون منه المزيد من الدعم والنظر في أحوال الفوتوغرافيين وقضاياهم ..

مسيرة مملكتي

الفوتوغرافية بجدة

وقال رئيس قسم كيفنتس المنظم لفعالية المسيرة السيد يوسف رفة:

مسيرة مملكتي الفوتوغرافية التي نظمتها شركة كواديكال من خلال قسم تنظيم الفعاليات التقنية “كيفنتس” وبرعاية حصرية من “مجلة مملكتي – مرشدك السياحي” بالمنطقة الأثرية بمدينة جدة ؛ تهدف إلى إظهار تراث وحضارة وتاريخ جدة، وقد تم الإعلان عن المسيرة الفوتوغرافية والمسابقة المصاحبة في المواقع الفوتوغرافية وفي موقع المجلة، وبعد الإعلان بوقت قصير فوجئنا بحماس شديد من قبل المصورين حتى تم إغلاق باب القبول خلال أربعة أيام فقط. وقد شارك أكثر من خمسين مشترك من المصورين الهواة والمحترفين من كلا الجنسين، ٣٥ مصورا في فئة الشباب و ١٦ فتاة . ثم تم إعلام المتسابقين بموقع المسيرة في المنطقة الأثرية بجدة ونقطة الانطلاق والخريطة وكافة التفاصيل عبر إرسالها لهم بالبريد الالكتروني . كما قمنا بتقسيم المصورين إلى خمس مجموعات أربع للشباب ومجموعة خاصة بالفتيات، واختيار قائد لكل فريق. وقبل المسيرة بيوم اصطحبنا القادة في جولة تعريفية بالموقع لتحديد خط السير على أرض الواقع. ويضيف السيد رفّة: الحقيقة كان الاستعداد والترتيب متكاملا من جميع النواحي حتى بتوفير الإسعافات الأولية تحسبا لأي طارئ. وفي الوقت المحدد ومن أمام بيت نصيف التاريخي تم توزيع سترات التصوير والخرائط المعدة مسبقا والبطاقات التعريفية المحددة بألوان خاصة بكل فريق ثم انطلقت المسيرة في الطريق المحدد والذي بلغ طوله ١٠٠٠ متر داخل المنطقة الأثرية ليلتقط المصورين بعدساتهم المباني ذات الطابع المعماري الحجازي القديم بالإضافة الى رؤيتهم التصويرية الخاصة. وتحقيق الهدف المنشود من المسيرة الذي أظهره التعاون الكبير بين المصورين في نقاشاتهم وتبادل الخبرات. كما أوضح من جانبه السيد رفّة أنه سيتم تكرار المسيرة في عدد من مناطق المملكة..


معالي وزير الإعلام يسلم أحد الفائزين جائزته

الوزير يرعى الحفل

الختامي للمسيرة

أعلنت مسابقة “مسيرة مملكتي الفوتوغرافية” لفئتين ( ملون وأسود وأبيض) وتم فرز واختيار الصور الفائزة من خلال لجنة التحكيم “الأستاذة سوزان اسكندر والأستاذ محمد بالبيد والأستاذ محمد المالكي” وذلك عن طريق آلية تصويت إلكترونية بحيث لا تظهر اسماء المشاركين للجنة.

بقاعة لازورد بفندق بارك حياة بجدة أعلنت النتائج بحضور معالي الوزير وعدد من المصورين والمهتمين بالشأن الفوتوغرافي. وقد حصل على المركز الأول لفئة الصور الملونة المصور عماد إياد الحسيني، كما حصل على المركز الثاني المصور محمد علي عسيري لنفس الفئة، أما المركز الثالث فقد حصل عليه المصور هشام أسعد مسعود، والمركز الرابع للمصور عبدالله محمد المفيد، والمركز الخامس المصور أحمد أبوبكر بابكير، والمركز السادس لنفس الفئة المصورة سمية عبدالله بامفلح.

في حين اتفقت لجنة التحكيم بالإجماع على حجب جائزة المركز الأول لفئة صور الأسود والأبيض، وقد حصل المصور محمد علي عسيري على المركز الثاني لهذه الفئة، والمركز الثالث المصورغسان عبدالمحسن الجحدلي.

مسيرة سكوت كيلبي العالمية

في الرياض

وجاءت هذه المسيرة الفوتوغرافية تبعا للمسيرة العالمية بقيادة الفنان العالمي “سكوت كيلبي” التي سارت في عدد من مدن العالم في وقت واحد. وقد التقينا بالفنان ثامر الطاسان الفائز بأفضل صورة من مسيرة الرياض بعنوان “برج الفيصلية” وكانت عبارة عن رؤية شبه تجريدية لبرج الفيصلية من داخل مبنى تحت الإنشاء.. وبسؤال الطاسان عن الفرق بين المسيرة والرحلة الفوتوغرافية قال:

تهدف المسيرة إلى الخروج مع مجموعة كبيرة من المصورين في وقت واحد والتعرف على بعضهم والاستمتاع بالتصوير سوياً في منطقة محددة ووقت محدد يتم تحديده مسبقاً من قبل قائد المسيرة. بينما الرحلة تكون بين مجموعة صغيرة من الأصدقاء إلى مكان يتفق عليه الجميع. إضافة إلى أن المسيرة تحتاج لتنظيم وتخطيط وجدية أكبر من الرحلة.


محمد علي عسيري

وعن رأيه في تأثير المسيرات على نظرة المجتمع للتصوير قال: في نظري أن مجتمعنا يتقبل رؤية مجموعة مصورين مع بعضهم في مكان عام بعكس رؤية مصور لوحده الذي قد يثير الشك عند البعض. وهذا يسهل على المجتمع تقبل فكرة التصوير في الأماكن العامة مما يساعد على زيادة ثقة المصور في الخروج للتصوير في الشارع.

ومن جهته أعرب الطاسان عن سعادته بالمشاركة في مسيرة سكوت كيلبي في الرياض “شارع التحلية” بقوله: كان التنظيم رائعا جداً بقيادة الزميل جمال البديع وأيضاً بمساعدة من الزميل كريم العنزي من ناحية الترتيبات مع الجهات الأمنية. حيث توزعت الجولة على عدة أماكن في شارع التحلية بمجموعات صغيرة وذلك لتفادي تكرار النتائج وتغطية المكان بأكمله كمسيرة. وكان ينقصها بعض المسجلين الذين لم يحضروا ربما لتخوفهم من الناحية الأمنية لكن لم تحصل أية مشاكل ولله الحمد.

ويضيف: شجعتني مشاركتي بالمسيرة على التصوير في مكان عام (شارع التحلية) بالرياض مع مجموعة من المصورين، حيث كانت فرصة لي للتعرف على زملائي المصورين والتقاط صور جديدة لأماكن لم أفكر في تصويرها.

وبسؤاله عن مشكلة تشابه النتائج في التصوير الجماعي قال: شخصياً أرى أن النتائج المتشابهة تقل في المسيرة بسبب تقسيم المجموعة إلى فرق صغيرة مما يساعد على تفادي الخروج بنتائج متشابهة وأرى أن المسيرة حققت أهدافها من ناحية جمع عدد من المصورين وتعرفهم على بعض وممارسة هذه الهواية سوياً. كما أنها أيضاً ساعدت المصورين في استكشاف مدينتهم من زاوية جديدة. وعلى المستوى الشخصي استمتعت باستكشاف شارع التحلية فوتوغرافياً وبالتعرف على زملاء اعتز بصحبتهم.

مسيرات فوتوغرافية في جيزان

كما انطلقت مسيرات سوق العارضة الشعبي ومرسى القوارب ووادي لجب في جيزان التي نظمتهما جماعة التصوير في جيزان “قروب كليك” ضمن العديد من النشاطات الفوتوغرافية الجميلة والناجحة رغم حداثة تكوين هذه الجماعة. يقول الفنان معين الهويدي: هدفنا من المسيرات الفوتوغرافية التعارف بين المصورين والتعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم أكثر من الخروج بنتائج لأنه في الغالب تكون متشابهة وهذه سلبية التصوير الجماعي، كما نحاول تأسيس أخلاقيات التصوير في نفوس الشباب الجدد من ناحية احترام الحقوق الفكرية لدى الآخرين ونشر ثقافة الضوء ولو بشكل جزئي تدريجيا بطريقة سليمة تراعي ثقافة مجتمعنا المحافظ إضافة إلى غرس الكثير من الأخلاقيات التي تظهر المصور بما يتناسب مع رقي هذا الفن. ويضيف: أكثر ما يصادفنا أثناء المسيرة من أسئلة هو الاستفسارات (من أنتم ؟ إلى جهة تنتمون ؟ هل هذا تصوير للتلفزيون ؟) لأن المتلقي العادي لا يفرق بين الكاميرا الاحترافية وكاميرا الفيديو. وبشأن أخذ تصريح من الجهات الأمنية للتصوير في المسيرة قال: لا يفترض أخذ تصريح في أمر مصرّح به أصلا، فنحن نزاول هواية مشروعة ضمن تنظيم حكومي يسمح بالتصوير في الأماكن العامة، وإذا أخذت تصريح في هذه المرة فأنا ألزم نفسي فيما بعد بأخذ تصاريح وكأني أقوم بأمر ممنوع أو ما شابه..

وللحديث بقية بشأن المسيرات والنشاطات والمعارض الفوتوغرافية في جيزان.. تابعوا “قروب كليك” في عددنا القادم بإذن الله.


نقطة انطلاق المسيرة في المنطقة التاريخية في جدة

خالد السباعي

سمية عبدالله بامفلح

أحمد أبو بكر بابكير

أسماء منديلي

هشام مسعود

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.