صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

الإمارات تشارك في فعاليات “صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016”

وكالة أنباء الإمارات

شاركت دولة الإمارات العربية في احتفالات تدشين فعاليات “صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016” التي انطلقت السبت وتستمر حتى 17 مارس 2017 بعدد من الأنشطة الثقافية العربية والدولية تحت شعار “الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا”.

ترأس وفد الدولة المشارك عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب العديد من الوفود العربية والدولية.

بدأت الفعاليات بعرض “وهج الليل” للمناطيد التي أضاءت سماء شاطئ القراقنة، فيما تضمن الافتتاح معرضا لصور المكعبات المضيئة وفسحة السفن الشراعية. كما تضمن حفل الافتتاح أوبريتا غنائيا بعنوان “المدينة الصامدة”، وعرضا يحمل عنوان “صفاقس تضيئ سماء العرب” بساحة باب الديوان وسط صفاقس، إلى جانب عروض المناطيد، فضلاً عن عرض سينمائي متعدد الأبعاد عن تاريخ المدينة. وعلى هامش الاحتفال، تم التوقيع وبحضور وزير الثقافة الفلسطيني على اتفاق شراكة بين مدينتي صفاقس والقدس باعتبار الأخيرة عاصمة دائمة للثقافة العربية.

وكانت مدينة “صفاقس” التونسية تسلمت مشعل عاصمة الثقافة العربية من مدينة “قسنطينة” الجزائرية، خلال حفل أقيم في أبريل الماضي، في إطار مشروع العواصم الثقافية العربية الذي تشرف عليه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”.

وتستضيف صفاقس التونسية هذه التظاهرة الثقافية الكبرى التي تمتد حتى شهر مارس من العام المقبل، العديد من الوجوه الفكرية والثقافية العربية والدولية، للمشاركة في الندوات والفعاليات المزمع تنظيمها على مدار السنة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.