نصائح عمالية

هوبربرلين – د ب أ

نصائح هامة تساعد عمال النوبات الليلية على النوم سريعا

عندما تأتي الساعة 0230 بعد الظهر ، يحين موعد استيقاظ ميشيلا لينس وكريستين لانجانكه لتستعدان لنوبة عملهما الليلية في أحد المشتشفيات  الألمانية. فهاتان الممرضتان تعملان خلال ساعات الليل ، من 0830 مساء إلى 0615 من صباح اليوم التالي ، مما يتسبب في شعورهما بالإنهاك الشديد.تقول لينس: “هذا الأمر يصيبك بالإنهاك الشديد ، خاصة عندما تعمل في نوبات ليلية أو نوبات في الصباح الباكر على مدار أسبوع”. ورغم أن آخر نوبات عملها كانت هادئة نسبيا ، إلا أنها لا تزال تشعر بآثار العمل الليلي ، وتفضل تبديل مواعيدها ، بينما تعمل زميلتها في نوبات ليلية فقط.لا يشكل الاستغراق في النوم بعد نوبة العمل الليلية مشكلة لأي من الممرضتين.

ورغم ذلك ، يشكو الكثير من عمال الورديات الليلية من صعوبات في النوم في الساعات التي يمكنهم فيها الخلود إلى النوم.توصي أندريا رودنبك ، وهي أستاذة جامعية في برلين متخصصة في هذا المجال ، باتباع بعض الحيل البسيطة للتغلب على هذه الصعوبات. فتقول: “من المهم النوم في غرفة هادئة ومظلمة. ولا ينبغي أن يكون المنبه مضيئا ، وإلا ستركز اهتمامك على الوقت ولن يمكنك الخلود إلى النوم”.ثمة خيار يتمثل في ما يسمى بـ”النوم ثنائي الطور” ، والذي ينام فيه المرء على فترتين منفصلتين خلال 24 ساعة. فعمال النوبات الليلية ينامون بعد فترة وجيزة من انتهاء نوبتهم ، ثم يأخذون سنة من النوم قبل فترة قصيرة من توجههم إلى العمل مجددا.وأثناء العمل ، سواء أكانت نوبة صباحية أو مسائية ، يجب أن يحاول المرء دائما التعرض لأكبر قدر ممكن من الضوء ، فذلك من شأنه أن يبعث رسالة إلى الجسم بأن يبقى مستيقظا. ولعل هذه الحقيقة تسمح للعاملين ليلا باستخدام حيلة بسيطة لخداع أجسامهم.إذ تقول رودنبك: “ربما تفيد العودة إلى البيت في الصباح مع ارتداء نظارات شمس ، حتى لا تبعث أشعة الشمس رسائل إلى الجسم لتنبهه بطلوع النهار وحلول وقت العمل”.

غير أن لانجانكه لا تستفيد من هذا الخيار حيث تقول: “عندما تشرق الشمس في الصباح ، لاسيما كما تشرق الآن في الصيف ، أشعر بالسعادة. أستمتع بها حقا ، وأتطلع إلى الخروج بعد الظهر. وعلى أي حال ، أشعر بعد قضاء الليل في العمل بالتعب والإنهاك بما فيه الكفاية رغم التعرض لأشعة الشمس”.هناك آخرون يرون الأمور بشكل مختلف. وتوصي رودنبك أولئك الذين يواجهون صعوبات في نظام نومهم باتباع بعض الطقوس والأعمال الروتينية.وتوضح لانجانكه قائلة: “ما نفعله بشكل سليم وتلقائي مع الأطفال في تهدئتهم برواية قصص لهم قبل النوم نغفل عنه كبالغين”.وأضافت: “علينا أيضا التغلب على الضغوط اليومية. علينا أن نحتسي كوبا من شاي الأعشاب أو الحليب الدافئ. فالسر لايكمن في المشروب نفسه ، بل في الانتظار أثناء إعداد المشروب الساخن وتناوله ببطء. هذه كلها أمور تساعدنا على التهدئة”.وترى خبيرة التغذية أنتيه جال ، من الجمعية الألمانية للتغذية ، ضرورة تناول المشروبات والوجبات الساخنة بانتظام أثناء نوبة العمل الليلية ، نظرا لأن درجة حرارة الإنسان تنخفض مع حلول الظلام. وعلى من لا يحبون شاي الأعشاب تناول حساء الخضروات أو المشروبات الساخنة الأخرى.والقهوة من المشروبات المسموح بها ، ولكن مع ضرورة الاعتدال في تناولها. فتقول جال: “لا يجب أن ينساق المرء وراء رغبته الشديدة في تناول القهوة ، ولا يشرب القهوة قبل انتهاء نوبة العمل مباشرة.

ولكن يفضل احتساء كوبين”.تتناول لينس وجبة في المساء مع أطفالها قبل الذهاب إلى عملها ليلا ، وهو ما تراه جال أمرا مناسبا وسليما. فتناول وجبة خفيفة قبل بدء العمل مباشرة هو الخيار الأفضل.وتقول جال: “المهم هو تناول الطعام في الوقت المناسب كي لا يقل انتباهك وتركيزك”. وفي الليل ، يمكن تناول موزة أو شطيرة كوجبة خفيفة. كما توصي خبيرة التغذية بتناول الإفطار قبل الذهاب إلى النوم ، “وإلا فإن الفترة الفاصلة قد تكون طويلة للغاية ، وربما ينقطع نومك بسبب شعورك بالجوع”.إذا كان كل ذلك لا يجدي ، يجب على العاملين ليلا التحدث مع رؤسائهم بشأن النظم والقوانين التي تنظم ساعات العمل. وفي ألمانيا على سبيل المثال ، يسمح بثلاث نوبات عمل ليلية متتالية كحد أقصى.وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت مؤخرا أن التكيف مع الفترة الزمنية المتكررة التي تزيد على 24 ساعة أمر يسير نسبيا بالنسبة للكثيرين. هذا يعني أن جدول العمل الذي يتضمن نوبتين صباحيتين تليهما نوبتان مسائيتان ثم نوبتان ليليتان ، قبل يومي أجازة ربما يناسب العديد من العاملين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.