https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

Adeeb Alani

كيف تقيّم نفسك كمصوّر ؟
موضوع شدّني وحفزني كثيرا حين طالعته في ذات اليوم الذي وصلني عبر المقال الاسبوعي ــ {( فوتوغرافيـــا )} ــ بتاريخ 6/5/2016 لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي والذي يسلط الضوء على أهم ثلاث مرتكزات أساسية ، محورية ، فنية ذات صلة بفلسفة واسلوب وذائقة المصور عينه ومدى تأثير المحيط الذي يحيط به او العكس من ذلك ان كانت بيئة اعتاد التأقلم عليها ام زملاءاً قريبين منه بالاضافة الى كل ما يتعلق بميول واهتمامات ذائقته البصرية الحسيّة ورغباته وتصرفاته في الفعل وردّ الفعل .
من وجهة نظري وهذا رأيي الشخصي ان الغاية من نشر المقالات والمواضيع من التي تقع ضمن دوائر اختصاصاتنا هو لتعميم الفائدة على الجميع واستنباط المعايير المهمة الوادة فيها ، بالاضافة الى ذلك ان من يتفضل مشكورا من الزملاء بإعادة نشر المقال او الموضوع ينبغي عليه ان يأخذ بالاعتبار التركيز على زبدة وجوهر ما جاء في ذلك ، أي بمعنى تحليل الخطوط المحورية تلك التي تضمنتها تلكم المواضيع والمقالات والوقوف عند اهم ما ورد فيها من مسلّمات وغايات ذات صلة بشأن محدد يعنينا جميعا لكي نخلق ارضية لحوارٍ فنيٍ هادف وملتزم . ولان موضوع تقييم المصوّر نفسه لشخصه وكذلك تقييم الجمهور له تصرفا وسلوكا واسلوبا وتفاعلا مع مجتمعه الواسع كفيل لان يؤخذ بها وبغيرها لتناولها والوقوف عندها حال اعادة نشر مثل هكذا مقالات وموضوعات ..
{الاشارات الثلاث تلك التي وردت في مقال فوتوغرافيــا لجائزة ‫#‏حمدان_للتصوير‬ الضوئي بتأريخ 6/5/2016}
1- التفاعل والتأثير: لاحظ تفاعل الناس المحيطين بك والمتابعين لأعمالك مع بعض صورك المميزة، لاحظ تعليقاتهم عليها وفهمهم لمعانيها، لاحظ التأثير المباشر على من يرى الصور لأول مرة، لاحظ عدد الأشخاص الذين يهتمون بعرض صورك على أصدقائهم وزملائهم والمقرّبين منهم، وهذا لا يشمل تسجيل الإعجاب بصورك في مواقع التواصل الاجتماعي لأنه معيارٌ خادع.
2- المواقع المتخصّصة: هناك العديد من المواقع والمجلات الالكترونية والمطبوعة المتخصّصة بالتصوير والتي ترحّب بالاطلاع على النتاج الإبداعي للمصورين، لاحظ تفاعلهم وتقييمهم وفهمهم لصورك وملاحظاتهم عليها ونصائحهم المبنيّة عليها.
3- شعورك الذاتي: في لحظات الصفاء الذهني العميق، اختبر شعورك وتقييمك الذاتي لنفسك، واطرح على نفسك هذه الأسئلة: هل ماقدّمته من خلال صوري أضاف قيمة هامة لي ؟ هل المسار الفني الذي أسلكه ينسجم معي من الناحية الفكرية والذهنية والفنية ؟ هل أشعر بالسعادة عندما أعرض صوري للجمهور ؟.
‫#‏همسة‬ : سيدي المصوّر ، اترك لك بصمة تحمل اسمك وفلسفتك وذكائك .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.