عاشق تصوير الحياة الصامتة.. العلوي:

الفوتوغرافيون المشهورون منغلقون على أنفسهم

 عبدالله الوصابي (جدة)

أكد الفنان الفوتوغرافي سعيد العلوي ان الفنانين الفوتوغرافيين المشهورين منغلقون على انفسهم ولا يتفاعلون مع الساحة الفوتوغرافية بتقديم مبادرات او دورات تدريبية للمبتدئين، مشيرا إلى ان الساحة الفوتوغرافية السعودية تحتاج للعديد من البرامج والفعاليات للارتقاء بمفهوم التصوير الفوتوغرافي. وكان العلوي قد بدأ عشقه مع الكاميرا والعدسات منذ صغره بتشجيع من إحدى أخواته التي تكفلت بشراء كاميرا تصوير احترافية له قبل دخوله المدرسة، بعد ان لاحظت عشقه وحبه للتصوير الفوتوغرافي والتقاطه صورا من زوايا تختلف عن أقرانه، فتنبأت له بمستقبل في عالم التصوير الفوتوغرافي وكان له ذلك، حتى أضحى العلوي احد الفوتوغرافيين الذين قدموا صورا ومشاركات جميله خلال تاريخهم الفني.. إلى نص الحوار:
• كيف كانت بدايتك مع العدسة؟
بدايتي كانت مبكرة جدا، قبل دخولي للمدرسة الابتدائية، وكانت بتشجيع من اختي الكبرى (أم محمد) وذلك بتكفلها بشراء الكاميرا وأفلام التحميض آنذاك لإعجابها بما ألتقط من صور.
• متى وجدت نفسك في عالم الاحتراف؟
تقريبا وأنا في عمر الثامنة عشرة أحسست أنني قادر على الدخول في المنافسة في الساحة الفوتوغرافية، بعد ان اكتسبت مجموعة من الخبرات التي أهلتني لأن أكون مصورا محترفا.
• ماذا يعني لك التصوير الفوتوغرافي؟
التصوير الفوتوغرافي مهم جدا، وأصبح متنفسي، تماما كالشاعر عندما ينفس عن نفسه بقلمه، أنا أتنفس بكاميرتي، فلم تعد اللحظات اليومية تمر علي مرور الكرام، بل إن اللقطة المميزة باتت هاجسي اليومي.
• هل تأثرت بفنان وانتهجت نهجه، أم أن لك أسلوبا خاصا في أعمالك؟
للأسف الكثير من المصورين الفوتوغرافيين المشهورين منغلقون على انفسهم ولا يتجاوبون مع الساحة بتقديم دورات فوتوغرافية او حتى مشورة للمبتدئين، إلا أنني حاولت تقليد البعض، ما جعلني افهم أمورا كثيرة، وعدد الذين قلدت اعمالهم ليس بالقليل، وكنت أقلد فقط العمل الذي يعجبني وأحاول ان افهم وضعيات الإضاءة وزواياها وترتيب الكادر وهكذا، وبهذا النهج اصبح لي أسلوبي الخاص.
• ما أحب محاور التصوير إلى نفسك؟
أعشق تصوير الحياة الصامتة كثيرا، بل هذا التخصص امتلكني وبشدة مع تصوير الأطعمة، ثم يأتي بعدها تصوير الاشخاص بنوعيه المعروفين سواء داخل الاستوديو أو خارجه.
• هناك قواعد في التصوير، فهل يحق للمصور الابتعاد عن القاعدة لتعابير معينه في الصورة، أم أن ذلك يقلل من قيمة الصورة؟
القاعدة تساعد على إخراج عمل قوي، لكن إن كان الخروج عنها سوف يجعل العمل أقوى فلم لا نخرج؟ ومن المهم ان يكون الفوتوغرافي ملما بهذه القواعد، والا فكيف سيخرج عن شيء لا يعرفه.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.