المعرض شهد حضوراً كثيفاً من الزائرين

علي القحطاني – الدمام

بهدف تعزيز التفاهم والتقارب بين الشعبين السعودي والصربي

30 ألف صربي يتعرفون على الحياة بالمملكة عبر معرض فوتوغرافي

شاهد أكثر من ثلاثين ألف صربي لأول مرة صورا للمملكة من خلال معرض فوتوغرافي ضم 35 صورة التقطتها عدسة بوديسلاف بولاتوفيك وعرضتها زوجته مارينا بولاتوفيك مستشارة العلاقات العامة والصحفية بالمعرض.

وهدف المعرض إلى إبراز صورة المملكة مع تسليط الضوء على تراثها العريق وتقاليدها الراسخة في كل جوانب الحياة سواء في العمارة أو الفن أو في أنماط الأزياء التي يرتديها السعوديون والتقريب بين الشعبين السعودي والصربي وتعزيز التفاهم والتقارب بينهما، وأن يكون ذلك مقدمة للتبادل الثقافي وتوثيق عرى التعاون والصداقة بين الدولتين.

واختتم المعرض «المملكة العربية السعودية من خلال عدستي» مؤخراً في العاصمة الصربية بلغراد. وكان قد افتتح في ال11 من شوال الماضي، وجرى تمديده مرتين نظراً للإقبال الكبير عليه.

ووصفت مارينا بولاتوفيك المعرض بقولها: «نحن في صربيا لا نعرف سوى القليل عن المملكة العربية السعودية على الرغم من أنها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الشؤون الدولية. إنني سعيدة جداً لأن أكثر من أربعين وسيلة إعلامية قد غطت هذا المعرض، كما عرضت محطتا تلفزيون كبيرتان في بلغراد مشاهد من الافتتاح بالإضافة إلى محطة التلفزيون الوطنية واستديو (ب) في بلغراد».

يذكر أن بوديسلاف وزوجته مارينا يعيشان في مدينة الجبيل منذ عام 2007، حيث يعمل بوديسلاف مهندس إنشاءات بشركة بكتل التي تعمل كاستشاري للهيئة الملكية. وكان يمارس هواية التصوير الفوتوغرافي منذ أيام نشأته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في أعقاب المعرض الحالي التي تقيمه نجمة كرة التنس الصربية آنا إيفانوفيك سيقام لأول مرة معرض للصور الفوتوغرافية عن المملكة العربية السعودية مساء الأربعاء 30 سبتمبر.
يستضيف آركيه بيوقراد في ميدان ترازيج في بلغراد ولأول مرة معرضاً للصور الفوتوغرافية يقيمه بوديسلاف بولاتوفيك بعنوان “المملكة العربية السعودية من خلال عدساتي”، والذي يهدف إلى إبراز صورة المملكة العربية السعودية وتراثها العريق وتقريبها إلى الشعب الصربي.
وأوضح المصور الفوتوغرافي الذي يعمل مهندسا في المملكة العربية السعودية بوديسلاف أن في هذا البلد الجميل والمثير والذي لا يعرفه الكثيرون، تعد التقاليد راسخة في كل جوانب الحياة سواء في العمارة أو في الفن أو في أسلوب الأزياء التي يرتديها الناس وكذلك في كل جوانب حياتهم اليومية.
وان هذا المعرض تم الترتيب والإعداد من قبل إيفان ستانك – وهو منسق “ليلة المتاحف” التي تمثل حدثاً ثقافياً شهيراً في صربيا يجري تنظيمه منذ ست سنوات مضت، هذا وقد نبعت فكرة المعرض من السيدة مارينا بولاتوفيك – مستشارة العلاقات العامة والصحفية. وسوف تقوم جلينا ستكوفيك مديرة العلاقات العامة في آركيه بيوقراد بافتتاح المعرض.
ويضيف أيضا “بالرغم من أن المملكة العربية السعودية تعد في الوقت الحالي في مصاف الدول الحديثة وقد ازدهرت عقب اكتشاف النفط، إلاَّ أن المجتمع يبذل جهداً كبيراً في الحفاظ على التقاليد والتراث في كل مناحي الحياة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض من الصرب يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية التي لم تصبح بعد مفتوحة كبلد سياحي. عليه، فإننا ننتهز هذا السانح لنساهم بخبرتنا ومعرفتنا في تعريف الشعب الصربي بهذا البلد. والذي يضم “35” صورة فوتوغرافية رائعة الجمال، والتي سوف تساعد في استكشاف عالم المملكة العربية السعودية الجديد والمثير، وقد صرحت السيدة مارينا قائلة “إن الصورة من حيث التعبير تساوي ألف كلمة”.
لقد عاشت أسرة بولاتوفيك منذ أكتوبر 2007م في مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويعمل السيد بوديسلاف مهندس إنشاءات بشركة بكتل ويعمل بصورة لصيقة مع الهيئة الملكية، وقد كان يمارس هواية التصوير الفوتغرافي منذ أيام نشأته الأولى.
وأضافت الإعلامية مارينا انه تم نشر عددٍ من الصور التي قدمت بالمعرض في العديد من الصحف والمجلات في صربيا وجمهورية الجبل الأسود مصاحبة لمقالاتها. وتجدر الإشارة إلى أن مارينا هي صاحبة العمود الثابت في مجلة الأعمال الصربية وعنوانه ” الخليج العربي من خلال منظاري “.
ويستمر هذا المعرض حتى يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر 2009م. وتمثل أركيه بيوقراد مركزاً تسويقياً معروفاً ومشهوراً على الصعيد المحلي حيث تماثل أجواؤه أفضل الأسواق الأوربية مثل محلات هارودز في لندن أو لافييت في باريس. وقد تمت بأركيه بيوقراد حتى تاريخه إقامة العديد من معارض الصور الفوتوغرافية بما في ذلك المعرض الحالي للصور الفوتوغرافية للسيدة آنا إيفانوفيك “نجمة التنس العالمية الشهيرة ” والتي تعرض أفضل أوقات التصوير لديها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.