الإسم :جون ترافولتا

تاريخ الميلاد :18 فبراير 1958

مكان الميلاد :انجلوود ، نيوجيرسي

جون ترافولتا الممثل و المغني و الراقص و كل شيء تقريبا ولد في تاريخ 18 فبراير 1954 مما يعني ان عمره تعدى الـ 46 في سنة 2000، والده كان تاجرا صغيرا و لاعب كرة قدم و كان اسمه سلفاتوري ترافولتا و والدته كانت معلمه في مدرسة ثانويه و اسمها هليري ترافولتا ، هو الطفل رقم سته لهذه العائله ، و كان الوالدان لطيفان جدا لدرجه انهم صنعوا مسرح صغير في منزلهم لتسلية أبناء الجيران وقد جاءت موهبة التمثيل من هذا المسرح ، كانوا الاطفال في هذه العائله يمثلون المسرحيات مع بعضهم و يرقصون و يتدربون على ذلك و كان عمر جون في ذلك الوقت لا يتعدى الـ 12 سنه .
عندما صار عمر جون 16 عام قرر بموافقة والديه الخروج من المدرسه بعد وصوله للمرحله الثانويه لكنه لم يكملها لكي يصبح ممثلا ، و لكي يكثف جهده في هذا الموضوع … و فعلا اصبح ممثلا لكن و اكيد لم يصبح نجما مباشره بل اشترك في مسلسل تلفزيوني بسيط و لكن فرصته الجيده جاءت في فيلم Devil’s Rain, The المرعب و كان هذا في عام 1975 .

في تلك الفتره و بعد نجاح هذا الفيلم اشترك في مسلسل تلفزيوني كان يطلق عليه اسم “Welcome Back, Kotter” دخل في هذا المسلسل و لم يخرج على حاله بل خرج منه على انه فتى احلام كل فتيات تلك الفتره اي فترة السبعينيات اصبحت كل فتاه تتمنى ان يكون فتى احلامه هو جون ، و حتى الفتيان بدأوا يقلدونه في طريقة مشيته تسريحة شعره كل شيء و كان هذا ايضا في عام 1975 و استمر هذا المسلسل حتى عام 1979..

في عام 1976 مر بسنه سيئه جدا لم ينجح اي فيلم له بالشكل المطلوب .. استمرت هذه الحال سنه كامله الى ان اطلت سنة 1977 عندما قدم فيلم Saturday Night Fever حمى يوم السبت و مثل فيه دور صبي يحب الذهاب الى الديسكو .. المهم هذا الفيلم حقق إرادات مايقارب 350 مليون دولار في امريكا فقط .

استمر في هذا النجاح حتى في عام 1978 عندما قدم فيلمه الرائع الذي انصحك ان تشاهده Grease جريس ( واو ..كم احب هذا الفيلم ) يتحدث هذا الفيلم عن مجموعة شباب في مدرسه وعن المشاكل التي تقابلهم .. استمر في نجاحه في فيلم التالي Urban Cowboy و طبعا بعد كل هذه الافلام اصبح نجما لا يقهر في هوليوود واستمر في بطولة العديد من الافلام حصد فيها النجاح تلو الاخر .

بعد كل هذه النجاحات هل تعرف ان جون لم يكن ممثلا فقط بل كان موسيقيا فلقد ألف الكثير من موسيقى الافلام مثل فيلم جريس و افلام اخرى…

جون ترافولتا مثل كل نجوم هوليوود غني جدا ، لكنه بعكس نجوم هوليوود سعيد في حياته الزوجيه و لديه طفلان و هو متزوج من الممثله التي يعيش معها في حياه كلها رفاهيه فهل تعرف انهم لو ارادوا ان يأكلوا الهمبرجور على العشاء الليله لا يطلبون من المطعم يل تذهب كل العائله الى فندق من فنادق المدينه الفاخره ليقضوا الليله هناك و يأكلوا ما يريدون . ( و الله هذا العيشه ولا بلا )

من اروع افلام جون أفلام مثل: فيلم Look Who’s Talking 1989 كوميدي و ايضا الجزء الثاني منه ، كذلك فيلم Get Shorty 1995 الكوميدي ايضا ….

ايضا فيلم “Pulp Fiction ” مع صامويل جاكسون و بروس ويليس.

اما من افلام الاكشن ففيلم Broken Arrow 1996 يعتبر من اروع الافلام و فيلم Face/Off 1997 مع الممثل الرائع نيكولاس كيج…

ايضا فيلم Mad City 1997 ، ثم قام ببطولة الفيلم السياسي Primary Colors فمحاميا في Civil Action ثم عسكريا فيلم General’s Daughter, The 1999 مع مادلين ستو….

ترافولتا قدم فيلما فاشلا هو Battlefield Earth اعقبه بكوميديا رومانسيه في Lucky Numbers ثم فيلم الاكشن الناجح مع هيو جاكمان في Swordfish.

واخرافلامة فيلم Be Cool مع ايما ثورمن .

كل هذه الافلام اتمنى اذا لم تشاهدها ، ان تذهب وتشاهدها فهي افلام رائعة لممثل رائع هو جون ترافولتا .

****************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.