نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع شلالات فيكتوريا على نهر زمبيزي، على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط أفريقيا، وتعد هذه الشلالات من أكبر الشلالات في العالم، يبلغ عرضها 1,7 كيلو متر، وارتفاعها 128 مترًا، زارها نحو 300 ألف شخص سنويًا منذ نهاية التسعينيات.

اجمل 10 شلالات بالعالم


نشر موقع “topteny” قائمة تضم أجمل 10 شلالات في العالم، وذلك على النحو التالي:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعتبر شلالات آنجل واحدة من أفضل الأماكن السياحية في فنزويلا، وهي أعلى شلالات في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها 979 متر، وتقع في غابة استوائية نائية، وقد أطلق الطيار “جيمز آنجل” اسمه عليها، وصارت تعرف بشلالات “آنجل” منذ منتصف القرن العشرين.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع شلالات نهر “إجوازو” على الحدود بين الولاية البرازيلية “بارانا”، والمحافظة الأرجنتينية “مشينز”، وتقسم هذه الشلالات نهر “إجوازو” إلى جزئين علوي وسفلي، وقد كانت مدرجة على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية، عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدةعام 2009 ، وحصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار والشلالات.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توجد شلالات “كايتيور” على نهر بوتارو في حديقة “كايتير” الوطنية، بولاية “غيانا” بجنوب أفريقيا، يصل ارتفاعها إلى 226 مترًا، وبذلك فهي أكبر أربع مرات من شلالات نياجرا الموجودة على الحدود بين كندا والولايات المتحدة، كما أنها أعلى مرتين من شلالات فيكتوريا الموجودة على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعد شلالات “جولفوس” أو “الشلالات الذهبية” واحدة من المواقع السياحية الشهيرة، والمحببة لدى سياح أيسلندا، تقع على نهر هفيتا، وهي عبارة عن شلالين يصب أحدهما في الآخر، بارتفاع كلي يساوي 32 مترًا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع شلالات ” يوسمايت” في منتزه ” يوسمايت الوطني” في سييرا نيفادا في كاليفورنيا، ويصل ارتفاعها إلى 739 مترًا، وتعد أعلى شلالات في أمريكا الشمالية، كما أنها سادس أعلى شلال في العالم، وتصب مياه الشلال في نهر ميرس، ويعتبر فصل الربيع هوأفضل وقت لزيارتها.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا تعد شلالات ” بليتفيتش” من الشلالات المرتفعة جدًا، وتصب في بحيرات بليتفيتش في كرواتيا، التي يوجد بها الكثير من الشلالات، وتتنوع ألوانها ما بين الأزرق والفيروزي، ويمكن أن يساعد منظرها الساحر في التغلب على الاكتئاب والمزاج السيء.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع شلالات ساذرلاند بالقرب من ميلفورد ساوند في نيوزيلندا، وقد سُميت باسم دونالد ساذرلاند مستكشفها، ويبلغ ارتفاعها 580 مترًا، مما يجعلها أعلى شلالات في نيوزيلندا، لكن يعتقد البعض أن شلالات براون الموجودة على حافة ” Doubtful Sound” هي الأطول، إذ يبلغ ارتفاعها 843 مترًا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعد شلالات ” نوكاليكاى” ” Nohkalikai” أطول شلالات في الهند، إذ يبلغ ارتفاعها 340 مترًا، وتقع بالقرب من مدينة ” Cherrapunji” في تلال “الكازية” شماليّ الهند.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شلالات نياجرا، هي أكثر الشلالات شهرة في العالم، وتقع على نهر نياجرا، بين مدينة نياجارا في ولاية نيويورك الأمريكية ومدينة نياجارا في مقاطعة أونتاريو الكندية، وهي مقسمة إلى جانبين، شلالات حدوة الفرس في الجانب الكندي، والشلالات الأمريكية في الجانب الأمريكي، ويبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي 56 مترًا وفي الجانب الكندى 54 مترًا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.