10799263_10152848493788234_1401965899_n

 

أميرة نور: مصورة فوتوغرافية – أحد منظمي المعرض

  • – بدأت فكرة المعرض بإمكانية تعاون وزارتي السياحة والثقافة في دعم مشروع فني لمعرض يهدف لتنشيط السياحة المصرية داخلية وخارجية. وجاء الدعم من الوزارتين إضافة إلى هيئة تنشيط السياحة وقطاع الفنون برئاسة الأستاذ / أحمد عبد الغني، وكذلك الأستاذة / هبة سيف الدين، مدير متحف محمود مختار، التي قدمت لنا قاعتي العرض وليس واحدة فقط لاستقبال المعرض، ليخرج أخيرا في هذا الصورة الرائعة.

 

  • – هذا المعرض هو نتاج لجهد متواصل لمدة 4 أشهر، ونجاح المعرض داخليا شجعنا على أن نفكر في الخطوات التالية وهي نقل المعرض لأماكن أخرى داخل مصر مثل نقابة الصحفيين، وخارج مصر، في الأكاديمية المصرية في روما، لتحقيق الهدف من المعرض بصورة كاملة، وهو دعم وتنشيط السياحة المصرية داخليا وخارجيا.

 

  • – جزء من الصور التي عرضت كانت موجودة بالفعل في أرشيف بعض المصورين، لأن المصور يتحرك ويسافر كثيرا ويقوم بالتصوير في كل مكان يزوره، فقمنا باستخدام بعض هذه الصور، إلا أن بعض الصور أيضا قمنا برحلات لأجل تصويرها خصيصا لأجل هذا المعرض.

 

  • – هناك عدد من المشاكل التي يقابلها المصورون، وأهمها وأكبرها هي التصريح بالتصوير في أماكن كثيرة، والتي في أحيان كثيرة تكون مجرد تعنت من الموظف الحكومي لا أكثر، ولهذا فنحن نحتاج لتوفير معلومات عن التصاريح المطلوبة وأماكن استخراجها. أما بالنسبة للمصورين المحترفين فإن بطاقاتهم الصحفية ربما تسهل عليهم المهمة أكثر من المصورين الهواة.

 

  • – رؤيتي للمستقبل بعد هذا النجاح أن نقوم بإقامة هذا المعرض سنويا، على أن تكون له فكرة مميزة تخدم بلدنا في كل سنة، كأن نخصص كل سنة لنمط سياحي محدد، لأن مصر فيها كل الأنماط والأشكال السياحية التي من الممكن أن تكون موجودة في أي مكان في العالم.

 

  • – تجربة التنظيم هي تجربة مرهقة ولكنها بكل المقاييس ممتعة، هذا بالإضافة إلى الخبرة التي استفدناها من تجربة تنظيم هذا المعرض.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.