10735723_10152848480378234_406714862_n

  • جلال المسري: رئيس لجنة النقاد باتحاد المصورين العرب – أحد المشاركين بالمعرض
  • – انا مصور هاوي وعضو الأمانة العامة لإتحاد المصورين العرب فرع مصر.

 

  • – فكرة المعرض هي فكرة رائعة، خصوصا وأن الهدف منها هو الدعاية السياحية لمصر عن طريق صور لفنانين مصريين، قاموا من خلال اعمالهم بإبراز القيم الجمالية للمكان أو الموضوع الذي قاموا بتصويره، وهو ما قدم رسالة واضحة: أن الجمال في مصر موجود في كل مكان، وفي الناس أيضا.

 

  • – المعرض ناجح جدا على مستوى داخل مصر وهو جزء كبير من النجاح ولكن يتبقى الجزء الآخر وهو انتقال هذا المعرض للخارج حتى يتحقق الجزء الباقي من نجاحه، وهو وصول هذه الصور للمشاهد في الخارج، حتى تصل الرسالة كاملة، وهي أن مصر بلد السلام والأمان وأن مصر بها كل هذا الجمال في انتظار أن تقوموا بزيارتها والاستمتاع بهذا الجمال، في الأماكن، وفي الناس.

 

  • – أصبح التصوير هواية سهلة مؤخرا بسبب انخفاض أسعار الكاميرات وتطورها، فأصبح المصريون يهتمون بتصوير كل وأي شيء، إلا أن هذا يتطلب أن تكون هناك الموهبة، على أن الموهبة وحدها ليست كافية، حيث لا بد من الدراسة لصقل هذه الموهبة، وهو ما نتمنى أن نراه في مصر كما في كثير من الدول حيث تستلزم المناهج الدراسية عندهم أن يقوم الطالب بدراسة فن من الفنون والقيام بإنتاج عمل فني ليتمكن من التخرج، وهو ما يساعد على اكتشاف المواهب الصغيرة عندهم في سن مبكرة. هنا في مصر المواهب موجودة ولكن لابد للنظم الدراسية ان تهتم برعاية هذه المواهب، خصوصا في ظل انخفاض اسعار الكاميرات كما قلنا وأيضا انتشار نوادي التصوير في مصر.

 

  • – سبب نجاح الصورة هو أحد عناصرها، فربما كان التكوين هو سبب نجاح الصورة وربما كانت الحكاية أو القصة التي تحكيها الصورة هو سبب نجاحها، ودائما، فالصورة التي تحكي قصة أو حكاية، تكون أنجح وأقدر على الوصول للمشاهد.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.