أيمن لطفي: فنان تشكيلي متخصص في الفوتوغرافيا التشكيلية (التجريبية/الفنية) – ضيف شرف المعرض

أيمن لطفي

 

  • – كنت في وزارة السياحة لتحكيم مسابقة تصوير فوتوغرافي وأحزنني قلة عدد الصور المشاركة وعدم تعبيرها بشكل ملائم عن قيمة مصر، كما دهشت لعدم وجود صور حديثة تعبر عن المناطق والأماكن السياحية في مصر لدى وزارة السياحة، ففكرت في فكرة معرض يدعم السياحة المصرية، وتكلمت فيه مع أصدقائي وهم من 3 من المصورين الشباب، هم عمرو وأميرة وسارة منظمي هذا المعرض، وتابعت معهم خطوات التنفيذ وسعدت جدا بدعوتهم لي للمشاركة كضيف شرف للمعرض.

 

  • – مشاركتي كانت من خلال صورتين، واحدة هي صورة تشبه الملكة المصرية نفرتيتي وهي جزء من عمل متكامل قمت بتنفيذه وهو موجود بمقر منظمة الأمم الأفريقية في أديس أبابا، والثاني هو بانوراما كاملة للقاهرة من فوق برج القاهرة قمت بتنفيذها باستخدام تقنية “جيجا بان” والتي سمحت لي بتجميع 176 لقطة وتحويلهم لصورة بانورامية كاملة الاستدارة للقاهرة من فوق برج القاهرة.

 

  • – حاولنا في هذا المعرض أن نربط بين الوزارات للتعاون من أجل هدف مشترك كبديل عن عمل كل منها بمفردها، فكان الحديث بحكم عملي كمصور محترف مع وزارة السياحة، وبحكم وجودي كعضو في لجنة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، للتعاون لإنجاز هذا المعرض.

 

  • – مصر مليئة بالمصورين الموهوبين وهذا على الرغم من عدم وجود أكاديمية للتصوير في مصر ولا نقابة للمصورين الفوتوغرافيين، وهذان مشروعان نعمل على تنفيذهما ان شاء الله.

 

  • – نجح المعرض في تقديم صورة حديثة متميزة عن السياحة المصرية ولو أن معرضا واحدا لا يكفي، فكل ما نراه هنا لا يتعدى حتى 10% من الأماكن السياحية في مصر، فمصر لم يتم تغطيتها ولا تسجيلها فوتوغرافيا كدولة ومقصد سياحي حتى الآن.

 

  • – ميزة هذا المعرض انك تشاهد مصر والسياحة المصرية بعين خبيرة، تقدم الأماكن السياحية مع قيمة جمالية كبيرة في الصور، وهو مثل ما تقوم به مؤسسات كبرى مثل (ناشيونال جيوجرافيك)، حيث يتم تقديم المقاصد السياحية في كل دول العالم، من خلال صور رائعة تحث المشاهد وتخلق لديه الرغبة والدافع لزيارة هذه الأماكن.

 

  • – الهدف من المعرض كما سبق وأوضحت أن تقدم الأماكن السياحية في مصر في صور رائعة الجمال، من خلال هذا المعرض، وأن يتم العمل على تكرار هذا المعرض سنويا، ليس فقط داخل مصر بل وفي الخارج لإتاحة الفرصة للوصول لجمهور كبير من مختلف بلاد العالم لرؤية مصر الجميلة، وبالتالي تقديم دفعة قوية للسياحة المصرية الخارجية إلى الأمام من خلال هذه المعارض التي تقدم لمشاهديها أعمالا تليق باسم ومكانة مصر السياحية والحضارية.

 

  • – أثناء الإعداد للمعرض، كان الاهتمام بعرض أماكن مختلفة ورؤى مختلفة ربما لنفس المكان لأن كل مصور يضع جزءا من روحه في الصورة، فكانت الصور التي تقدم نفس المكان، يتم تقديمها برؤى مختلفة وتقنيات مختلفة، فكانت النتيجة مجموعة شديدة التميز من الصور.

 

  • – مصر لديها إمكانات سياحية رائعة، وكل ما ينقصها أن نقوم بتسجيلها بأمانة، وعرضها على العالم كله ليراها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.