المغامرة السكندرية
ذاكرة الأماكن – جماليات المكان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 04 فبراير 2009 – 27 فبراير 2009 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آه يا إسكندرية – كلمات : مجدي نجيب ( مصري ) – موسيقي وألحان وغناء الفنان الليبي : أحمد فكروي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحقيق وتصوير فتحي العريبي

بعد مغامرتنا التونسية (1) عام 2007 . ها هي الآن المغامرة السكندرية في سلسلة من التحقيقات الإلكترونية والتي لم يسبق تناولها من قبل بمثل هذا الزخم الحاشد من الصور المتقنة والدقيقة وبما تحتويه من معلومات جديدة.

ففي مجلة كراسي – بالعدد 49 لشهر أبريل 2009 كنا قد نشرنا تمهيدا من هذه التحقيقات تحت عنوان : الكرسي علي أغلفة الكتب المصرية (2) ، وهنا المغامرة السكندرية الأولي وتنقسم إلي شطرين.

الشطر الأول من هذا التشكيل يتناول : ذاكرة الأمكنة – من خلال منحوتة مركبة علي هيئة رجل يجلس علي كرسي – للفنان المصري القدير الأستاذ : جمال عبد الناصر أبو اليزيد غنيم (3).

أمولة خريبيش – في جرافيك إلكتروني عن فوتوغرافيا لـ : فتحي العريبي 2005
وإلي اليسار غلاف الطبعة الورقية لكتاب : جماليات المكان

أما : جماليات المكان – فهو عنوان لكتاب ممتع من ترجمة : غالب هلسا – ومن تأليف : غاستون باشلار – أرسلته لنا من مدينة : نيوكاسيل في بريطانيا بهيئة ملف : (4) DPF مراسلة مجلة كراسي ، الأستاذة : أمولة خريبيش.

ومن جهتنا اعتمدنا أولا في تحقيق هذه ( المغامرة ) علي عدة صور ثابتة – التقطناها لمنحوتة مركبة للفنان المصري القدير الأستاذ : جمال عبد الناصر أبو اليزيد غنيم ، وقراءة متأنية للكتاب آنف الذكر. مع بعض ( اللقطات الفنتازية ) من حصيلة عدستنا لجملة من المشاهدات السكندرية .

في أثناء الفترة من يوم الاثنين 04 فبراير 2009 إلي يوم الجمعة 27 فبراير 2009 أمضينا إجازة هادئة بمدينة الإسكندرية ( مدينة : سيد درويش – محمود مختار – سيف وانلي – محمد ناجي – يوسف شاهين -عمر الشريف .. وغيرهم من رموز الثقافة المصرية المعاصرة .).

وكانت إقامتنا واستضافتنا بالكامل في أول متحف صغير للفنون التشكيلية في العالم – ( المتحف الصغير ) الذي يحتوي علي أكثر من مئة لوحة ومنحوتة أصلية لنخبة من الفنانين المصريين الرواد منهم والشباب ، منحوتات ولوحات من الحجم المتوسط والصغير وهو المتحف (5) الفريد من نوعه في مصر والعالم والذي أسسه بالمجهود الذاتي الفنان السكندري القدير الأستاذ : عصمت داوستاشي الملك (6) – في شارع الكواكب المتفرع عن شارع البيطاش بمنطقة العجمي .

أكثر من 100 لوحة ومنحوتة أصلية
يكتظ بها المتحف الصغير – بمدينة الإسكندرية – تصوير : فتحي العريبي

لقطة لجدار في بيت الفنان : عصمت داوستاشي – تصوير : فتحي العريبي 2009

شارع البيطاش بالعجمي تحت المطر من السيارة – فوتوغرافيا لـ : فتحي العريبي 2009

هذا ولم يحن الوقت بعد للخوض في تفاصيل الإقامة في هذا المتحف ونشر كل ما كتب عنه في الصحف المصرية والعربية والدولية ومواقع الإنترنت الجادة والرزينة. وما يحتويه سجل الزوار من ملاحظات.

غير أن ما يجب الإشارة إليه أنه لفت انتباهنا تمثال صغير للفنان : جمال عبد الناصر أبو التزيد غنيم ، علي رف في ركن بهذا المتحف بجوار مكيف الهواء ، تمثال مركب من أسلاك معدنية وفضلات الأقمشة الملونة وأخشاب صغيرة ، تمثال ملون بحسب ألوان ملابس البلياشو والمهرجين في السيرك لرجل يجلس علي كرسي ، وفي الحال التقطنا له صورة حيث هو .

ولم نكتف بالطبع بلقطة واحدة ، بل قمنا بتثبيت الكاميرا علي حامل ثلاثي الأرجل وهيأنا التمثال من جديد في لقطة : أولي علي منضدة في مواجهة العدسة مباشرة وبإضاءة خلفية عبر نافذة الشارع ، والتقطنا له صورة ثانية بتدويره 45 درجة بحسب اتجاه عقارب الساعة ثم لقطة ثالثة بتدوير 45 درجة أخري وهكذا إلي أن نفذنا حوالي عشر صور بتدوير متتالي ثم أعدنا التمثال إلي مكانه.

وعندما فرغنا من إنجاز هذا العمل (7) ، هيأنا بعد ذلك كاميرتنا للحاق بموضوع آخر ينفذه مجموعة من الصبيان والفتيات ( 11- 13 سنة ) من منتسبي النشاط الفوتوغرافي التابع لمكتبة الإسكندرية ، يدربه ويشرف عليه المصور الفنان : عبد الله داوستاشي.

قلعة : قايتباي – وهنا يقاس مدي ارتفاع هذه القلعة ، بالنخلة والرجال علي يمين اللقطة
صورة وثائقية لــ : فتحي العريبي 2009

جيل مدهش من المصورين والمصورات في عمر الفراشات .. بمدينة الإسكندرية
الصورة إلي اليمين بالقرب من مسجد مرسي أبو العباس والثانية داخل قلعة : قايتباي
فوتوغرافيا تسجيلية لـ : فتحي العريبي – 2009

فراشة إسكندرانية متلبسة بفعل التصوير


فوتوغرافيا تسجيلية لـ : فتحي العريبي – فبراير 2009

بنات بحري عند قلعة قايتباي
واحدة ترسم والأخري ترصد الصور- فوتوغرافيا لـ : فتحي العريبي 2009

تعبت من عبور هذه الحياة ومن سحب كرسيها خلفها إلي حيث لا تدري
ولعلها تردد الآن بينها وبين نفسها ما قاله ذات مرة جارها القديم – إيليا أبو ماضي

وطريقي ، ما طريقي؟ أطويل أم قصير؟
هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور
أأنا ( السائرة ) في الدرب أم الدرب يسير
أم كلانا واقف والدهر يجري ؟
لست أدري !

فوتوغرافيا تعبيرية لـ : فتحي العريبي – الإسكندرية ( منطقة بحري ) 2009

كرسيان طال انتظارهما ، ومظلة في مهب الريح وغراب يقف علي رجل واحدة ينتظر هو الآخر


عدسة : داوستاشي الابن

بكل المقاييس الثقافية .. إسكندرية وبلغة البحر وأبجديته ، شكل تاني .. تاني .. تاني

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.