Exposure compensation تعويض التعريض – تقديم هيثم فاروق المغربي

كثير من المصورين الجدد يأتون بمشكلة متكررة … صوري معتمة/ مضيئة جدا رغم أنني ضبطت التعريض على مؤشر التعريض في كاميرتي Light meter ليكون متوازنا فما المشكلة؟

يجب أن نفهم أولا كيفية عمل جهاز قياس الضوء في الكاميرا  ( Light meter ).

ترى الكاميرا العالم لونا و إضاءة تبعا لتدرج رمادي و تحديدا عند الدرجة 18% من الرمادي المحايد ( Neutral gray ) و لهذا فإن ضبط التعريض على مؤشر قياس التعريض قد ينتج صورا معتمة أو زائدة الإضاءة في المواقف ذات التباين العالي ( High contrast  ) و لهذا فقد أوجد مصنعوا الكاميرات الرقمية إضافة برمجية تتدخل في عمل هذا المؤشر و هي تعويض التعريض ( Exposure compensation ) فكيف نستخدمها أثناء التصوير.

من المهم معرفة أن جميع هذه التجهيزات و الإضافات في الكاميرا تقوم مقام الناصح و المرشد عندما يكون المصور في حالة التصوير اليدوي الكامل ( Manual ) و تتحول إلى مشارك في القرار عند التحول إلى الأنماط شبه الآلية ( Aperture priority- Shutter priority – Program mode  ).

في العادة عند اخراج الكاميرا من علبتها لأول مرة يكون هذا الخيار مضبوطا عند النقطة صفر أي أنه لا يقوم بأي تعديل و يمكن الاختيار بين تعويض التعريض من ثلث نقلة إلى خمس نقلات صعودا و هبوطا في الكاميرات الحديثة و يعود للمصور أن يقوم باختيار ما يناسب تعريض صورته حسب الإضاءة و الألوان.
لنفترض اننا نصور مشهدا في الثلج ماذا سترى الكاميرا؟
سترى درجات كبيرة من اللون الأبيض و هو ما سيفسره مقياس الضوء بإضاءة زائدة و عليه سعطي قراءة تشير إلى زيادة التعريض و سيقوم المصور عندها بتعديل مثلث التعريض هبوطا ليكون متوازنا عند النقطة صفر و هذا ما سيؤدي لإنتاج صورة ناقصة التعريض و هنا يجب أن يقوم المصور بأحد التالي:
زيادة التعريض يدويا بحيث يكون مؤشر مقياس الضوء متجها نحو التعريض الزائد بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف.
زيادة تعويض التعريض بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف و من ثم تعديل التعريض يدويا ليكون مؤشر قياس الضوء على النقطة صفر أو أن يترك للكاميرا إن كانت في أحد الأوضاع الشبه آلية تعويض الزيادة.

و العكس بالعكس إن كان المصور يقوم بتصوير صورة تحتوي الكثير من المساحات السوداء كقطعة من المجوهرات على قماش أسود فعليه القيام بالتالي:
إنقاص التعريض يدويا بحيث يكون مؤشر مقياس الضوء متجها نحو التعريض الناقص بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف.
إنقاص تعويض التعريض بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف و من ثم تعديل التعريض يدويا ليكون مؤشر مقياس الضوء على النقطة صفر أو أن يترك للكاميرا إن كانت في أحد الأوضاع الشبه آلية مهمة تعويض النقص.

باختصار إن كنت تصور صورة تحتوي الكثير من المساحات البيضاء فعليك بزيادة التعريض لأن الكاميرا ستقوم بقراءة مغلوطة و تطلب منك إنقاص الإضاءة ، و إن كنت تصور مشهدا يحتوي الكثير من المساحات السوداء فعليك بإنقاص التعريض لأن الكاميرا ستقوم بقراءة مغلوطة و تطلب منك زيادة الإضاءة، كتصوير جسم فاتح على أرضية غامقة أو تصوير جسم غامق على أرضية فاتحة.
و هذا طبعا عند التعامل مع نمط قياس Matrex في مواقف يكون فيها التباين مرتفعا و يمكن تجاوز كل ما ذكر أعلاه و الانتقال للقياس بنمط Spot و القراءة من الموضوع المراد تصويره.

دمتم بود
هيثم فاروق المغربي

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة