ev-nx11zzbabme-35-0

معارض خارجية تمهيدا لانطلاق مهرجان “إكسبوجر” الدولي للتصوير الفوتوغرافي في الشارقة.

الشارقة في 7 أكتوبر/ وام /

تقام اعتبارا من اليوم وحتى 15 اكتوبر الجاري عدة معارض خارجية للتصوير الفوتوغرافي ضمن مهرجان “إكسبوجر” – أول مهرجان دولي للتصوير الفوتوغرافي في الشارقة والذي تم إطلاقه بمبادرة من مركز الشارقة الإعلامي – بمشاركة عدد من الفنانين الدوليين.

وتحتفي معارض “إكسبوجر” بفن التصوير الفوتوغرافي وتقام في الهواء الطلق قبل سبعة أيام من الحدث الرئيسي الكبير الذي يقام في مواقع بارزة من إمارة الشارقة مثل مركز صحارى وواجهة المجاز المائية والقصباء والمدينة الجامعية وفي دبي.

وتتيح معارض التصوير الفوتوغرافي للزوار فرصة التمتع بالأعمال الرائعة لستة من الفنانين المعروفين دوليا والذين سيقدمون إبداعاتهم ضمن أنماط فنية مختلفة.

وقال سعادة طارق سعيد علاي مدير مركز الشارقة الإعلامي ان هذه المعارض الخارجية تأتي تمهيدا للمهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر” لتستقبل الزوار والمقيمين ممن يرغبون في استكشاف روعة فن التصوير الفوتوغرافي.

وتوجه بالشكر لجميع الفنانين والمصورين الذين قدموا أعمالهم وللشركاء على دعمهم الكبير لنا في استضافة بعض من أبرز محترفي فن التصوير في العالم لنستمتع معا بتجربة فريدة في عالم الفن البصري.

وبإمكان محبي الطبيعة الاستمتاع بمعرض “عالم صغير” الخاص بالمصور ألبرتو بانيزا الذي يعرف بأنه أحد أفضل مصوري الطبيعة الإيطاليين والمصور البارز في محور تصوير الماكرو.. وكان ألبرتو فاز بعدة جوائز مرموقة منها مسابقة الواحة الدولية للتصوير بعام 2012 ومسابقة عالم الطبيعة للتصوير.

ويعكس المصور السويدي كلايس اكستال عشقه لتصوير الفلاش الجوي من خلال صوره التي تلتقط عوالم الرياضة والسفر واليخوت والطائرات في ذروة حركتها وبيئتها الحقيقية وفي مطلع الألفية الجديدة استطاع كلايس تطوير تقنياته الخاصة بالتصوير من خلال التعاون مع القوات الجوية السويدية.

وسيكون عشاق الأطعمة وتصوير المأكولات على موعد مع المصورة درينا كابرال في محور تصوير الطعام حيث تعتزم المصورة استعراض كافة عوامل تصوير الأطعمة على اختلاف أنواعها وتفاصيلها حيث حازت صورتها التي تجسد إجاصا أحمر اللون في طبيعة ساحرة تحاكي لوحة من عصر النهضة على مكان في المعرض الرقمي الذي أقيم في متحف اللوفر في يوليو 2015 بباريس كجزء من معرض جوائز إكسبوجر.

ولمحبي تصوير الرياضة نصيب أيضا مع المصور إيدي كيو الذي تفوق خبرته في هذا المجال ثلاثين عاما إذ قام بتصوير جميع الرياضات من الرماية إلى كرة القدم وقد عمل كيو مع رولكس ورولز رويس وأو2 وباركليز ويعمل حاليا بشكل أساسي لصالح وكالة رويترز كما يعد سفيرا لشركة كانون ضمن برنامج السفراء الخاص بها.

ويمكن لعشاق السفر أن يقوموا بتجربة “مغامرات في الضوء” المعرض الذي تنظمه المصورة الصحفية الألمانية وصانعة الأفلام الوثائقية “أولا لوهمان” التي تعمل من خلال صورها على توثيق العالم المتغير للقبائل الأصلية في مختلف الدول وفي تصوير وتوثيق البراكين وعملت مع بعض من أهم الصحف والمجلات في عالم التصوير الفوتوغرافي بما في ذلك ناشيونال جيوغرافيك و GEW و ستيرن فيو بي.بي.سي وصحيفة نيويورك تايمز.

ويتاح للمهتمين بفن التصوير الصحفي زيارة المعرض الذي تنظمه المؤسسة الدولية للتصوير الصحفي والذي يحمل عنوان “قصص التغيير” وتستهدف المؤسسة تطوير فن التصوير الصحفي والترويج لأعمال المصورين الناشطين في هذا المجال كما تعتبر الشهادة التي تمنحها المؤسسة للمصورين الصحفيين من بين أهم الجوائز التقديرية في هذا المجال.

ويعد المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر” الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي منصة رسمية تستقطب مختلف الفعاليات المتخصصة بالتصوير الفوتوغرافي والتي تشمل المعارض الفوتوغرافية وورش العمل والعروض التقديمية والندوات وعروض الفيديو والمسابقات والمعارض التجارية ليكون بذلك تجربة ثرية تعزز موقع التصوير الفوتوغرافي في الشارقة والإمارات والمنطقة ضمن خارطة الفن العالمية كما يهدف المهرجان إلى عرض التجارب الاحترافية العالمية من خلال دعوة كبار المصورين والمتحدثين العالميين والمحليين.

ويستقطب الحدث أثناء انعقاده اهتمام المصورين المحترفين والهواة والمخرجين والطلاب والأساتذة كما يشكل المهرجان بوابة لتلبية كافة احتياجات المصورين والتي تبدأ من المهارات الفنية البسيطة والمتطورة إلى المهارات التقنية في كيفية التعامل مع معدات التصوير الفوتوغرافي ولتحقيق هذا الجانب يقيم المهرجان معرضا تجاريا يضم أهم الشركات المتخصصة في صناعة الصورة الفوتوغرافية بأنواعها.

وسيقام المهرجان الذي من المتوقع أن يغدو من أبرز الفعاليات المختصة بالتصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط خلال الفترة من 12 حتى 15 أكتوبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة.
وام/بتل/سرا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.