المعدات المستعملة- كيف أشتريها؟

تعمد الشركات المصنعة إلى تطوير المعدات بشكل كبير و متسارع مما يفرض إيقاعا متجددا في سوق المعدات الفوتوغرافية و لا يخفى على أحد ارتفاع تكاليف هذه المعدات الجديدة لذا يلجأ العديد من المصورين إلى شراء معدات مستعملة، و لكن كيف نضمن أن هذه المعدات بحالة فنية جيدة و أن شراءها ليس هدرا للمال؟
الخطوة الأولى هي الشراء من محل أو موقع موثوق يكون ذا خبرة في تقييم هذه المعدات و يحدد مدى صلاحيتها و يضمن للمشتري عدم خسارة نقوده بشراء معدات قد تتعرض للعطب في وقت قصير.

الخطوة الثانية افحص ما تشتري:
أولا – الكاميرات:
1- افحص الكاميرا من الخارج إذ يجب أن تكون ذات مظهر جيد دون أن يكون أثر الاستخدام باديا عليها بشدة و تأكد من البراغي فيها و إن كان باديا عليها أثر الفك و إعادة التركيب.

2- شغل الكاميرا و افحص شاشتها و يفضل أن يكون فيها كرت ذاكرة يحتوي بعض الصور المتنوعة و قم بتكبير الصورة إلى الحد الأقصى للتأكد من أنها لا تحتوي نقاطا معطلة أو بقعا سوداء و أن لا تكون الشاشة مخدوشة أو تحتوي بقعا لونية.

3- قم بتجربة كل الأزرار الموجودة للتأكد من انها تعمل بشكل جيد و دون أن تأخير أو تعليق.

4- فك العدسة و انظر إلى المرآة و تأكد من نظافتها و عدم وجود خدوش أو بقع و اضغط زر الشتر لتلاحظ حركتها.

5- ضع الكاميرا في وضع mirror lock up للتأكد من أن السينسور لماع و لا يوجد عليه خدوش أو بقع.

6- صور صورة لمساحة بيضاء و كبر الصورة على الشاشة و تجول عبرها بحثا عن أي مربع أسود حيث أنه يدل على بيكسيل معطل.

7- فك العدسة و ركبها عدة مرات، يجب ان تكون الحركة سلسة.

8- صور صورة بصيغة RAW و حملها على موقع https://www.camerashuttercount.com/ لتعرف كم لقطة أخذ بالكاميرا فمعظم الكاميرات مجربة حتى / 150.000 / لقطة و بعض الموديلات الاحترافية من الصف الأول حتى / 300.000 / لقطة و كلما كان الرقم أعلى قلت قيمة الكاميرا من حيث السعر لأنها اقتربت من الرقم الذي قد تتوقف فيه عن العمل و يلزمها تغيير لميكانيكية الشتر.

9- أوصل الكاميرا بوصلة كابل USB و تأكد من أنه يصل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر بشكل صحيح.

10- أخرج كرت الذاكرة و أدخله عدة مرات، يجب أن تتم العملية بكل سهولة.

ثانيا – العدسات:

1- أمسك العدسة من أسفلها و رجها نحو الأسفل بلطف و مقدمتها نحو الأسفل يجب أن لا تفرد العدسة أو يتغير طولها البؤري إلا في بعض الموديلات و تكون مزودة بقفل لمكيكانيك الزوم.

2- تأكد من البراغي و من أي أثر للفك و التركيب عليها.

3- حرك قرص الزوم و الفوكس، يجب أن يدورا بسهولة و نعومة و أن لا يكون هناك فراغ حركي أي أن الزوم يبدأ ساعة تحريك القرص لا ان يدور القرص في الفراغ بطراوة زائدة و من ثم تزداد قساوته مع بداية حركة الزوم.

4- شغل مصباحا كهربائيا للجيب أمام أحد أطرافها و انظر عبر الطرف الآخر تحريا لوجود غبار في داخل العدسة.

5- تأكد من عدم وجود خدوش في العدسة من مقدمتها و من مؤخرتها.

6- تأكد من التماسات المعدنية في مؤخرة العدسة، يجب ان تكون نظيفة لماعة و بلا خدوش شديدة.

7- ركب العدسة على الكاميرا و قم بعمل فوكس على أجسام متباعدة و بمسافات مختلفة و بشكل متواتر و سريع لترى مدى تجاوب محرك الفوكس.

8- صور عدة صور لعدة أجسام على عدة مسافات للتأكد من أن الفوكس صحيح في العدسة.

9- صور بفتحة متوسطة حوالي 9 مثلا لأجسام تبعد عنك مترين أو أكثر و يفضل بزاوية عريضة و تأكد من حدة التفاصيل في الصورة بتكبيرها على الشاشة لأقصى حد أو عرضها على شاشة الكمبيوتر و كرر العملية مع أطوال متعددة و أجسام بمسافات متعددة.

و دمتم بكل ود

هيثم فاروق المغربي

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة