من أعمال مازن فلمبان

الفوتوغرافي السعودي مازن فلمبان لـ ^:

التراث جزء لا يتجزأ من كيان المجتمع ودورنا إبرازه

حسين شيخ -جدة

تميز الفوتوغرافي السعودي مازن فلمبان بأعماله الضوئية التي وظف فيها التراث بشكل إبداعي نال ثناء كل من شاهد أعماله الفنية المتميزة، ويؤكد فلمبان انه من عشقه للتراث ينطلق من إحساس ورسالة وواجب تجاه الأجيال الناشئة للحفاظ على التراث من الانقراض وانصب اهتمامه خلال مسيرته الفنية التي بدأت منذ أربع سنوات على تجسيد كل ما يمثل التراث من عادات وتقاليد ومهن حرفية.

(الجسر الثقافي) التقي بالفوتوغرافي مازن فلمبان وحاوره حول عدد من الرؤى والقضايا التي تهم فن التصوير الضوئي:

كفنان فوتوغرافي ما رؤيتكم الفنية في توظيف التراث وأهميته في التصوير الضوئي؟

  • التراث جزء لا يتجزأ من كيان المجتمع ودورنا كفوتوغرافيين إبراز هذا التراث وإظهاره بصور تليق به وتوثيقه والحفاظ عليه لنقله للاجيال الشابة، فلا توجد وسيلة اسهل من التصوير الفوتوغرافي لنقل تفاصيل التراث للمتلقي أو الباحث عن التراث.

كيف تنظر للحراك الفوتوغرافي الان؟

  • يوجد توجه كبير من قبل أبناء وبنات الوطن نحو التصوير الفوتوغرافي بشكل كبير ولافت للأنظار، وهذا يدل على انهم مدركون لأهمية هذا النوع من التصوير ومدى تأثيره في نهضة المجتمع.

ما الرؤى للارتقاء بالمشهد الضوئي السعودي المعاصر؟

  • تسعى دولتنا الرشيدة دوما إلى الرقي بمجتمعنا وجعله مواكبا للحضارة في العالم وأيضا الرقي بشباب وشابات أمتنا إلى الصفوف الأول في شتى المجالات وليس فقط في مجال التصوير الفوتوغرافي، فقد حرصت الدولة على إقامة ملتقى ألوان السعودية كل عام وهو ملتقى يعنى بالمصورين والمصورات سواء بشكل فردي أو بشكل مجموعات تصويرية، ويتضمن الملتقى مسابقات وورشا ومحاضرات ومعارض تخدم التصوير الفوتوغرافي، ولا ننسى مجهودات جمعية الثقافة والفنون بشتى فروعها بالمملكة، كما أن هناك اجتهادات وخدمات شخصية من بعض المهتمين في هذا المجال.

لماذا تفتقد الساحة الفنية للناقد الفوتوغرافي المتخصص؟

  • بالفعل الساحة الفنية تفتقد للناقد الفوتوغرافي المتخصص.. فساحة التصوير الفوتوغرافي تعج بالكثير ممن يعتبرون أنفسهم نقادا وهم يفتقرون إلى أبسط مقومات النقد الفني.

ماذا تعني لك الصورة؟

  • الصورة هي تجسيد لرؤية معينة ومختلفة في ذهن وأحاسيس المصور محاولا نقلها لنا عن طريق الصورة، وكلما كان المصور الفوتوغرافي محترفا في عمله وصلت لنا تلك الرؤية بصورة أوضح وأجمل.

مفهوم الريادة في الفن الفوتوغرافي كيف تنظرون إليه كفنانين؟ ومن هم الرواد في تقديرك الذين اثروا المشهد الضوئي السعودي بابداعاتهم واسهاماتهم في دعم الفن والفنانين والمواهب الواعدة؟

  • الرائد في الفن الفوتوغرافي هو ذلك الشخص الذي يمتلك نظرة فنية للصورة تختلف عن نظرة سواه من زملائه الفنانين، وهو ذو خبرة وعلم أعلى من غيره، وهو ذلك الفنان المعطاء الذي لا يبخل على غيره بعلمه وفنه ونقده ومساعدته لهم، طبعا هناك كثير من الرواد الذين لهم بصمتهم في الساحة الفنية.. فأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: من الجيل المخضرم.. الاستاذ عيسى عنقاوي والاستاذ سعود محجوب والاستاذ خالد خضر.

ومن الجيل الحالي الفنان سعيد علوي والفنان عمر النهدي والفنان حمود المجنوني، كما تزخر الساحة الفنية الفوتوغرافية برائدات من السيدات اذكر منهن على سبيل المثال: الفنانة هناء تركستاني والفنانة فريال الحسن والفنانة وفاء يريمي.

image 0

.. و عمل آخر من أعمال فلمبان

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.