تعرفوا ماهي ( فتحة الكاميرا – Aperture/F-Stop ) – مُصطلح Aperture يُقصد به مقدار اتساع الفتحة التي تسمح بمرور الضوء نحو عدسة الكاميرا، أمّا F-Stop فهي التسميّة المتداولة بين المُصورين عند التحدث عن المقاسات المُختلفة لتلك الفتحة. وتتراوح تلك المقاسات من f/1 وحتّى f/128 وكلما زادت قيمة الرقم كلما قلّ حجم الفتحة ما يعني أن كمية أقل من الضوء ستصل للعدسة

Untitled32

فتحة الكاميرا – Aperture/F-Stop

Aperture مُصطلح يُقصد به مقدار اتساع الفتحة التي تسمح بمرور الضوء نحو عدسة الكاميرا، أمّا F-Stop فهي التسميّة المتداولة بين المُصورين عند التحدث عن المقاسات المُختلفة لتلك الفتحة. وتتراوح تلك المقاسات من f/1 وحتّى f/128 وكلما زادت قيمة الرقم كلما قلّ حجم الفتحة ما يعني أن كمية أقل من الضوء ستصل للعدسة.

aperture (1)

يعتمد التصوير كُلياً على الضوء لذا فهذه الخاصيّة تُعد من أهم العوامل وبالتالي فاختيار قيمة مناسبة لها يُعد من العوامل المؤثرة على جودة الصورة. من الصعب وضع معايير محددة لمقياس فتحة الكاميرا لأنها في الحقيقة تعتمد على أشياء أخرى مثل نوع العدسة، فالشيء الذي تقوم بتصويره وسرعة الغالق والتي سنتحدث عنها بعد قليل.

تلعب هذه الخاصيّة دوراً هاماً أيضاً في التأثير على عُمق الصورة أو المجال والذي سنتحدث عنه بعد قليل أيضاً ولكن يكفيك أن تعرف حالياً أنه كلما زاد حجم فتحة الكاميرا – أي قيمة أقل لـ f/stop-  ستحصل على عُمق ضيّق أو صغير للمجال والعكس صحيح.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة