تعلن شركة سوني عن كاميرة a99 II فل فريم بوضوح 42 ميجا بيكسل
المصدر :  Creative School Arabia

رغم أنّهُ يُعتبر نظام تخلَّى عنه الكثيرون إلا أنَّ سوني تثبت أن العديد من الأشخاص مخطئين من خلال الإعلان عن كاميرا رائدة جديدة بنظام تثبيت A وهي كاميرة a99 II تأخذ العديد من ميزات كاميرة A7RII mirrorless , كاميرة a99 II تأتي مع مستشعر اطار كامل بوضوح 42.4 ميجا بيكسل وتسجل فيديو 4K داخلي، مع ميزة ثبات صورة المستشعر بخمس محاور وتركيز تلقائي ذو تحديد سريع وجسم أكبر ومريح مثل تصاميم DSLR، شاهدة الفيديو المثير الذي يعرض قدرات الكاميرا في التصوير بجودة 4K ثم تابع القراءة…

باستخدام مستشعر الاطار الكامل Exmor R BSI CMOS العالي الدقة ومعالج صورة BIONZ X، فإن هذه الكاميرا توفر مجال حساسية يصل الى ISO 25600،والذي يمكن أن يوسع الى ISO 102400، إلى جانب تصوير مستمر ضمن 12 صورة في الثانية مع تركيز تلقائي وتحديد تعرض تلقائي للتأكد من الدقة والثبات عند تصوير تسلسل نشاط ما. معدل تصوير 8 صور في الثانية متاح أيضاً مع مراقبة عرض مباشرة مستمرة متاحة بواسطة عدسة مشاهدة الكترونية OLED 2.36m-dot أو شاشة LCD القابلة للإمالة 3.0” 1.23m-dot الخلفية.

  بهدف تطوير تسجيل الفيديو والصور الثابتة، الكاميرا تأتي مع ثبات صورة بخمس محاور لتعوض حتى 4.5 وقفات من اهتزاز الكاميرا ولضمان تصوير يدوي أكثر تباين باستخدام أي عدسة مركبة. بالإضافة أيضاً وبهدف تحسين جودة الصورة فهي تدعم تصوير بعمق الوان 14-bit في صيغة RAW من أجل مجال أكبر من الألوان وتحكم أفضل في مرحلة ما بعد الإنتاج.

للحفاظ على تركيز دقيق على الكائنات المتحركة فإن كاميرة a99 II تتميز بنظام تركيز تلقائي ذو تحديد هجين، والذي يستخدم مستشعر تركيز ذو 79 نقطة مخصصة مع 15 نقطة عبور، إلى جانب 399 نقطة تحديد منطقة على الشريحة من أجل تركيز تلقائي دقيق وسريع بشكل ملاحظ، وتطوير قدرات تتبع الكائنات، وحساسية في الضوء المنخفض تصل إلى EV -4. استخدام هذين النظامين إلى جانب بعضهما ممكن بفضل استخدام تصميم المرآة الشفافة في كاميرات سونينظام تركيب A، والذي كما يوحي الاسم يستخدم مرآة شفافة جزئياً ليعكس الضوء مباشرةً إلى مستشعر التركيز. هذه التقنية أيضاً تمكن من استخدام عدسة المشاهدة الالكترونية عند التصوير أو تسجيل الفيديو.

بالحديث عن الفيديو فإن كاميرة a99 II أصبحت أول كاميرة بنظام تثبيت A تسجل فيديو UHD 4K، مع معدل صور يصل إلى 30 اطار في الثانية بحجم 100 ميجا بايت / ثانية في صيغة XAVC S. وأيضاً S-Log3 / S-Gamut3 متاحين بالنسبة لنطاق ديناميكي أوسع وقدرات تدرج ألوان متطورة. مخرجات HDMI نقية وممكنة بالنسبة للعمل مع التسجيل الخارجي، ووضع S&Q جديد أو الحركة البطيئة والسريعة يوفر معدلات صور قابلة للاختيار بين 1 صورة في الثانية و 120 صورة في الثانية لضبط سرعات التشغيل من أجل تأثيرات الحركة البطيئة أو السريعة في صيغة Full HD 1080p.

بعيداً عن قدرات التصوير لكاميرة a99II فإنها تتميز أيضاً بمتانتها وهيكلها المبني من خليطة المغنيزيوم والتي هي مقاومة للغبار والرطوبة من أجل العمل في الظروف العاصفة. عامل الشكل أكبر من شكل DSLRويوفر مساحة من أجل تحكم فيزيائي، بما في ذلك المقدمة متعددة التحكم من أجل التحديد البديهي لإعدادات معينة بما فيها فتحة العدسة وسرعة الغالق وISO وتعويض التعرض والمزيد. هذا النموذج الجديد مصمم ايضاً لأن يكون أصغر 8% من كاميرة a99الأصل مع ميزات تحسين بيئة العمل مثل القبضة والوصول السهل إلى الأزرار والأقراص وعناصر تحكم أخرى.

وأيضاً هناك اتصال Wi-Fi و NFC مدمجين متاحين من أجل مشاركة الصور لاسلكياً والتحكم عن بعد بواسطة الهاتف الذكي، ويمكن إضافة بيانات الموقع أيضاً إلى ملف باستخدام اتصال بلوتوث. سعر كاميرة سوني a99 II بدون عدسة يبلغ 3,200$ دولار اي ما يعادل 11,750 درهم اماراتي / 12,000 ريال سعودي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.