الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يعلن عن افتتاح باب التقديم في

“برنامج التدريب في البندقية”

 

متدرب يرحب بزوار الجناح. صورة مقدمة من الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

 

يتيح الفرصة للشباب الذين يطمحون إلى دخول ميدان الفنون لقضاء شهر في مدينة البندقية والعمل في معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات المقام ضمن فعاليات بينالي البندقية خلال الفترة 13 مايو – 26 نوفمبر 2017

 

30 أكتوبر، الإمارات: أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن افتتاح باب التقديم في “برنامج التدريب في البندقية” ضمن دورة 2017 من المعرض الدولي للفنون من “بينالي البندقية”. ويتيح هذا البرنامج التدريبي السنوي الفرصة للشباب الذين يطمحون إلى دخول ميدان الفنونلقضاء شهر بمدينة البندقية والعمل كمشرفين في معرض الجناح الوطني، والذي يُقام خلال الفترة 13 مايو – 26 نوفمبر 2017 (الافتتاح الرسمي خلال الفترة 10-12 مايو). ويمكن للمهتمين بالانضمام إلى البرنامج التقدم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجناح الوطني لدولة الإمارات خلال موعد أقصاه 30 نوفمبر.

 

يفتح “برنامج التدريب في البندقية” 2017أبوابه أمام المواطنين والمقيمين بدولة الإمارات، ممن يبلغون 21 عاماً فما فوق، ولديهم شغف بمجالات الفنون والعمارة. وسيشارك المتدربون الذين يقع عليهم الاختيار في برنامجاً تعليمياً تم تنسيقه بالتعاون مع المؤسسات الثقافية البارزة في الدولة، وذلك قبل إيفادهم إلى “بينالي البندقية”، علاوة على المشاركة في برنامج تعليمي خلال فترة تواجدهم بالبندقية،

 

والذي يتم تنسيقه بالتعاون مع جامعة “كافوسكاري” وغيرها من المؤسسات الثقافية. وسيتم تكليف المتدربين بمهام الإشراف على المعرض، وبذلك يكتسبون مهارات عملية متقدمة في إدارة المعارض.

 

وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني في بينالي البندقية، وبدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

 

وبهذه المناسبة، قالت ليلى بن بريك، مدير التنسيق في الجناح الوطني لدولة الإمارات: “يتيح البرنامجُ التدريبي الذي يوفّره الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة فرصة فريدة من نوعها أمام الشباب الذين يطمحون إلى العمل في القطاع الفني والثقافي لتطوير مهاراتهم وخبراتهم تحت سقف حدث عالمي مرموق مثل بينالي البندقية. ويعكس النجاحُ المتواصل لهذا البرنامج التزامَ الجناح الوطني للدولة بدعم الممارسات الفنية والمعمارية للدولة عن طريق توفير التدريب والفُرَص أمام الأجيال الصاعدة في هذا المجال، والذين ينقلون بدورهم هذه الخبرات لدى عودتهم إلى الإمارات عقب انتهاء فترة التدريب، ومن ثم يتم توظيفها في مجالاتهم المهنية. وفي كل عام، يسهم متدربونا بشكل فاعل في الإدارة السلسة للمعرض، ونحن سعداء للغاية بتوفير هذه المنصّة أمام الشباب من أجل تطوير مهاراتهم، ونسعد برؤية مشاركاتهم في إثراء الأفق الثقافي للدولة على مختلف المستويات”.

 

ومنذ المشاركة الأولى في بينالي البندقية، وصل عدد المتدربين في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى أكثر من 150 متدرب، وقد حقق العديد منهم نجاحات ضمن مساراتهم المهنية في مجال الفنون والثقافة.

 

ويعتبر المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية أحد أهم المعارض على مستوى العالم، إذ يشهد مشاركات من مختلف الدول حول العالم، ويجتذب أكثر من نصف مليون زائر في كل دورة.

 

ويمثل عام 2017 المشاركة الخامسة لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للفنون، والذي يقام خلال الفترة من 13 مايو إلى 26 نوفمبر 2017 الافتتاح الرسمي خلال الفترة 10 – 12 مايو). ولقد تم تعيين حمّاد ناصر،كاتب وقيّم فني، يشغل حالياً منصب رئيس الأبحاث والبرامج في مؤسسة “آسيا آرت أركايف” بهونغ كونغ، قيِّماً فنياً لمعرض دولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة الـ57 للمعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، وسوف يكشف المعرض الممارسات الفنية المعاصرة في دولة الإمارات من خلال مفاهيم اللعب والأداء.

 

كما يشارك الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في نسخة 2016 من فن أبوظبي الذي تجري فعالياته خلال الفترة 16-19 نوفمبر 2016، من خلال منصة خاصة في قسم المجتمعات حيث سيتواجد المتدربون السابقون لمناقشة عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجناح الوطني وتجاربهم في بينالي البندقية.

 

للمزيد من المعلومات ولطلب المشاركة في برنامج “التدريب في البندقية”، يُرجى التقدُّم عبر هذا الموقع nationalpavilionuae.org/venice-internship/، في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2016.

عرض متدربون يرحبون بزوار الجناح. صورة مقدمة من الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.jpg

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.