انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان الظفرة .. عالم تراثي بامتياز يحتفي بالماضي الجميل وأدواته

مهرجان الظفرة ينظم بطولة سباق السلوقي العربي التراثي

 

تقام فعالية بطولة سباق السلوقي العربي التراثي بمهرجان الظفرة 2014 يومي 23 و 30 ديسمبر 2014 بمضمار سباق الهجن بمدينة زايد بالمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.
وسوف يوفر المهرجان لمالكي ومحبي السلالة الأصيلة للسلوقي العربي، الفرصة لتجربة خبرات الصيد التراثي ببيئته الطبيعية الصحراوية، حيث يجري السلوقي خلال السباق خلف ظبي محنط محمول على الرافعة.
وتشكل البطولة فرصة للتعرّف على السلوقي وما يتحلى به من صفات جمالية وقدرة على السبق والصيد، علما بأنّ المشاركة هي بالنوعين ( الحص والأريش) الذكوروالإناث.
وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في مهرجان الظفرة أنّ رياضة الصيد بالسلوقي لها تاريخ قديم وجذور عريقة، والمهرجان يهدف للتنويه وتحفيز الوعي بموروثنا التاريخي، والسلوقي جزء هام من التراث العربي وموروث الأجداد بالجزيرة العربية، وتراث عريق لحياة البدو في الماضي، ومن أهداف المهرجان العمل على المحافظة على السلالة الأصيلة في حاضرنا ومستقبلنا، فمع مرور الزمن وتغير الأجيال فإنّ العادات والتقاليد العريقة للصيد تدريجيا تتناسى، ومن واجبنا أن نحرص على توريث ذلك للجيل القادم.
وأوضحت اللجنة المنظمة أنّ كافة مالكي كلاب السلوقي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي مدعوون لتسجيل كلابهم للمنافسة في بطولة سباق السلوقي العربي التراثي. ولن يسمح للكلاب السلوقية غير المسجلة وغير الأصيلة بالمشاركة بالسباق، كما لا يسمح المشاركة بالمشاركة السلوقي المشوه بقطع الأذن الواحدة أو الانتين معا إذ يجب أن يكون خالٍ من العاهات والإعاقات.
ويعتبر السلوقي العربي كلب الصيد عند البدو من أقدم سلالات الكلاب عالميا، حيث تم تتبع السلالة تاريخيا بما يقارب الـ (13 ألف سنة ) ومن موطنه شبه الجزيرة العربية .. وهذا النوع من كلاب الصيد الصحراوية معروفة على نطاق كبير بتميزها عن غيرها من كلاب الصيد، من حيث الذكاء والوفاء واصطيادها للفريسة بالظروف المناخية الصعبة والتضاريس الصحراوية الوعرة. وللسلوقي العربي مكانة عالية ومرموقة عند البدو ولا سيما الصيد والعيش بين أفراد العائلة.

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.