* اشباع الغاما المرفوع Lift Gamma Gain

  أخيرا وصلنا للنهاية، كما وعدتكم أين أصبحت كل ملفاتنا مليئة بالأنوار و بالمعلومات الخاصة بالألوان. ما قمت بالتقاطه بالوضع في الاعتبار نسب الضوء و المجال الديناميكي للمستشعر، إضافة الى تعريض ضوئي جيد، هو كل المعلومات التي أردت التقاطها من المشهد بمستويات صحيحة في صورتك الملتقطة. هذا يعني انعدام ضرورة تصحيح الالوان لاحقا بعد التصوير.سيكون بإمكانك التعديل بكل سهولة، تصحيح الألوان و القيام بتحسينات لصورتك، ان كانت المعلومات المتعلقة بالظلال، المستويات المتوسطة و الأضواء الأكثر سطوعا كلها مختارة بشكل مثالي.

   لكن أين يجب أن يكون كل هذا في التصحيح الأخير للصورة؟ هنا أين يكون تعديل مستويات الانارة، و هو أولى خطوات تصحيح الألوان.

   كمرجع أستعمله دوما هو نظام التعريض لـ Ansel Adams الذي يعرف ايضا بـ The tried and true 10 zone كان موجودا في عالم التصوير الفوتوغرافي المطبوع منذ وقت طويل. و ليس استعماله بذلك التعقيد حقا. النظام يعتمد على بحوث حسية لـ Ferdinand وايضا Vero Charles Driffield, حيث يوفر مرجعا للوصول الى فلم مطبوع يمكن مشاهدته بطريقة صحيحة من خلال نيجاتيف تم تعريضه أيضا بطريقة صحيحة. النظام تم اعتماده في جميع أنواع التصوير بما فيه التصوير الرقمي.

 النظام يقسم التعريض لـ 10 مناطق من الأسود الى الأبيض و تستعمل كمرجع لتحديد مكان كل عنصر من الصورة على هذا السلم المتكون من 10 خانات و الموافق لدرجات الانارة الخاصة به. في الصورة أسفل هذه الأسطر من فيلم Into the wild قمنا بوضع رموز تدل على هذه المناطق الـ 10. لن نحتاج المعلومات الخاصة بالألوان هنا سنقتصر فقط على درجات الانارة فقط.

 

0 – أسود نقي

1 – قريب من الأسود، نسق طفيف، لا تفاصيل

2 – أسود داكن، بعض التفاصيل المظللة

3 – رمادي شديد الدكانة، تركيب الظلال مميز و مرئي

4 – رمادي متوسط الدكانة، تغطية سودا أكثر دكانة بقليل، أوراق أشجار داكنة، مناظر طبيعية مظللة

5 – رمادي متوسط, 18% رمادي اللون، أكثر دكانة من التغطية البيضاء، تغطية أقل دكانة، أوراق أشجار أكثر سطوعا، سماء ذات لون أزرق داكن.

6 – رمادي متوسط الدكانة، تغطية متوسطة البياض، أحجار أكثر انارة، مناطق ظل على الثلج.

7 – رمادي فاتح، تغطية بيضاء شاحبة، اسفلت محدد اللون أو رمادي في ضوء الشمس.

8 – أبيض رمادي، تفاصيل شاحبة في الأضواء الساطعة، جدار أبيض في ضوء الشمس، سطوح مشرقة.

9 – أبيض مشع، القليل من التفاصيل في الأضواء الساطعة، أوراق بيضاء، ثلج، ماء أبيض.

10 – أبيض نقي، تفاصيل منعدمة، مصادر الضوء، أضواء ساطعة براقة.

وصلنا للنهاية. تصحيح الألوان و تدريج الالوان هما آخر مرحلتين تتوجان كل النقاط التي تم ذكرها في هذا المقال. هدفك هو صورة جميلة، مشبعة بالألوان و مصممة بأفضل ما يكون. ليكون باستطاعتك الوصول الى ذلك، المعلومات المحتاجة يجب أن تكون متاحة في ملف الصورة، لذلك فالتقاطها في ظروف تعريض ضوئي ممتازة و في مشهد مضاء بطريقة صحيحة هو المفتاح للحصول على النتيجة الأمثل.

الضوء هو صديقك الأفضل، عندما نعمل على صياغة صور جميلة فالأقل ليسا دوما يعني الأكثر.نكون قد وصلنا لآخر المقال، فما رأيك صديقي في الموضوع الذي قمنا بطرحه؟ اترك تعليقاتك أسفل المقال لتحصل الفائدة للجميع.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.