تمت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Adeeb Alani‎‏.

5 أيام
تفصلنا عن جائزة الشارقة للصورة العربية 2016
في نسختها السادسة من عمرها تكون جائزة الشارقة للصورة العربية من تنظيم اتحاد المصورين العرب قد قاربت وبإذن الله تعالى على عامها السادس على التوالي .
في قراءة سريعة لمسيرة هذه الجائزة التي حظيت بمكرمة سخيّة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى ـــ حاكم الشارقة بعد ان وافق سموه على مقترح قدمه اتحاد المصورين العرب لسموه اثناء افتتاحه مبنى اتحاد المصورين العرب في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر ــ 2010 حيث اكد سموه “ان استحداث جائزة الشارقة للصورة العربية تعد خطوة ذكية نطلع من خلالها على اعمال المصورين العرب وتجاربهم المعبرة في هذا الفن النبيل” .
ملاحظة مهمة استوقفتني كثيرا للكتابة عن هذا الموضوع ونحن على مساحة زمنية تبقى منها خمسة ايام فقط لتفصلنا عن المشاركة في جائزة الشارقة للصورة العربية .
القائمين على الموقع الرسمي لجائزة الشارقة للصورة العربية اشاروا لي ان هنالك اقبال كبير في الايام العشر الاخيرة من قبل الراغبين في المشاركة وأكدوا لي ان لاتوقف ولا اي خلل في جهاز السيرفر الخاص بالموقع الرسمي للجائزة بالرغم من هذا الرخم الحاصل ولله الحمد ؟.
هذا الامر دفعني لان اذهب بإتجاه الاستعانة بعدد من الاخوة الافاضل المعنيين في شؤون الجوائز والمسابقات عن الاسباب التي تدفع بالراغبين في المشاركة الانتظار حتى الايام الاخيرة وقد افادوني بالتالي .
• نعم ان هنالك ما يقارب اكثر من 70% من اغلب المشاركين من العرب والاسيويين وبعض الدول الغربية إتخذوا هذا الاتجاه لينتظروا حتى الساعات الاخيرة من عمر الجائزة او المسابقة .
• هنالك اندية اسيوية من دون ذكر اسمائها ولا دولها تتوسل من اجل اعطاء فرصة تمديد آخرى لكي يتسنى لاعضائهم المشاركة في الجائزة او المسابقة ! ـــ ({{ طيب اين كنتم طيلة الشهور الماضية التي منحت اليكم ؟!. }}) ـــ
• كما ان هنالك عوامل كثيرة قد تكون هي من بين الاسباب التي تؤدي الى هذا المنعطف منها عدم المتابعة ، عامل الانشغالات غير المحسوبة عند المصوّر ، والتفكير في استثمار الموسم لعله يخرج بأعمال تتوافق مع طبيعة الثيمات المطروحة في كل جائزة او مسابقة ، عامل الكسل ايضا له من الاسباب ايضا بالاضافة الى عوامل عدم الثقة فيما يمتلكه المصوّر من اعمال تكون جديرة بالمشاركة وما يرافق من اسباب اخرى خاصة بالمصور نفسه لانعلمها .
سيدي المصوّر : الا ينبغي لك ان تتحسب للظروف الطارئة ومن بينها .
• كفاءة الاداء لاجهزة الاتصالات في بلدك ؟ .
• الظروف مع الضغط التي يمر عبرها جهاز السيرفر الخاص الذي يستقبل اعمالك والمخصص للجوائز والمسابقات والضغوط التي تقع على كاهله في الايام الاخيرة من عمر المسابقات .
• الاخطاء الفنية غير المحسوبة لاعمالك التي تنوي المشاركة بها من حجم الصورة والجودة التي ينبغي لها ان تكون مطابقة لشروط واحكام الجوائز والمسابقات المطروحة كلاً حسب طبيعتها وتوجهاتها والتي يصعب لك معالجة وتلافي الاخطاء في الساعات الاخيرة .
تمنياتي ان ندرك تماما ان المشاركة المبكرة في كل جائزة ومسابقة يعطينا شهادة تميز بجدارة لان ذلك يعد الركيزة الاساسية لثقافة المشاركة عند المصوّر عاشق الضوء ، محباً لآلة التصوير ، ملهما لهوايته المفضلة .
#همسة // ـــ لاتؤجل مشاركاتك حتى #اللحظة_الاخيرة لتصبح #رهينة القدرات التقنية لأية جائزة ومسابقة ..
ـــ// لاتكن مصوّر مسابقات ، بل كن صاحب رسالة تحلّق بك بعيدا في فضاء هذه المسابقات .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
محمود ابي الخصيب
محمود ابي الخصيب بالتوفيق ان شاء الله والله يعودكم كل سنة وكل عام #همس لاول مرة اقرء كلام يتطابق مع احساسي

Galal El Missary
Galal El Missary بالتوفيق بأذن الله

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.