نشر بواسطة يونس العلوي

مراسل مجلة فن التصوير -أكادير-المغرب

الدخيل INTRUS نقطة انطلاق جريئة من رؤية فريدة للعالم المادي واللامادي..

بعد المكسيك الفنان التشكيلي أحمد الحياني يحط الرحيل بأكادير جنوب المغرب

افتتح مساء يوم الجمعة 09 دجنبر 2016 بقاعة العرض بالمتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأكادير الفنان التشكيلي أحمد الحياني معرضه الفردي الذي سيستمر إلى غاية 31 دجنبر وسط مجموعة من المهتمين بالحقل الإبداعي من تشكيليين ، أدباء،فنانيين وعشاق سحر اللون.

تضمن المعرض الذي حمل عنوان: ” الدخيل –INTRUS” العديد من الأعمال الفنية التي برزت من خلالها قدرات الفنان الإبداعية الهائلة وهو يعيد تكوين العمارة والأشكال الهندسية ليعيد تجسيدها بريشته الناعمة ويحقق من خلالها خطاً جديداً للفن التشكيلي المغربي ، ويضيف بصمة لإعادة صياغة المشهد المعماري المغربي

وقال الفنان التشكيلي أحمد الحياني لمجلة فن التصوير وهو خريج المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان سنة 1999 أنه خلال مسيرته الفنية مر من عدة مراحل أولها المرحلة التشخيصية مع مكوناتها الأكاديمية باعتبارها مرحلة مهمة للفنان، لينتقل إلى مرحلة التفكير والبحث والتي تهم الفنان وتجسد دوره داخل المجتمع بطرح مجموعة من الأسئلة الذاتية التي تحدد علاقة الفنان بالفضاء. وأن انتقاله للعيش بمدينة الدارالبيضاء مكن من تغيير رؤيته للأشكال المعمارية، على اعتبار أن مفهوم العمارة كتعبير مجرد وعنصر رمزي للحياة يشكل بيئة تجذب باستمرار فضوله للإبداع.

وأكد أحمد الحياني أن هذا العمل يندرج في سياق الاشتغال عن الفضاء الهندسي والمعماري في معناه التعبيري والتجريدي، و” الدخيل” بكل ما تحمله الكلمة من تأويلات ،يحاول من خلال تلك اللوحات أن يجعل المرفوض له دور إيجابي داخل المنضومة المجتمعية.

كما اعتبر الفنان التشكيلي أن الدخيل هو وليد سياق الحياة العامة التي نعيشها اليوم جراء تغيير الفضاء والرؤية للمكان ، وقال: الدخيل يجعلني اقوم بتطوير أساليب اشتغالي على العمل واخراجه من البعد الحالي إلى إمكانية الاشتغال وسط الفضاء، مؤكدا في النهاية أنه كبقية الفنانين يحمل مجموعة من الاسئلة التي يجب تقاسمها مع الجميع بوسائل تعبير حرة.

وفي نهاية الحوار قدم الفنان أحمد الحياني أصدق عبارات الشكر لكل المساهمين في انجاح هذا المعرض خاصة السيدة فاطمة إنغنان مديرة المتحف والفنان التشكيلي مصطفى بلقاضي صاحب فكرة العرض بمدينة أكادير، والناقد الفني وهيب زنفوخ  وكل الوجوه الطيبة التي حضرت لتتقاسم معه هذه التجربة .

تجدر الاشارة أن الفنان أحمد الحياني ابن تامسنيت قد عرض في عدة مدن مغربية كتطوان – الرباط –الدار البيضاء .. وكذا عدة دول أجنبية :فرنسا – إيطاليا –إسبانيا وآخرها المكسيك.

dsc_1795

dsc_1756 dsc_1760 dsc_1763 dsc_1767 dsc_1769 dsc_1772 dsc_1775  dsc_1809 dsc_1810 dsc_1812