photo-10

شيخة المصورات الاماراتيات تعرض صورها النادرة

استضافت قرية التراث بالشندغة التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري وضمن الفعاليات التراثية التي تنظمها الدائرة بمهرجان دبي للتسوق معرضاً للفنانة المصورة شيخة السويدي وهي أول مصورة إماراتية.
واشتمل المعرض على 20 صورة منها 4 صور تعرض لأول مرة التقطتها شيخة التي تجاوز عمرها الـ 77 عاماً في الخمسينات والستينات للحياة الإماراتية في ذلك الوقت ولأسرتها ولأهل المنطقة التي كانت تعيش فيها فضلاً عن صور الحريق الكبير الذي شب في خمسينيات القرن الفائت من امام مقر حاكم دبي بخور دبي.
وقال خالد علي بن غريب رئيس اللجنة العليا لفعاليات الدائرة بالمهرجان ورئيس لجنة الفعاليات التراثية مدير ادارة بيت الشيخ سعيد ال مكتوم وقرية حتا التراثية بالدائرة إن زوار القرية يشهدون يومياً عروضاً للفرق الشعبية والضيافة العربية الأصيلة وجلسات الحضيرة والسوق الشعبية الإماراتية وفعاليات الحرف الساحلية وفعاليات الحرف البدوية وفعاليات الحرف الجبلية ونقش الحناء وعروض الخيل والمأكولات الشعبية ومعرض المؤسسات العقابية إضافة إلى المسابقات وتوزيع الجوائز المادية والعينية على الفائزين من قبل مركزَي وافي وأسواق.
واضاف ان من أهم المعارض التي شهدتها القرية خلال مهرجان 2012 معرض الفنانة شيخة السويدي.
وأوضح أن أول مصورة بالامارات تُعد قيمة تاريخية وفنية وانسانية عالية جداً يحتفي بها الوطن وعلى الجهات المعنية من المؤسسات الحكومية والأهلية تكريمها بما يليق بها كونها رائدة في العمل النسائي وخرجت بالمرأة الاماراتية من القوقعة لتتبوأ مكانها الصحيح لتساهم في نهضة الوطن.
من جانبها قدمت شيخة السويدي الشكر لدائرة السياحة على مبادرتها بتنظيم معرض لصورها مشيرة الى ان قرية التراث من المواقع والاماكن المهمة في تاريخ دبي.
يذكر أن المعرض نظم ليوم واحد وشهد إعجاباً شديداً من الجمهور الذي توافد عليه خصوصاً الاجانب الذين اندهشوا بشدة لوجود سيدة في هذا السن المتقدم وعملت في التصوير لاكثر من 60 عاماً.

2_114

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.