باناسونيك تكشف عن كاميرة بث مباشر للواقع الافتراضي بجودة 4K
المصدر: Creative School Arabia

يبدو أن الجميع يدخل في لعبة تصوير 360 درجة هذه الأيام وباناسونيك كشفت عن كاميرة 360 رباعية بجودة 4K جديدة مذهلة في BEE 2016 والتي تهدف الى بث الفعاليات المباشرة والرياضية.

   هناك ثغرتين كبيرتين في تقنية 360 درجة اليوم في رأيي:

  1-الدقة تحت 4K تنتج ضبابية كثيرة .

  2- من الصعب العثور على محتوى البث المباشر في ظل المعاناة من مشاكل التأخير. باناسونيك عملت بجد لحل كلاً من هاتين الثغرتين في نموذجها الجديد منكاميرة 360.

 

هناك أربع كاميرات مركبة على قاعدة ثلاثية معلقة على وحدة معالجة منفصلة لتعالجها إلى صورة 4Kقابلة للمشاهدة باستخدام نظارة واقع افتراضي. حقيقة أن النظام يسمح بمعالجة مباشرة ومن ثم البث يعني أن بث مباراة كرة قدم مباشرة بتقنية واقع افتراضي يصبح أقرب وأقرب إلى أن يصبح حقيقة.

عملية الدمج تحدث بتأخير صورة فقط 0.3 من الثانية – والذي لا يعطي شعور بأن الصورة خالية تماماً من التأخير كمقارنة مع ما يظهر على الآيباد وما تراه عينك مباشرة، لكنه سريع بشكل جميل. في رأيي هي حركة ذكية من Panasonic لاستهداف أسواق الأحداث المباشرة والرياضية بكاميرة 36000 التي ستصل في أحد الأيام إلى الأسواق. أنا أرى أن تقنية الواقع الافتراضي تتجه قدماً بسرعة أكثر ضمن خط 500 يارد مما يحدث في أنظمة استديوهات هوليوود التقليدية.

لأسباب واضحة الأحداث الرياضية ليس لها مدة صلاحية طويلة عندما تتعلق برؤية ما بعد البث، لذا البث الحي سيكون ضرورياً إن دخلت تطبيقات الواقع الافتراضي و360 درجة في عالم ألعاب القوى. الأمر الجيد هو أن المذيعين وبطولات الدوري سيكون يجب أن يملكوا ثروات ضخمة لوضع كاميرات 360 درجة في الملعب عندما تستخدم التقنية.

حتى الآن القائد الواضح في فضاء البث المباشر للأحداث الرياضية بتقنية الواقع الافتراضي هو NextVR، والذي قام ببث لعبة افتتاح الدوري الأمريكي للمحترفين بكرة السلة عام 2015 بشراكة مع turner Sports. شركات مثل NextVR تقوم بالتطوير بالكامل لكل من تقنيات البث والدمج المباشر وحتى التقاط صورة في بعض الحالات. حيث أنَّ المنافسة في هذا المجال لا تزال مستمرة.

لا يوجد موعد محدد عن قدوم نموذج كاميرة 360 من باناسونيك إلى رفوف المتاجر وما هو السعر التقريبي، لكن حقيقة أن باناسونيك تعمل على هذه التقنية هو إشارة الى أن مصنعي الـ كاميرات على الأقل مهتمون بمستقبل الواقع الافتراضي.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.