كيف تعمل عصا السيلفي

كيف تعمل عصا السيلفي

بواسطة: مجد خضر
السلفي
السلفي:هي طريقة حديثة في التقاط الصور، عبر الهاتف المحمول، أو الكاميرا الاحترافية، وتزامن ظهورها مع ظهور الهواتف الخلوية المحمولة الذكية، بسبب استخدام كاميرتها الأمامية للتصوير، وكلمة (سلفي) مشتقة من الكلمة الإنجليزية (self) بمعنى ذات أو ذاتي، والمقصود فيها التقاط الشخص صورته بنفسه دون وجود مصور يعمل على ذلك.
كيفية تصوير السلفي

صارت صور السلفي جزء مهم في حياة العديد من الأشخاص، لما توفّره من خصوصيّة في التصوير فلم تعد هناك حاجة لوجود شخص يعمل على التقاط الصورة، وكما أنّها لا تحتاج إلى أيّ نوع من الاحترافية في التصوير، فكلّ ما على الشخص أن يعمله هو أن يمدّ يده إلى أقصى درجة ممكنة، ومن ثمّ يلتقط صورة لنفسه، أو مع أصدقائه.

ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الحديثة في الأجهزة الذكية في انتشار صور السلفي، فقد وفّرت وسائل جديدة خاصة بالتصوير، تتضمّن إضافة تأثيرات على الصور، وإمكانية التعديل عليها، مما أدى إلى تطور أساليب التقاط صور السلفي، وهذا ما دفع الشركات المصنعة للأجهزة الذكية في الحرص على التطوير من أداء الكاميرا الأمامية الخاصة في الأجهزة، وبإضافة جودة ودقة عاليتين إليها من أجل جعل التصوير أكثر سهولة، ولزيادة مبيعات أجهزتها.

مع التطوّر التكنولوجيّ الذي رافق ظهور السلفي، بدأ التفكير في جعل التصوير أكثر سهولة، وسرعة من خلال اختراع أجهزة إضافية ترافق التصوير، فجاء اختراع ( عصا السلفي ) التي كانت إضافة مميّزة، وجعلت التصوير يبدو وكأنه تمّ بطريقة احترافية، ولكنها بسيطة الاستخدام.
كيفية عمل عصا السلفي

عصا السلفي: هي عصا معدنية، مغلفة بالبلاستيك، تتكون من مقبض لحملها مزود في زر لالتقاط الصور، وحامل خاص لجهاز الهاتف المحمول الذكي، وتتصل مع الهاتف باستخدام تقنية تراسل البيانات المعروفة باسم (بلوتوث)، ولمعرفة كيف تعمل عصا السلفي يجب اتباع الخطوات التالية:

التأكّد من أن عصا السلفي مشحونة بشكل كامل، من خلال ثبات ضوء كمية الشحن الموجود في جانب مدخل وصلة الشحن الموجودة معها.
تشغيل نظام تراسل البيانات (بلوتوث) في الهاتف المحمول الذكي، والتأكد من أنّه ضبط على (مرئي للكل) حتى يتمكن من التعرف على عصا السلفي.
بعد التأكّد من أنّ الهاتف تعرف على عصا السلفي، يظهر إشعار يوضح بأنّه قد تمّ الاتصال بينهما، وصارت عصا السلفي جاهزة لالتقاط الصور.
يثبت جهاز الهاتف المحمول على الحامل الخاص به الموجود في نهاية عصا السلفي.
تشغل الكاميرا الأمامية للهاتف، أو أي تطبيق خاص بإلتقاط الصور لإضافة التأثيرات عليها.
في التطبيق الأساسي لكاميرا الهاتف، يظهر مستطيل على زر التقاط الصور، والذي يدلّ على أنّ عصا السلفي هي التي ستعمل على التقاط الصور.
تحديد طول عصا السلفي لاختيار المسافة التي سيتم التقاط الصورة من خلالها.
بعد اختيار المكان، والمسافة، والتأثيرات التي ستضاف على الصورة، ويتمّ الضغط على زر التقاط الصور في عصا السلفي، للحصول على صورة جميلة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.