Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎ Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎

Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎

 يعتبر الفطر أو عيش الغراب هو البديل الصحي لكل أنواع اللحوم، حيث أثبتت  دراسات الطبية ان الفطر يحتوي على البروتينات اللازمة لنمو أنسجة الجسم وتعويض التالف منها لذلك فهو مهم جدا لنمو الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك فان الفطر يحتوي على حمض الفوليك الذى يساعد على حماية الجسم من فقر الدم أو الأنيميا، ووجود الكولين الذى يقي الجسم من تراكم المواد الدهنية ويمنع نزيف الكلى وتضخم الطحال الذى ينتج عن نقص هذه المادة.
و يوجد في الطبيعية انواع عديدة من الفطر , بحيث تختلف فوائدها باختلاف انواعها و من انواع و فوائد الفطر ما يلي :

1- الفطر الأبيض White Mushrooms

يعد الفطر الأبيض من الاغذية المناسبة في أنظمة الريجيم نظرًا لإحتوائه على مادة السيلينيوم التي تساعد على حرق الدهون بالجسم، وكذلك في الوقاية من مرض السرطان.

2-  فطر شيتاكى Shiitake

يحتوي على فيتامين D الذي يساعد في زيادة المناعة ضد الأمراض المعدية خاصة فيروس الإنفولنزا. بالإضافة إلى مادة lentinan المضادة للأكسدة والتى تساهم فى الوقاية من تكون الأورام، إلى جانب نسبة الدهون المنخفضة المتواجدة فى هذا النوع التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

3- فطر مايتاكى Maitake

يعزز المناعة ضد سرطان الثدى كما يساعد على تفعيل نشاط كرات الدم البيضاء والتى تحارب الميكروبات التى تسبب الأمراض، كما يساعد في ضبط ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، والسكر فى الدم.

4- الفطر المحارى Oyster Mushroom

أثبتت دراسة سابقة أن الفطر المحاري يساعد على القضاء على الجراثيم حيث توصلت الدراسة إلى توفر مركب بنزيلديهايد، والذى يقلل من مستويات البكتيريا فى الجسم والتى قد تتشكل كرد فعل على الإجهاد. كما تعمل نسبة الماء العالية في فطر المحارى على تعويض الماء الذي يفقده مريض السكري.

5- فطر شانتيرلى chanterelle

يحتوي على فيتامينات A و D وكذلك بعض من فيتامين B المركب، كما يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وحمض الجلوتاميك والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد على مكافحة أمراض السرطان.

6- فطر البورسينى porcini

يعد من المصادر الهامة في الحصول على البوتاسيوم والمتوفر فى فطر البورسينى بدرجة كبيرة مما يعزز أهميته فى حماية الكلى من تكون الحصوات، حيث يوصى به الخبراء لمرضى الكلى، هذا إلى جانب ما أثبتته عدد من الدراسات من أهمية البوتاسيوم فى الوقاية من السكتات الدماغية. وفى النهاية هل تعلمين أن تناول حساء أو شوربة الفطر يسكن آلام الكبد، ويعالج التهابات القولون، واضطرابات المعدة و الإمساك، كما له دور كبير فى تسهيل عملية الهضم.

Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎ Image result for ‫mushroom -- فطر‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.