لحفظ الطعام و تخزينه اساليب وطرق تجعل من جدوى التخزين اكثر فاعلية , فهناك انواع لا يجب حفظها بجانب الاخرى , وهناك طرق تختص بها بعض انواع الخضار , و هنا نقدم اليك بعض النصائح و الاساليب التي تساعدك لتحافظ على الخضار لفترة اطول و لكن في البداية نود توضيح ان هناك غاز يقوم بافساد بعض الفواكه و الخضار , هذا الغاز هو غاز الايثيلين ,
ماهو غاز الإثيلين ؟
الإثيلين هو غاز عديم اللون و الرائحة تنتجها بعض الفواكه و يساعدهم في نضجها. كالتفاح والكمثرى حيث تنتج غاز الإثيلين أكثر من غيرها لذلك الكثير من النصائح تدور حول عزل تلك الفواكه.

أبعد البندورة (الطماطم ) عن بقية الخضروات

يجب تخزين الطماطم (البندورة) بشكل منفصل بعيدا عن الفواكه أو بعض الخضروات القابلة للتلف سريعا. و ذلك لأن البندورة تطلق غاز الإثيلين ايضاً , لذلك و للمحافظة على انواع الخضار الاخرى , عليك ابعادها عن مكان تخزين البندورة .

التفاح يُفسد الفواكه و الخضروات

التفاح من الفواكه التي تطلق غاز الإثيلين أيضا، لذا ينصح خبراء حفظ الأطعمة بحفظها بعيدا عن الخضروات و الفواكه الأخرى و في مكان رطب. و لمن لديه كيوي غير ناضج و يريد تسريع نضوجه، عليه بوضعه بجانب تفاحة ناضجة.

اعزل البصل عن البيض

ينصح بعدم تخزين البصل بجانب البيض، إذ يمكن لرائحة البصل أن تدخل من المسام الموجودة على قشرة البيض.

حيث انه من الأفضل عدم تخزين البصل في الثلاجة، فالرطوبة تؤدي إلى تعفنه.لذا  ينصح بوضع البصل في مكان جاف و جيد التهوية.

لا تضع اللحم النيء بجانب الخضروات

تحمل اللحوم النيئة الكثير من البكتيريا، لذا ينصح خبراء الصحة بابعادها عن مكان  تخزين الخضروات المكشوفة ، تفادياً لانتقال البكتيريا إلى الخضروات.

لا تضع الفواكه الاستوائية في الثلاجة

يعد الموز و المانجا و الكيوي من الفواكه الاستوائية ، وهنا ينصح بعدم تخزينها في الثلاجة. فهي فواكه تنمو في المناطق الحارة وتخزينها في الثلاجة قد يؤدي إلى تلف أنسجتها.

لا تخزن الفراولة أكثر من يومين

الفراولة او الفريز من الفواكه التي تتلف سريعا لسهولة و صول جراثيم التعفن إلى داخلها. و بالتالي فان أفضل حل هو تناولها سريعا، أو حفظها مغطاة في الثلاجة و بعيدا عن الفواكه و الخضروات التي تنتج غاز الإثيلين كالطماطم و التفاح، بشرط أن لا تزيد مدة حفظها في الثلاجة عن يومين اثنين.

الفليفلة قابلة للتخزين لفترة طويلة

هناك بعض الخضروات، مثل الفليفلة، يمكن حفظها طازجة و لفترات طويلة، و هي لا تتأثر بغاز الإثيلين الذي تنتجه بعض الخضروات. ما يعني أنه من الممكن حفظ الفليفلة بجانب البندورة بدون قلق.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.