عرض مدخل المقر الدائم لجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية.jpg

خبر صحفي: الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يعلن عن مشاركة خمسة فنانين ضمن معرض “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء” في بينالي البندقية 2017

Maisoon Mubarak‏
Dana

الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يعلن عن مشاركة خمسة فنانين ضمن معرض “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء” في بينالي البندقية 2017

· معرض الجناح الوطني سوف يضم أعمالاً للفنانين نجوم الغانم وسارة الحداد وفيكرام ديفيتشا ولانتيان شيه والدكتور محمد يوسف

· الكتاب المرافق سوف يقدم مساحةً إضافيةً للمعرض، حيث يضم مقالات مكلفة حديثاً إلى جانب الاستجابات الإبداعية تجاه موضوعات معرض الجناح الوطني

· الجناح الوطني يوجّه الدعوة للمؤسسات الفنية بدولة الإمارات لتدشين برامج عامة مستوحاة من موضوع معرضه الرئيسي “مفاهيم اللعب والأداء”

أبوظبي، 16 يناير 2017: أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن مشاركة خمسة فنانين معاصرين بدولة الإمارات ضمن معرضه في الدورة الـ57 للمعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، المقام خلال الفترة من 13 مايو إلى 26 نوفمبر، 2017 (الافتتاح الرسمي من 10 إلى 12 مايو، 2017). وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويقدم معرض الجناح الوطني تحت عنوان “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء” أعمالاً لخمسة فنانين مواطنين أو مقيمين يتخذون من دولة الإمارات مقراً لهم، وهم: نجوم الغانم وسارة الحداد وفيكرام ديفيتشا ولانتيان شيه والدكتور محمد يوسف.

ويستعرض معرض الجناح الوطني، تحت إشراف القيّم الفني حمّاد ناصر، الممارسات الفنية في دولة الإمارات من خلال إظهار مفاهيم اللعب والأداء، كما يضم أعمالاً فنية وإنتاجات إبداعية جديدة لأعمال فنية مفقودة بالإضافة إلى أعمال تكليفية جديدة. ويطرح المعرض أمام الزوّار مجموعة من الأسئلة المتداخلة، وهي: ما هو مصدر “اللعب” في الممارسات الفنية؟ كيف وأين يتعزز “اللعب”؟ وماذا يفعله “اللعب” في الفنون؟

وبهذه المناسبة، قال حمّاد ناصر، القيم الفني للجناح الوطني لدولة الإمارات: “يسعدنا العمل بجانب هؤلاء الفنانين المعاصرين ضمن جهودنا في تشكيل ملامح معرض الجناح الوطني الذي سيستضيف حوراً يمتد بين الأجيال الفنية. ومن خلال تسليط الضوء على الممارسات المميّزة والمتباينة للفنانين المشاركين، سيقدم المعرض أفكاراً ثقافية ومجتمعية واسعة النطاق حول “اللعب والأداء” ومدى أثرها على العالم بوصفها مصدراً للحيوية وخوض التحديات”.

وسوف يقدم الكتاب المرافق للمعرض مساحةً مكمّلة وإضافة تأملية، حيث يضم مقالات مكلّفة حديثاً من تأليف عدد من المساهمين بما فيهم عائشة بالخير وأوزما ريزفي ومرتضى فالي. وإلى جانب ذلك، وجّه الجناح الوطني الدعوة للفنانين والمعماريين والكتاب المبدعين لمناقشة موضوعاته والتجاوب معها، بجانب الأعمال التكليفية الحديثة التي تحمل توقيع رامين هايريزاده وروكني هايريزاده وحسام رحمانيان وديباك أونيكريشنان و”مجلّة وتد”.

وتماشياً مع رؤيته الإشرافية، وجّه الجناح الوطني الدعوة للعديد من المؤسسات الثقافية بدولة الإمارات للمشاركة في حواره القائم على استكشاف موضوعات المعرض، وقد استجابت بعض المؤسسات للدعوة بما فيها مؤسسة الشارقة للفنون ورواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي والسركال أفنيو ومؤسسة تشكيل ومركز مرايا للفنون ومعرض ٤٢١. ومن خلال تطوير هذه الموضوعات من قبل كل مؤسسة وفقاً لما تراه، سيسهم ذلك في استعراض وجهات النظر النقدية للتحديات العديدة المقدمة في المعرض وإيجاد حلول لها. وسوف يتم الإفصاح عن مزيد من المعلومات حول برامج هذه المؤسسات قريباً، كما يمكن متابعة المستجدات عبر الوسم #positionsinplay و#uaeinvenice و#nationalpavilionuae.

ومن جانبها، قالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في “مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان”: “نحن على ثقة بأن هذا المعرض يُعد مساهمةً رائعةً وامتداداً ثميناً للحوار الفني القائم الذي سيستمر حتى بعد انتهاء المعرض، كما أن برامج المؤسسات الفنية ستكون بمثابة نقطة انطلاقة لنقاشات أخرى متواصلة. وستتمثّل الفعاليات المندرجة ضمن هذه البرامج في صور عديدة بما فيها حوارات فنية وورش عمل وجلسات ثقافية وسلسلة من الأفلام وعروض لفنانين”.

ويعتبر المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية أحد أهم المعارض على مستوى العالم، إذ يشهد مشاركات من مختلف الدول حول العالم، ويجتذب أكثر من نصف مليون زائر في كل دورة. ويتزامن العام 2017 المشاركة الخامسة لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.