مجلة فن التصوير: يونس العلوي

عن منشورات فكر ،” عتبات في الجماليات البصرية” الكتاب الأول:الفوتوغرافيا. للكاتب المغربي إدريس القري قريبا بين أيدي عشاق الضوء ، حيث جاء في قراءة للكاتب سعيد بنكراد أستاذ السميائيات بكلية الآداب، جامعة محمد الخامس أكدال،الرباط المغرب. والمدير المسؤول لمجلة علامات التي صدر عددها الأول سنة 1994،وهي مجلة متخصصة في الدراسات السميائية.

بين يدي القارئ كتاب يتحدث عن الصورة،أي عن فن النظرة حين تصبح مادة للمتعة، لا مجرد حالة من حالات الإبصار فالنظرة، كما يحاول المؤلف إثبات ذلك على امتداد فصوله ليست فعلا خاما، بل هي في المقام الأول رابط خفي أو صريح بين الكائن “المتكلم” والكائن ” الناظر” ما يجعل فن التصوير، أو الفوتوغرافيا بلغة المؤلف، محاولة لأسر قوي تفكر في نفسها من خلال الحسي في المادة لا من خلال المفاهيم التي تغطيها، فليس الحسي أمرا عارضا في الوجود، وإنما هو جزء من طاقة تعبيرية تعلمت العين كيف تكشف من خلالها عما استوطن وجدانا لا يقول دائما بالصوت كل انفعالاته.

إن النظرة، هي فعل لاحق في العين، هي كل التعديلات التي أضافها الإنسان على محيط ظل صامتا قبل أنسنته، ومن هذه الزاوية، فإن الكاتب يبحث في بعض أسرار لغة تستعصي على غير العارفين بممكنات النظرة في الدلالة والانفعال.