ماهو فن الحوار الهادف أو/ الوصايا العشر في الحوار / مع تحميل الكتاب … – مع أروع جدال بين ذكر وأنثى.. – مشاركة من قبل : ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏
تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

تعلم فن الحوار الهادف أو/ الوصايا العشر في الحوار / مع تحميل الكتاب … – مع أروع جدال بين ذكر وأنثى..
قال لي يابني .. إن عزمت على الكلام فأنظر من تكلم .. إن كلمت سفيها فأنت مثله .. وإن جادلت وضيعا فهو لك ند.. فاختر لنفسك في جدالك من تحب أن تكون أنت وهو سواء.
يابني إني لن أحاور من أثق في جهله .. فحتى وإن كان عالما بما سأناقشه فيه فلن يتمكن من إقناعي أو إخراجي عن خطأي في مااذا كنت خاطئ لأني من البداية أعلم إني لن آخذ عنه فهو على زعمي .. لايعلم ..
حين أحاور فإني لن أحاور شخصا في مزاج غير جيد مثلما لن أحاور شخصا حين يكون مزاجي كذلك.. ومن البديهي أيضا إني لن اختار غير الوقت والمكان المناسبين للحوار.. هل قلت إني لن اختار الموضوع المناسب أيضا؟ لابد من دقة الاختيار إن كنت أريد الخروج بشئ من هذا الحوار .
لن أحاور من اعلم عنه يقينا فساد الرأي والفكر.. فإنه إن لم يفسدني بفساده فهو على أقل تقدير لايريد لي الفائدة .. فإن كنت املك الكثير من الوقت والجهد والأعصاب.. وأردت إنفاق كل ذلك جدال لافائدة منه فلااسهل من اختيار احدهم ولأبدأ معه النقاش . يقول أحد مفكرين الغرب ((ديل كارينج)) .. أفضل وسيلة لتكسب جدلا ما .. أن لا تشترك فيه..
ماذا إن قررت الاشتراك في حوار ما ؟
سأضع نفسي دائما موضع من أناقشه.. وسأعرض عليها كل مااريد قوله أولا .. ولأسألها .. إن قيل لي مثل هذا ترى ماهو الرد المناسب .. وعليه فلن أضع في نقاشي من الكلمات والعبارات مااكره أن يوجه لي كما أني لن اتجه بالحوار إلى منحى لااحب أن أؤخذ إليه .
إن كان النقاش يدور حول مسألة عقائدية فينبغي ان أكون في أشد حالات الحذر فلاشئ يحول الإنسان من الوداعة إلى حالة الافتراس أكثر من اللغو في العقائد … وإن خرج محدثي عن طوره فعلي أن التمس له العذر فقد علمت منذ البداية حساسية مااناقش فيه .
وكما علي الحذر في الخوض في العقائد علي أيضا الحذر المشابه حين أخوض في مثل أعلى .. تستطيع أن تمازح شخصا فتسبه وقد يتقبل منك ذلك ولكن جرب أن تمزح بأحد من والديه وانظر النتيجة.. فإن عزمت الحوار ،، إياك والمساس بالمثل العليا .. يمكنك الالتفاف حولها إن استطعت ولكن لاتحاول الاقتراب أكثر من ذلك إن أردت أن تكسب من محدثك أعصابا هادئة في النقاش .
http://www.almooftah.com

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏
تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة