خيارات اخرى لإقتناء كاميرات او عدسات سينمائيةقد تم اطلاقها في 2016م

أفضل الكاميرات والعدسات التي تم اطلاقها في 2016

لا خلاف على عدم قدرة البعض في اقتناء كاميرات او عدسات سينمائية، ولكن ذلك لا يمنع من البحث عن خيارات اخرى مثل الشركات حديثة العهد في الصناعة او البحث عن خيارات استئجار الـ معدات وهو الافضل عندما نتحدث عن صناعة الأفلام والتصوير السينمائي، انت بالغنى عن اهدار ميزانية مشروعك على شراء معدات ستسخدمها لمرة واحدة او مرتين ثم تبحث عن خيارات اخرى ذات جودة اعلى خاصة في صناعة متنامية بشكل جنوني لذلك نحن نعرف بان بعض المعدات التي سيتم ذكرها ستكون بمثابة حلم عند البعض ولكن ذلك لا يمنع من ذكرها لكي تكون لديك المعرفة عزيزي القارىء في الخيارات المتاحة امامك حاليا او مستقبلا لصناعة فيلمك القادم.

  دعونا نلقي نظرة سريعة على العام, كانت 2016 في حرب طاحنة مع إعلانات الـ عدسات، والتي تركت المجال للعديد من التساؤلات عما إذا كانت الـ كاميرات هي الأقل أم الأكثر استهلاكا، إذا أخذنا بعين الاعتبار الصورة ذات الجودة العالية التي يمكنك الحصول عليها من كاميرا Alexa عمرها 3-4 سنوات أو كاميرة RED WEAPON، أو حتى كاميرة iPhone عمرها عامين, فهل لا زال هناك مجالا للتطوير والإبداع في عالم الكاميرات؟

جاء الاعلان الاكثر قوة، كاميرة Lytro ذات المستشعر ذو 755 ميجا بيكسل والتي يمكنها التقاط حتى 300 لقطة في الثانية, بالإضافة إلى 16 درجة من المدى الديناميكي. من الملاحظ أن كاميرة Lytro لم تتاح بعد ولكن هذه الأربع كاميرات التالي ذكرها أصبحت متاحة هذا العام، والتي أثبتت لنا أنه لا زال هناك بعض الإبداعات الصغيرة التي تستحق الإضافة في عالم تكنولوجيا الكاميرات، وبجانبهم نريد الكشف عن بعض أفضل العدسات المثيرة في 2016.

* بلاك ماجيك اورسا ميني Blackmagic Ursa Mini

نعم أعرف أننا رأينا أول لقطة لها في نوفمبر 2015 ولكن 2016 كانت أول سنة حافلة لـ Ursa، حيث اقتحمت المجال بالبداية الأكثر انطلاقا في مارس، وكانت السنة الأولى التي نرى فيها إمكانياتها وما يمكنها القيام به، هي بالفعل كاميرا رائعة والتي للتو بدأت خطواتها لتتيح المجال للهيمنة الصناعية، فهي تحتل فئة سعرية غريبة جدا في الوقت الحالي لتكون هي الكاميرا الأقل تكلفة مقارنة بمثيلاتها من ذوات المرايا غير العاكسة DSLR، ولكن بالنسبة لدقة الصورة وسير العمل بها (لم يكن بها شاشة عرض خارجي، وتحتاج مسجل لتسجيل الدقة الكاملة) فالآن مع نظام القائمة الجديد ونظام الدمج LUT فقد تم إضافة هذه العناصر لها، وفي بعض الحالات تتشارك بشكل جيد مع كاميرة Arri Alexa.

   * آرري اليكسا SXT

واحدة من الكاميرات التي تم الإعلان عنها في 2015 ولكنها استطاعت أن تنتشر بشكل كبير حول العالم في 2016، وجاءت SXT مزودة بتصوير صيغة RAWداخليا، مما يعد إضافة كبيرة حيث أن معظم صناع الافلام يجدون صعوبة في رفع أداء Alexaaa بسبب الحاجة الى اكسسوارات ومعدات تسجيل باهظة الثمن، والآن مع نظام SXT فسوف نرى معظم كاميرات Alexa المتداولة مزودة بميزة التصوير الخام RAW والذي سوف يكون إضافة عظيمة لصناع السينما المستقلين والذين سوف يستخدمون Alexa ولو حتى لمرة واحدة في العام، ولكنهم حتما سيريدون الإمكانيات الكاملة للكاميرا حينما يقومون بذلك.

* كاميرة فوجي X-T2

هذه حقا هي الكاميرا الصغيرة التي استطاعت تتويج العديد من المصورين الحاليين ليكونوا “الأفضل” على قوائم هذا العام وذلك بـفضل ميزات X-T2  الرائعة، فهي تقدم أيضا تصوير UHD 4K والذي استطاع أن يكون له بصمة مع صناع السينما، فقد جاءت الكاميرا لتمزج بين 4K الداخلي، العدسات الكبيرة، والتهيئة السلسة لانظمة عدسات EF أو PL، وعن السعر فهو 1,700 دولار ( وسوف تجد أن مخزونها قد نفذ لبيعها فور الإعلان عنها )، فهي تعطي صور هائلة كما تقدم إمكانية تسجيل الدخول عبر HDMI في حال أردت المزيد من التحكم فيما بعد، تتميز بنظام عمل ممتاز كما تتميز بجسم صغير مما يخلق ميزة كبيرة لوضعها على حامل أو استخدامها للتصوير بالطريق.

* كاميرة ريد HELIUM

العديد سيتعجب “من سيحتاج تصوير بجودة 8k؟” في حين أن الكثيرين منهم هم من تساءلوا “من سيحتاج4k؟”، وقد كان ذلك في 2008 حينما تم اطلاق RED ONE، وها نحن الآن في عالم 4K، ومع 8K تواصل RED تاريخها في الإبداع وتحطيم الحدود، خاصة في تعليمات وشروط مستوى الدقة بالكاميرا، ومع فيلم جوني ماس The Underdog، الذي كان بمثابة اختبار للكاميرا، استطعنا من خلاله لأول مرة أن نرى قدرات الكاميرا، وكانت حقا النتائج مبهرة, شاهد الفيديو في الاسفل..

مع كل الأنشطة التي تتم في مجال العدسات واختبارات العدسات الصارمة التي تتم بواسطة Primo70 منPanavision وأيضا السلسلة الجديدة من  ARRI لـ Alexa 65، فمن الصعب أن ننتقي فقط عدسة واحدة لتكون هي الأقوى هذا العام، لقد قمنا بتشكيل مجموعة من عدسات التقريب السينمائية التي تقدم مزيج من الاسعار (على الأقل للإيجار) وانظمة تركيب مختلفة مع جودة مميزة للصورة.

*عدسات سيجما السينمائية Sigma Cine Zooms

مع عدسات زووم السينمائية الجديدة فقد قامت سيجما بإحداث طفرة كبيرة وذلك بتقديم أنظمة العمل السينمائية، ومع تحركاتها المتقنة (سيتملكك شعور رائع وهي في يديك) بعلامات التصميم السينمائي اللامعة وجودة الصورة الثابتة، كل ذلك في حزمة واحدة مدمجة.

وعن سعرها فهي بحوالي 4,000 دولار، وهذا يعد رائعا طالما يمكنك استئجارها على الاقل، إحدى اللمسات البسيطة التي نقدرها أنهم اهتموا بكتابة بعض التفاصيل الرئيسية على هيكل العدسة، كقطر الدائرة الأمامي مثلا، مما يسهل الحياة كثيرا في مجال التكنولوجيا، وهذه ميزة بسيطة جدا لا تكلف الكثير لكي يتم إضافتها وبالتأكيد ستحظى بتقدير المستخدمين الذي  يستخدمون هذه العدسات ضمن مجموعة من الحزم.

* عدسات روكينون / ساميانج XEEN

قامت Samyang / Rokinon بصناعة عدسات تصوير ثابتة ورائجة والتي اتخذها العديد من مصورو DSLR في استخداماتهم بالسينما في السنوات الأخيرة بإطلاق خط كامل لإنتاج الأجهزة السينمائية الأساسية سلسلة XEEN، وهي متاحة الآن بانظمة تثبيت عدسات لجميع الكاميرات (والأكثر إثارة تجدها في الحامل السينمائي التقليدي PL) وسوف تفيد هذه العدسات عند استخدامها مع Steadicam او مع ادوات Gimball لمنع الاهتزاز.

تلك كانت هي أفضل الكاميرات والعدسات في 2016، ونحن نعلم أنه لا أحد غيرك قادر على إبداء رأيه لنا حول هذه القائمة لذا فتفضل بذلك. ماذا تعتقد؟ هل أغفلنا شيء؟

المصدر /

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة