مراجعة كاميرة جوبرو هيرو 5 مضادة للماء وتستمع للأوامر الصوتية

المصدر:  Creative School Arabia 

وأخيراً بعد مرور عام ونصف منذ تقديم جوبر و هيرو 4 باللونين الأسود والفضي، سنحصل على النظرة الأولى لكاميرة هيرو 5 الجديدة، إنها لا تزال مكعب صغير يحتفظ بمغامراتك، لذا ما هو الشيء الجديد بالتحديد هذه المرة؟ ها هو تفصيل واضح لآخر كاميرة حركة من سلسلة الشركة.

هيرو 4 كانت متوفرة بنسختين باللون الأسود أو الفضي، هيرو 4 السوداء كانت أول كاميرة من جو برو تستطيع تصوير فيديو 4K بمعدل 30 إطار في الثانية وتصوير بدقة 1080p عالية الجودة بمعدل 120 إطار في الثانية وهذا ما جعل هذه الكاميرا مثالية لشركات الإنتاج والمستخدمين المحترفين، كاميرة هيرو 4 الفضية لم تكن بنفس قدرات الكاميرة السوداء عندما يتعلق الأمر بالفيديو إذ أنَّ أقصى استطاعة لها هي تصوير فيديو 2K بمعدل 30 إطار في الثانية ولكنها قدَّمت شاشة لمس مما سهل عملية تصوير اللقطات والتنقل في الإعدادات بالنسبة لمصوري الفيديو المبتدئين.

كاميرة هيرو 5 دمجت الآن أفضل الميزات من كلا هاتين الكاميرتين، إنها تصور فيديو 4K بمعدل يصل إلى 30 إطار في الثانية مثل الكاميرة السوداء وأيضا ستخدم شاشة اللمس مثل كاميرة هيرو 4 الفضية والتي تسمح لك بتصوير اللقطات دون استخدام هاتف ذكي موصول مع الكاميرا لاسلكياً وتسهل تعديل الإعدادات والخيارات، ربما الأمر الأكثر مفاجئة هو أن كاميرة الحركة الفائقة تأتي مع انخفاض كبير في السعر بحيث يصل إلى 399$ دولار اي ما يعادل 1,470 درهم اماراتي / 1,500 ريال سعودي، إذ يبدو أن جو برو تشعر بصعوبة المنافسة.

بالإضافة إلى قدرات تصوير 4K فإن كاميرة هيرو 5 تصور بدقة 2K بمعدل 60 إطار في الثانية، وبدقة 1920×1080 بمعدل 120 إطار في الثانية وأيضاً تستخدم تقنية تثبيت الصورة للمساعدة في تخفيف اهتزاز الفيديو عندما يكون هناك الكثير من الاهتزازات مثل ما يحدث عندما يتم ربط الكاميرة إلى قبضات اليد على دراجة، هناك GPS مبني في الكاميرة من أجل وسم بيانات الموقع في مقطع الفيديو.

GoPro قامت ببعض التحسينات المفيدة إلى البنية الفيزيائية لكاميرة هيرو 5، النسخ السابقة من الكاميرة جعلت الغطاء المضاد للماء ملحقاً ضرورياً إن كنت تريد استخدام الكاميرة في الخارج حين يوجد احتمال تبلل الكاميرة بالماء، ولكن مثل كاميرة Hero4 Session فإن كاميرة هيرو 5 تتميز الآن بغطاء مضاد للماء مما يسمح للكاميرة بتحمل الغطس إلى عمق الغطس إلى عمق 30 قدم دون الحاجة إلى غطاء إضافي، أي عمق أكثر من الحد ستحتاج فيه إلى وضع غطاء إضافي.

شاشة اللمس ليست الطريقة الوحيدة التي حسنت بها جوبرو واجهة تفاعل المستخدم، ومثل كاميرة الحركة جارمن VIRB Ultra 30 فإن كاميرة هيرو 5 يمكن أن يتم العمل عليها دون يدين وذلك باستخدام أوامر صوتية بسيطة، ومثل ما تفعل خدمة سيري من شركة آبل فإنك تحتاج ببساطة إلى التخاطب مع كاميرة جو برو بالاسم لكي تحصل على انتباهها وبعدها تقول الأمر الصوتي، لذا فإن قول GoPro start video سيبدأ بتصوير فيديو بينما قول GoPro take a photo فإن الكاميرة ستأخذ صور ثابتة تلقائياً.

هناك أيضاً أوامر صوتية لتشغيل وايقاف الكاميرا وبدء وإيقاف الفواصل الزمنية “ تايم لابس “ ولوسم لحظات مهمة أثناء تسجيل الفيديو، ويمكنك أن تقولها بذات الوقت، حيث أنه أثناء تصوير الفيديو يمكنك التقاط بعض الصور الثابتة من خلال أمر صوتي سريع.  وأيضاً بين جميع الميزات الجديد للمعدات والبرامج هناك ميزة رائعة للكاميرة والتي ستجعل هيرو 5 تستحق الاقناء، وهي خدمة التخزين السحابي التي تدعى جوبرو بلس حيث يمكن للمستخدمين تخزين جميع الصور والفيديو والوصول إليه من أي هاتف محمول من أجل المونتاج أو المشاركة.

عندما يتم وصل الكاميرة إلى مصدر الطاقة من أجل الشحن فإنها تلقائياً ستقوم برفع كل محتوى الفيديو والصور عن طريق الواي فاي إلى سيرفرات جوبرو بلس، مما يجعلها متوفر للتحميل من خلال تطبيقات Quik والمونتاج الأخرى على أي هاتف محمول أو حاسوب مكتبي قمت بوصله بحساب جوبرو الخاص بك، سيتوجب عليك دفع 5$ دولار كل شهر كرسم اشتراك لكي تحصل على الاستفادة الكاملة من خدمة جوبرو بلس على الانترنت ولكن إن علمت أن ذلك يضاعف سحابة النسخة الاحتياطية في التخزين السحابي لكل ما قمت بتصويره يمكنك بسهولة تبرير أن التكلفة الإضافية هي ضمان لحفظ ذكرياتك.

جوبرو قامت أيضاً بتحديث أصغر كاميرة حركة لديها كاميرة هيرو 5 سيشن والتي حصلت على تحسين كبير في دقة الفيديو من كونه بدقة 1080p إلى أن أصبح بدقة 4K الكاملة الآن دون أيّة زيادة حجمها.

ومثل هيرو 5 فإنها أيضاً مضادة للماء وتقبل ذات الأوامر الصوتية بسبع لغات مختلفة لكي تستطيع العمل عليها دون أن تحتاج إلى لمسها. ونتيجة لحجمها وبطاريتها الصغيرة لا يوجد شاشة لمس على كاميرة هيرو 5 سيشين وأيضاً لا يوجد GPS، ولكن في المقابل يمكنك أن تشتري واحدة بسعر 299$ دولار اي ما يعادل 1,100 درهم اماراتي / 1,125 ريال سعودي مما يجعلها واحدة من أفضل كاميرات الحركة المتوفرة للمبتدئين بسعر جيد جداً.

كلا الكاميرتين جوبرو هيرو 5 وكاميرة Hero 5 Session متوفرة في الاسواق وكلاهما بالتأكيد يستحقان التفكير عندما يتعلق الأمر بتحديث معداتك، فمع كل تحديث تنجح جوبرو في صنع تحديثات ذات معنى في كاميراتها وليس فقط إضافة ميزات إضافية من أجل وضع علامة منتج جديد ومطور على علبة الكاميرة، تحكمات شاشة اللمس في كاميرة Hero 5 جعل الوصول إلى ميزات الكاميرا الجديدة سهل جداً وعلى عكس “ سيري “ فإن القدرة على التكلم مع كاميرة جوبرو الخاصة بك ميزة سيستخدمها الكثير من المستخدمين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.