“كيف تصور بالهاتف النقال؟ ” حلقة عمل فنية بالجمعية العمانية للسينما

(كيف تصور بالهاتف النقال؟ ) حلقة عمل فنية بالجمعية العمانية للسينما

المصدر: صحيفة الوطن العمانية
استضافت الجمعية العمانية للسينما الاربعاء الماضي، حلقة العمل السينمائية (كيف تصور وتمنتج فيلمك بالهاتف النقال ؟ ) التي قدمها المخرج مصطفى بن محمد العلوي، وذلك بمقر الجمعية بمرتفعات المطار. هذه الفعالية تأتي كإشارة لبدء فعاليات الجمعية السينمائية لهذا العام والتي ستستمر لاحقا ضمن أجندة متتابعة من أجل إيجاد مساحة سينمائية ملموسة في السلطنة، كما تشكل هذه الفعالية جانبا سينمائيا نوعيا ضمن المجالات السينمائية الحديثة، ألا وهي التصوير بالهاتف النقال والتي حضرها نخبة متخصصة من المشاركين الراغبين في التعرف عن قرب وبشكل أكبر في كيفية الاستفادة من الادوات المتوفرة في الهاتف النقال وبشكل دائما لتقديم فيلم يستطيع المرء من خلاله تقديم أفكاره أو ما يرغب بلورته كعمل بصري جميل متعدد الأغراض.
في البداية قام المخرج مصطفى العلوي بالتعريف بالطريقة الحديثة في التصوير بالهاتف والتي بدأت تنتشر على مجال واسع وأصبح لها مصورون ومخرجون مختصون، كما أن لها العديد من المهرجانات العربية والدولية واقسام متخصصة للافلام المصورة بالهاتف.
وتم شرح الادوات المساعدة في حالة التصوير بالهاتف وكيفية استخدامها، مثل السماعات الخاصة وموصلات الصوت والحامل الخاص للهاتف اثناء التصوير التي جاءت نتيجة الطفرة العلمية التكنولوجية في المجال الفني.
كما عرض المخرج مجموعة من الاعمال التي قام بتصويرها ومنتجتها بالهاتف النقال.
ولقد قام المشاركون بالتجربة العملية من خلال التصوير لمشاهد اثناء حلقة العمل ومنتجتها تحت اشراف المخرج، والتي اكسبت المشاركين فائدة الاستماع و التجربة.
وفي نهاية حلقة العمل تقدم الفنان العماني زكريا الزدجالي نائب رئيس إدارة الجمعية العمانية للسينما بالشكر إلى المخرج مصطفى العلوى على ما قدمه من جهد ومعلومات حول موضوع حلقة العمل والتي لمسها من خلال التجاوب الكبير من المشاركين.
وأكد زكريا الزدجالي على اهتمام الجمعية بالواقع السينمائي في السلطنة، مع تفعيل انشطتها المختصة بالسينما ونشر الثقافة السينمائية من خلال اقامة حلقات العمل والمحاضرات والدورات السينمائية لأعضاء الجمعية ومنتسبيها.
الجدير بالذكر بأن المخرج مصطفى العلوى يعمل مديرا لدائرة الاعلام بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وحاصل على بكالوريوس تمثيل واخراج من جامعة السلطان قابوس وماجستير الاتصال الجماهيري من جامعة قبرص الدولية بجمهورية تركيا ومشارك في دورة التصوير والمونتاج بالايفون في معهد طومسون بلندن.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.