ما هي الوقفة او ما يعرف بـ F Stop في التصوير الفوتوغرافي؟

المصدر/  Creative School Arabia  

ما هي الوقفة او ما يعرف بـ F Stop في التصوير الفوتوغرافي؟

هل تساءلت يوما ما هو ” التوقف او F Stop ” في التصوير الفوتوغرافي؟ أو لماذا يقيس المصورين الضوء بهذه الطريقة؟ للتوضيح F-Stop هي وحدة قياس الضوء في التصوير الفوتوغرافي وهي تعتمد بشكل اساسي على فتحة العدسة حيث يتم قياس الضوء الذي يدخل من العدسة الى السينسور ويتم الاشارة لها بالارقام، مثلا F/2.8 وكمية الضوء تتناسب عكسيا مع القيمة، بمعنى انه كلما ارتفعت قيمة F/Stop كلما قلت كمية الضوء التي تدخل الى الكاميرا والعكس صحيح.

 إليكم هذا الفيديو من قبل Joshua Cripps، والذي يوضح كل شيء عن تعريف التوقف وكيفية قياس الضوء كمحترف، شاهد الفيديو ثم تابع القراءة …

أول شيء نلاحظه أنّ الوقفة ليس قياس ثابت، مثل القدم أو الأوقية، لكنه مقياس نسبي بين مستويين من السطوع. التوقف بشكل أساسي هو تغير الضوء لديك بإحدى الاتجاهين زيادة أو نقصان – أن يجعل منه ساطع بمقدار الضعف أو مظلم بمقدار الضعف. في الصورة أدناه يقدم Cripps ثلاثة أمثلة مختلفة للتوقف.

سرعة فتحة الكاميرا في الصورة التي في المنتصف هي ثانية واحدة، مما يعني أن الصورة الأكثر إشراقاً في الأعلى لها ثانيتين أي توقف ساطع واحد. الصورة الأكثر ظلاما في الجزء السفلي لها توقف واحد أغمق من التي في الوسط يعني زمن التعريض لها هو نصف ثانية.

خلاصة الفيديو :  ” إذا قمت بزيادة زمن تعريض الصورة بتوقف واحد، فأنت قد جعلت منها مشرقة بمقدار الضعف، وبطريقة أفضل للتفكير في الأمر قد استقبلت لها ضوء أكثر بالضعف من الذي في الكاميرا “.

الأمر بسيط، أليس كذلك؟ أصبح بإمكانك معرفة الفرق في زمن التعرض بين 1/200  و 1/400  من الثانية، أو أربع وثماني ثوان، علما أنّ جميعهم أمثلة  لتوقف واحد. هل استفدت من هذه المعلومات الموجودة في الموضوع؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات اسفل المقال، واذا كان لديك موضوع معين تود ان تعرف عنه في التصوير الفوتوغرافي نتمنى ان تشاركنا به لكي نقدمه لك في المقالات القادمة،

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.