ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏كاميرا‏‏‏ 
 المصور السوداني المتألق ( خالد محمد صالح ‎Khalid Salih‎‏ ) ..عاشق التصوير المقرب ..ومبدع في تصوير الحشرات
– بقلم : فريد ظفور

المصور السوداني خالد صالح

رمقتني أعماله الضوئية المتألقة بنظرة أصعب من صفع الكلام..رأيت في تعبير وجهه الأسمر عصفاً غريب اللمسات الإبداعية..كانت ملامحه الخشنة تعترض بشدة..لكن الإحترام منعه من التعليق ..

إمتعاضه كان فقط من أعذاري المتلاحقة للتواصل ومواصلة أعمال صفحة الإتحاد المصونة التي أبلى بلاء حسناً فيها وكان يسهر الليالي ويواصل الليل بالنهار للسهر على راحة ومتابعة الجديد فيها..مع مجموعة من الزملاء الآخرين اللذين أقدر وأشكر وأجل متابعاتهم وتعبهم لإنجاح الصفحة..وحدي كنت المقصر بينهم..

ولأنه دون الحب ودون زقزقات العصافير والأزهار سيحزم الربيع حقائبه للرحيل..وستختبيء الألوان الأحادية والقزحية السبعة.. ومعها الأزهار وراء عتمة الغيوم وستهجر البلابل أعشاشها والفراشات ستترك رقصاتها فوق الأغصان…وفجأة لمع بريق عينيه وبياض أسنانه وضحكته الجميلة..ومع الحب سنكتب بالياسمين أجمل أناشيد الضوء مع عريس الفوتوغرافيا السودانية ابن مدينة الخرطوم.. الفنان خالد صالح.. وهنا لابد من التعريف بمدينة الخرطوم..

الخرطوم : هي عاصمة السودان وحاضرة ولاية الخرطوم، تقع عند نقطة التقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق (المقرن)، ليُشكلا معاً نهر النيل. وهي مركز الحكم في السودان حيث يوجد فيها مقر رئيس الجمهورية والحكومة، ورئاسة الوزارات المركزية المختلفة وقيادة القوات المسلحة السودانية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية من سفارات وقنصليات، ومقر بعض المنظمات الإقليمية العربية و الإفريقية ومعظم المؤسسات السياسية للدولة. و هي قلب أفريقيا بالنسبة لخطوط الطيران،وذلك لمرور خطوط الطيران التي تقطع شمال القارة تجاه جنوبها وتلك التي تمر عبر غرب القارة وشرقها . يوجد بالمدينة العديد من الجامعات و الكليات الحكومية والخاصة  والمؤسسات التعليمية المختلفة ورئاسات الشركات والبنوك الوطنية وفروع الشركات الأجنبية .

يرجع تاريخ تأسيس الخرطوم كعاصمة، إلى العقود الأولى من القرن التاسع عشر أثناء فترة الحكم العثماني المصري في السودان حيثُ أتخذت عاصمة للبلاد، إلا أن تاريخها كموقع استيطان بشري أبعد من ذلك بكثير فقد تواجد فيها الإنسان منذ العصر الحجري، كما كان موقعها موطن حضارة قديمة عُرفت بمملكة علوة وشهد القرن الماضي أول مرحلة من مراحل ازدهارها عندما شيّدت العمارة في العهد البريطاني المصري علي النسق المعماري الإنجليزي والذي لا يزال ماثلاً للعيان في الأبنية القديمة بجامعة الخرطوم وبعض المرافق الحكومية المطلة على النيل وتحول بعضها إلى متاحف مفتوحة للجمهور، وفي بعض الجسور القديمة المقامة على نهر النيل والتي تربطها بما يحيط بها من مناطق حضرية. يبلغ عدد سكان مدينة الخرطوم 2,682,431 نسمة، وهي بذلك سادس مدينة من حيث عدد السكان في إفريقيا (ولا يشمل الرقم باقي سكان العاصمة المثلثة البالغ عددهم 5,172,000 تقريباً) ويمثل سكانها مختلف الإثنيات والمجموعات السكانية من داخل السودان وخارجه بالإضافة إلى أعداد كبيرة من اللاجئين وغيرهم من الوافدين السياسيين، والمناخ في الخرطوم معتدل في فصل الشتاء مع إرتفاع في درجات الحرارة في الصيف وهطول أمطار غزيرة في موسم الخريف، وتتميز المدينة بموقعها الإسترتيجي في وسط السودان حيث التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض، الذي جعل منها منطقة جذب سياحي تزخر بالمعالم الطبيعية والأثرية، ومحور نقل وإتصالات محليّة وإقليمية.

إن مآل قصة الحب الضوئية الى العدم ..وتريد صوره أن تخلع شعورها الحزين على العالم ليكون صورة تجسد مأساة الإنسان حين يقع فريسة الفقر والجوع..

  • وكذا بساط الحب الضوئي يُطوى كما طويت سير الندامى.. – لايقدم المصور خالد صوره الفنية إلا من خلال العاطفة وكأن العاطفة أضحت المولدة للتصوير عنده .. ولكن الأصل أن يكون الخيال هو الذي يولد الصور.. والمصور خالد يُلهب صوره بالعواطف حتى لكأن صوره لا تتحرك إلا في محيط الوجدان لينقل من خلال تصاويره عن الأجسام الصغيرة أو الحشرات بإحساس فياض..بالرغم من أن البعض زعم بأن التعبير العاطفي لاعلاقة له بالفن والبعض الآخر ينكر العاطفة في الصورة أيضاً..لأن بعض المصورين يبالغ في عرض المباذل والمقابح والمآسي ويمعن النظر في المفاتن ويتعمد الى المغالاة في إظهار صور المشاهد الدامية والقتل والتعذيب ..ليشد إنتباه جمهوره وتلك التي تحيل التأثير الى ضرب من الألم فتنتفي اللذة الجماعية على أثره..والفن الضوئي الرفيع لايهبط بالعاطفة الإنسانية من خلال التصاوير والأخيلة والإيحاءات ..فمن هذه الجهة يرتقي بالعاطفة الإنسانية ويهذبها لتتحول الى عنصر مكون للفن الضوئي..
  • وعاطفة المبدع خالد صالح.. هنا سامية ولها رصيد فنياً هائلاً عند عشاق فنه بوصفها منبعثة من خلال الصورة الرائعة إذ تشتبك الدلالات الفنية ليدرك المشاهد تلقائاً أن الصورة هنا تخلت عن وظيفتها في نقل المعنى لتكتفي بنقل الأحاسيس الضوئية التي تفيض عن التحديد وهنا تمتد له يد الإبداع لتنتشله من الإنصراف لمكان آخر حيث تمكنا صوره من سماع أصوات المعذبين والأشقياء في الحياة ..وعليه تنجم عن صوره صيحات مدوية تنصر تضرع المصور في كل زمان ومكان مع إمكانية التحول عن موضوعات تخص الذات ..لتصبح الصورة صيغة احتجاج جمعي التي تغلب عليه دعوة الى الحرية والحياة والسعادة..
  • لعل سبب شهرة أعمال الفنان خالد منوطاً أساساً بنجاحها الباهر في إعادة إنتاج زموزاً ضوئية جديدة وهذا يعد سياقاً تنتجه صوره على مصراعيها لتطل بالمشاهد وبالمتلقي على تاريخ ضوئي للفنان مؤسساً من خبرته وثقافته الضوئية .. ومحوراً دلالة المفهوم ومحققاً نجاحاً كبيراً في إختراق أفق التوقع لدى المشاهد الذي إمتلك تصوراً دقيقاً عن أعماله الضوئية العادية الملونة وتصاميمه الفنية وهنا ظهر الفنان خالد وكأن أعماله قد حفرت ظلها في سياق لاينحصر لتعبر عن ذاتها وعن تميز صاحبها ..متخذة من التصوير المقرب عنده علامة فارقة ..وبذلك يكون الإنزياح بأعماله علامة فنية ضوئية باهرة تتضافر وسائر البنى التكوينية للصورة الضوئية.. وأعماله هي التي تغريك قناديلها المعرفية الجميلة المتأججة بين إطار صوره للدخول الى نفق وكهف أعماله التي نحتتها وصاغتها أنامله الحقيقية ..وعندما تدخل عوالمه ترتاح وأنت في محراب فنه لبساطة المعنى ..مأخوذاً بلوحات تصويره المعلقة على حافة الأفق الفني الضوئي اللازوردي..
  • وبلا شك كما يقال الأعمال الجيدة تفرض نفسها على المشاهدين ولايجد المصور صعوبة في إخراجها الى الضوء عبر نشرها من خلال وسائل الإتصال والتواصل الجماهيري كالفيس بوك وغيره ..وإن أعظم المصورين هم المتواضعين الذين أبدعوا في الظل على الرغم من إجحاد الآخرين وظلمهم..
  • وإن من أبرز مايميز أعماله الضوئية أنها مسكونة بالجمال والسحر والإبداع الفني والإيقاع..وتكثيف الرؤية .. وكشف خيوط الجمال وسبر أغوار تجربته الضوئية العظيمة ..التي تملك سحرها البياني في التسلل الى أعماق الروح بعفوية وانسيابية متسربلاً بإيقاع ضوئي هامس يحدث الرعشة في أوصال المشاهد بعيداً عن رغوة وزبد البحر التي سرعان ماتذوب وذلك عبر بروز رؤية ضوئية صافية..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق  ـــــــــــــــــــــــــــــ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

 

 

مصور الحشرات خالد محمد صالح .ل(كيم)
حاولت اصور ثعبان رشا سم علي العدسه
10-06-2014 /
مصور الحشرات   خالد محمد صالح .ل(كيم)

لا اقتل الحشرات وهي تآلفك وبالتالي اصورها بكل هدوء.

التصوير جعلني ابحث دائما عن التفاصيل

حوار:- هاله عبدالله-هاجرمصطفى

خالد محمد صالح الحسين اسم لمع في مجال التصوير الفتوغرافي الدقيق(الماكروفتوغرافي) التقيناه في كيم من اجل ان نتعرف علي فنه اكثر فما يميز خالد هو اللونية التي اختارها والتي تعبرعن مدى حبه للبحث و التدقيق في ما وراء العالم المرئي الى العالم اللامرئي من اجل ابراز الجمال المجهول والذي لاتدركه الاعين المجرده تراه فقط عبر عدسة خالد محمد صالح التي استطاعت ان تخترق ذلك العالم وتعكس جمالياته وروحه النابضة بصمت ليأخذ كل زائري البوماته الى عوالم من السحر والجمال الرباني عبر صوره التي ينشرها على صفحته الشخصية للحشرات هو فن غريب حقاً من فنون التصوير ف الى الحوار ..
• ياريت لو تدينا نبذة عن سيرتك الذاتية ؟؟
انا خالد محمد صالح الحسين محمد صالح من الولاية الشمالية الباوقة و من مواليد ود مدني ترعرت في ود مدني البحوث الزراعيه درست في جامعه السودان للعلوم والتكتولوجيا وتخرجت من هندسة المساحه ثم درست قيادة ادارية في ابوظبي وعملت بعده جهات سابقا مدير ادارة تنمية بمجمع باسقات السياحي والان مدير لشركة الحظ السعيد للسياحه المحدودة في جبل اولياء.

• كيف كانت بداياتك التصوير ؟؟؟
بدأت التصوير منذ فترة طولية لكن تحديدا 1995 استخدمت كاميرا 110 ثم كاميرا 136 وكنت اعتمد في التصوير على الموهبه من غير قواعد حيث كنت اصور الرحلات والمناسبات كهواية فقط وليس كاستثمار اوتجارة,,,, لكن قبل اربعه سنوات انخرطت في مجال التصوير بصورة اوسع .
• كيف استطعت تقنين الموهبتك في التصوير ؟؟؟
التحقت بنادي الخرطوم للتصوير الضوئي كان لدي كميرا ديجيتل وعملت دورة عن اساسيات التصوير ودورة متقدمة في التصوير والتحقت باتحاد المصورين العرب بالشارقة ومشرف على صفحتهم بالانترنت.
• لماذا ركزت على التصوير الدقيق؟؟؟
اشتغل كل مجالات التصوير المختلفة مثلا تصوير الفروسية الخيول الاحتفالات الماكرو يمكن تأخذ بيه صورة عادية لكن فيه حده بحيث انه يستطيع اظهار التفاصيل لا اركز على الحشرات فقط وانما اصور تصاوير مختلفة عملت توثيق لاستخدام امثل للدواب الكارو مثلا لقيت استخدامات كثيرة للكارو عملت 23 صورة لتوظيف الدواب الخرطوم مليانه بالمصورين كل واحد له نكهة واهتمام الانواع الاساسية اكتر من 26 نوع من التصوير غير الانواع الجديدة , لكن التصوير الدقيق بيدي الزول مساحه انه من كل حاجه ممكن تطلع صورة جميلة والمايكرو اخذ مساحه في نفسي قبل سنة ونصف تقريباً لما بحتث في الانترنت واصبحت اركز عليه بصورة اكبراتصلت بمجموعه من المصورين العالمين من اجل ان استفيد من خبارتهم واصبحت اركز على التفاصيل لو لاحظتي في البوم النمل ركزت على الادوات التي تستخدمها والاجزاء المفاصل الفم وغيرها الكاميرا المستخدمة في التصوير الماكرو هي كميرا ليها مواصفات معينة تعمل على التكبير بدرجات عالية مثل 5X بتضيف عليها وتعطي نتيجه تكبر باضعاف اضعاف التصوير العادي.
• هل تعمل اي اضافات على الوان الصورة؟؟؟
الالوان الموجوده في الحشرات دي طبيعه الكميرا تعمل على اظهارها فقط .
• كلمنا عن التصوير الدقيق في السودان ؟؟؟ وهل تقبل الموجودون حواليك واصدقاءك صورك ؟؟؟
الماكرو عالم مافي زول شايفه و المصور لازم يكون لديه القدرة لابراز جماليات الاشياء مثل الحشرات هي اصلا جميلة وابراز جمال هذه الاشياء بيخلي الزول يرجع لعظمة الله يعني حركة النمل ونظامه وترتيبة لايقل عن عالم النحل.
اغلبية السودانين لايحبون تصوير الماكرو ويمكن للطابع التجاري المفروض على مهنه التصوير لانها هواية مكلفة ,,, ولان الخرطوم تحديدا تجاريه ومع ذلك عملت محاضرة قبل عام ( طرق تصوير المايكروا بمعدات بسيطة ) وذلك من اجل ان يستطيع ان يحصل على تصوير مايكرو من غير عدسات مكلفة واستطعنا خلقنا بيئة مصورين بتاعي ماكرو مع زملائي قبل اربعه اشهر (تصوير الماكرو بمعدات الماكرو) كإمتداد للعمل السابق وعملتا مقارنة بين الصور بالمعدات البسيطة ومعدات الماكرو
• اهم الاشخاص الذين تأثرت بهم في عالم التصوير ؟؟
هنالك من سبقني وهنالك من يحاول معي وهنالك من يهاجمني لكن بصراحه المصور /عصام الحاج تصوير رياضي وصديق شخصي عنده مركز الباوقة للخدمات الصحفية والامين العام لنادي الخرطوم والامين العام لاتحاد المصورين العرب في السودان وهنالك العديد كنا بنعمل ورش مع بعضنا اذكر مثلا حق الله الشيخ و قاسم حسن وهو مصور مختص بالاثار كل شخص له مزاج مختلف لكن بنعمل ورش ونعمل معارض سنوية نشارك في معرض الخرطوم للزهور .
• هل فكرت بعمل معرض خاص بيك ؟؟
لدى النية وافكر في عمل معرض خاص بي ولكن انا ابحث عن مستوى وعدد معين من الصور أجل القيام بهذا العمل دا غير ان التصوير الماكرو يعتمد على فترة الخريف وذلك لان الحشرات لاتتواجد بصورة واسعه الا في الخريف… بعد الخريف ان شاء الله موعودون بمعرض خاص بي .
• هل استعنت بعلماء لتصنيف الحشرات ؟؟
استعنت بالبعض خاصة الاصدقاء المتابعين والبيعلقوا في البوماتي بعض الحشرات قد تكون معروفه بالنسبة لي ومرات بنزل الصور و من خلال التعليقات الاصدقاء باعمل بحث لاسم الحشرة واعرف اسمها ومعلومات عنها.
• هل تبحث عن الحشرات النادرة ؟؟؟
لدي مجموعه من الصور لحشرات نادرة مثلا بنت المطرة ف ولمن بديت اصور لقيت العنكبوت بتاكل فيها قمت بتصويرها وبتصوير العنكبوت ايضاً وكانت صورة رائعه.
• هل فكرت بعمل صفحه متخصصة منفصلة عن صفحتك الشخصية ؟؟؟
هي فكرة بسيطة وموجوده لكن في نفس الوقت هي عبئ وانا افضل ان اجمع عدد معين من الصور قبل ان انشئ الصفحه .
• كيف تصور الحشره وهي ثابته ؟؟؟
انا لا اقتل الحشرات وهي تآلفك اذا اليوم جيت وبكرة جيت واليوم البعديه ولم تأذيها تألفك لانها تعرف انك لن تسبب لها ضرر وبالتالي اصورها بكل هدوء.

• ماالذي اضافه لك تصوير الماكرو ؟؟؟
اضافت لي الكثير اثرت على جدا ودا بيظهر في شخصيتي جعلتني دائما ابحث عن التفاصيل ولا ترضيني النتائج السطحية الفضول والصبر رغم انها خصم على زمني لاني اقضي ساعات طويلة من 3 الى 11 مساء من اجل تصوير وانا اصور في حشرة افترست حشرة اخرى اصغر منها وكنت ماسكها بالملقاط فكانت لي درس ان الله سبحانه وتعالى رزق هذه الحشرة وهي بين يدي لذلك تركتها وقلت سبحان الله.

• هل فكرت في تأكيد حقائق في القران زي سورة البقرة ( بعوضة فما فوقها ) مثلا ؟
ابحث عن العدسات المخصصة الدقة والحده من بديت الاية مسيطرة علي لكن ما استطعت الحصول على العدسة المطلوبة تكلمت مع الاستاذ عمر الدولب لعمل ورش ومعنا دكتور السموءل خلف الله على العمل لاظهار الاعجازالعلمي في القرآن الكريم.
موقف طريف وانت تصور حشرة ؟؟
اول مره كنت بتعلم في تصوير النمل النمله ماكانت ثابته حاولتا امسكها عضتني واستحملتا العضه عشان اصور وفي حشرة صورت من الاتجاه العكسي للتصوير (من الخلف ) لانه بتظهر صورة لوجه ضاحك
كنت اصور في ناموسه متحره بسرعه حركه محوريه لما ركبتا العدسه ظهر في عنكبوت صغير جدا مفترس فصورتهم الاتنين
هل تعتقد ان تصوير الحشرات له مخاطره ؟؟؟
طبعا في مخاطر كبيرة مثلا مرة حاولت اصور ثعبان رشا سم علي العدسه لكن الحمد لله جات سلامه ولمن حاولت امسك الثعبان غرس انيابو علي المقبض الكنت امسكه.
كيف تحمي نفسك عند التصوير ؟؟
لازم …يكون في بعد كافي -مرات البس نظاره لاني بكون مع مستوي الهدف
ولازم البس جزمه مخصصة للحماية (السوفت شوز) … وفي مراهم في الصيدليه عشان اللسعات بتاعه الناموس ايضا استخدمها…

رؤيتك المستقبلية وامكانية الاستفاده من موهبتك مستقبلا؟؟؟
الماكرو عالم شيق وجميل وغير مكتشف تاخذ بعض الاصناف لكن لا توجد صور البيئة الكاملة و(سيفي) كامل مصور للحشرة الواحدة وهذا ما اسعى لعمله اتمنى ان اوثق لكل حشرة ليس لنفسي ولكن للعامية لاني بكون حددت مضارها وفوائد من اجل تمليك المعلومة للاشخاص عن الاشياء الموجوده حولة
كما يمكن ان توظف في خدمة الابحاث العلمية اتخيلي اذا طالب يدرس العلم وقابل مصور ومشى الفيلد وصورا الحشرات دي اكيد ح يوفروا للاجيال القادمة عمل مقنن يقلل من الاستعانه بالصور الخارجية يمكن تصوير الافاعي والحيوانات الصغيرة ايضاً وذلك حسب العدسات

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 
Khalid Salih

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏لحية‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.