ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏كاميرا‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏كاميرا‏، و‏هاتف‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

 المصور البحريني المبدع ( عيسى ابراهيم Isa Ebrahim‎‏ ) ..السوبر ستار الضوئي والفنان المتألق عالمياً ..- بقلم : فريد ظفور

الذكاء والفطنة هما أساس النجاح ..والتمني شيء من الطموح..ولا بد لنواله من العمل المتواصل والجد والمثابرة وأما الذكاء والفطنة فهما مساعدان ليس إلا..وأيضاً تعلم حرفة ما ليس بالأمر السهل..وإنه يتطلب الذكاء والإنتباه والممارسة سواء أكان على مقاعد الدرس أم في الحياة العملية..وهكذا جاء الفنان المبدع عيسى متهلل الوجه منفرج الأسارير ..فقد كانت نتائجه في مجال الفوتوغرافيا العالمية من الأوائل ..لنيله المئات من الجوائز والشهادات التكريمية ..فإستحق بحق لقب السوبر مان الضوئي ..وأيضاً السوبر ستار في سماء الفوتوغرافية البحرينية و العربية والعالمية..

تطورات علمية قد تثير الكثير من الإشكالات الأخلاقية والعلمية ومن الصعب التنبؤ بما ستحققعه المنتجات التقنية مستقبلاً ..

ولعل أهم التقنيات التي تحققت في عصرنا هي- الترفيه التعليمي: وتشتمل برامج الكمبيوتر والمنتجات الأخرى ذات العلاقة بالترفيه التعليمي على الألعاب التعليمية والمحفزات الحاسوبية..

  • – السيارات ذات الوقود الهجين : فالسيارة في الشارع ستعمل بقوة وقودين أحدهما لزيادة السرعة والآخر للمحافظة على سرعة منتظمة أثناء القيادة.- العلاج الطبي : سيكون تطوراً بإكتشاف الأمراض ومعالجتها وسيصبح لدينا تشخيص يعمل بأجهزة حساسة دقيقة للغاية لإكتشاف الأمراض مبكراً.- الخدمات والمنتجات المضادة للشيخوخة: سيكون بوسعنا أن نجعل عميلة الشيخوخة أقل مأسلاوية الى حد ما..- تصميم الأشياءوتصنيعها على نحو صغير الحجم:  بأن يكون للمرء جهاز كمبيوتر بحجم الآلة الحاسبة وستون فعالة وبمنزلة مراكز معلومات لاسلكية..- البث التلفزيوني الرقمي: والتي تكون فائقة الجودة وبأداء أكثر تسويقاً في مجال الصناعات الترفيهية الهادفة الى تحقيق المتعة والتسلية ..- مصادر الطاقة عالية الكثافة : بحيث يتم تطوير ألكترونيات مذهلة مع ضرورة إيجادنا الوسائل التي تسخر الطاقة لإستخدام هذه الإلكترونات.. – المواد الفائقة: ستصمم فعلاً مواد على أساس مستوى الجزيء أو مثقال ذرة ..بحيث تصبح أخف وأقوى وأكثر مرونة ..- التنظيم أو التخطيط الجيني : سنفهم العمليات البيولوجية وأسباب المرض ورسم الهيكل الجيني البشري الوراثي..والى حدوث انقلاب في وسائل العلاج الطبي والأدوية..
  • دعنا ننفذ الى أعماق أعمال الفنان عيسى الضوئية كي نهجي هواجسه الفنية ونمسح عن فؤاده غبار الحزن واليأس ..لكي تخرج من قوقعته الفنية ..وتفك لنا طلاسمه الإبداعية ..وتخلع عنه ثوب السكون والعزلة..فأنت أيها الفنان الذي يقبع داحل ثنايا الروح كتعويذة ضوئية مقدسة ..لماذا نراك تلوذ بصمتك الفني الموحش.. ولماذا تترك أعداؤك يزرعون الوهم والعتمة في حقولنا الخضراء الفوتوغرافية..وكلما حاولنا أن نتلمس الطريق الى قلب أعمالك المحزونة ..نراك خلف ستار من الصقيع..فيا من يسكن بأعماق وجداننا مثل الزهرة اليانعة ..نرجوك لاتمل من كلماتنا فنحن لانجيد فن الصمت ولا نجيد بناء جدران العزلة ..نحن نتمزق شوقاً ولهفة لأعمالك وإنجازاتك الإبداعية المميزة..ونحن نراك تحاول التمرد وحيداً على عالمك الكئيب ..نراك تتمرد على الخناجر الحادة التي تطعنك من الظهر..والتي توجه الى قيمك وأعمالك الرائدة وعلى ثوايتك الأخلاقية والفنية النبيلة ..نترجاك تعتصم بحبل الله وبالحب وبالأمل وبالتفاؤل كي تخرج من قبو الصمت المعتم ..وتشعل قنديل إبداعك الضوئي..
  • وعلى مسافة ضوئية بين التحت حمراء والفوق بنفسجية ..وجد الفنان عيسى نفسه يحاول تسلق سلم الإبداع ليعزف ألحانه الضوئية على صولفيج الألوان السبعة وعلى اللون الأحادي..وقد دخل مبكراً لعالم الأضواء والإضاءة الإصطناعية والفلاشات ..عبر بوابة الفن الضوئي الأكثر إنتشاراً وسرعة وشهرة..حيث عالم التصوير بأنواعه ومدارسه هو المجال الذي مازال عالمنا العربي يحبو فيه…ورغم أن الفنان عيسى تعلم السير فيه وهو في بواكير عمره..وليجد نفسه وهو يصافح المهرجانات والمسابقات العالمية والعربية ويحصد الجوائز الكثيرة ..
  • وقد إكتشف الفنان عيسى مبكراً أسباب سر النجاح ..في قلبه المحب وفي عقله الراجح..وأن النجاح والتفوق والريادة تتطلب الكثير من المثابرة والإرادة والعزيمة..
  • والناس بالعدة يتأثرون بالقصص الإنسانية وخاصة الفنانين وبالتحديد المصورين فقد يسافرون لكي ينقلوا حقيقة وواقع معين بصدق وشفبفية …والمصورين يهمهم دائماً أن يسلطوا الضوء على القضايا العامة وبالأخص المرأة والأطفال والفقراء والمعذبين واللاجئين..
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق ــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏كاميرا‏‏‏
  • مسيرة الفنان الإبداعية ..
  • مجلة فن التصوير على الرابط:
  • http://www.fotoartbook.com/?p=2739

الفوتوغرافي عيسى إبراهيم … أول فوتوغرافي عربي يحصل على درجة «ماستر الفياب Master FIAP»

الوسط – محرر الشئون المحلية

09 مايو 2016

منحت “الفيدرالية الدولية للتصوير” (FIAP) المنظمة العالمية المتخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي ومقرها لوكسمبورج، الفوتوغرافي البحريني عيسى إبراهيم لقب ودرجة “الماستر” (Master FIAP)، ليصبح أول فوتوغرافي من الوطن العربي والشرق الأوسط يحصل على هذا اللقب.

ويأتي حصول الفوتوغرافي عيسى إبراهيم على هذا التقدير والفوز بهذا اللقب، بناء على تقييم نخبة من الفوتوغرافيين العالميين المتخصصين، واستناداً إلى بيانات ومراحل تفوق أنجزها الفوتوغرافي البحريني، خلال مسيرته التي سجلها في عالم التصوير الفوتوغرافي بمختلف حقوله ومدارسه الفنية والفكرية. وقد تم اختيار مشروعه «صباغة الجلود» من قبل المنظمة ليكون من بين مشاريع سبعة منحت لقب «الماستر Master FIAP» لعام2016، تقدم بها أكثر من 50 مصوراً من مختلف دول العالم.

ويصنف هذا اللقب ضمن المرتبة الأعلى من بين ألقاب الفيدرالية العشرة، وهو أصعبها من حيث شروطه ومتطلباته التي تشترط على المصور المتقدم لهذا اللقب أن يكون حاملاً للقب التميز (EFIAP) لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل التقديم إلى لقب “الماستر” أو MFIAP. إضافة إلى تقديم 20 عملاً مطبوعاً ومتسلسلاً للموضوع ذاته والذي أختار إبراهيم له موضوع (صباغة الجلود)، وتعرض الأعمال العشرون على لجنة تحكيم متخصصة مكونة من تسعة محكمين دوليين يجب أن يحصل على تصويت بنسبة 100٪ على هذه المجموعة من الأعمال. علاوةً على ذلك تحصل نسبة ما يقارب 10٪ فقط من المتقدمين إلى اللقب عليه من كل عام حيث يقتصر التقديم على مرة واحدةٍ سنوياً.

وتعود بداية تأسيس هذا اللقب من قبل الفيدرالية إلى العام 1980، ووصل مجموع الحاصلين عليه حتى الآن 2016 إلى 218 مصوراً فقط، من بينهم المصور الفوتوغرافي عيسى إبراهيم كأول مصور حاصل على هذا اللقب على مستوى الوطن العربي والمنطقة. هذا وتمنح الفيدرالية للمصور الحاصل على هذا اللقب شارة صفراء اللون بشعار الفيدرالية، إضافةً إلى شهادة الدبلوما باللقب ذات

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏8‏ أشخاص‏

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏كاميرا‏‏‏

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.