SheikhOfSharjah2_tcm4-6789_w735_h413
في مركز إكسبو

حاكم الشارقة يفتتح المهرجان الدولي للتصوير غداً الأربعاء

  • الثلاثاء 11, أكتوبر 2016 م
  يفتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، غداً المهرجان الدولي للتصوير أكسبوجر 2016 والذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي.

الشارقة 24:

يفتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المهرجان الدولي للتصوير أكسبوجر 2016 والذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي صباح غدٍ الأربعاء في مركز إكسبو الشارقة، وذلك بحضور عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين ومدراء الدوائر والمؤسسات وضيوف المهرجان من داخل وخارج الدولة.

وتبدأ وقائع الاحتفال بافتتاح المهرجان الدولي للتصوير، باستقبال صاحب السمو حاكم الشارقة، ومن ثمّ الاستماع الى الكلمات الرئيسة، لتنطلق بعدها جولة صاحب السمو حاكم الشارقة، لمتابعة مختلف فعاليات المهرجان والذي يتضمن عدداً من المعارض المتنوعة وورش العمل والندوات والجلسات النقاشية والعروض.

ويحظى المهرجان بتغطيةٍ واسعة وحضورٍ إعلامي كبير من مختلف دول العالم، حيث قام مركز الشارقة الإعلامي بدعوة العديد من وكالات الأنباء ورؤساء تحرير الصحف والمجلات والقنوات الفضائية والصحفيون، حيث ستقوم مؤسسة الشارقة للإعلام بنقل حفل الافتتاح وفعاليات المهرجان في بثٍ مباشر عبر برامج قنواتها التلفزيونية المختلفة.

ويستمر المهرجان الدولي للتصوير والذي ينظم للمرة الأولى، حتى 15 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة أشهر المصورين من مختلف أنحاء العالم، والذين سيقدمون رؤى وتجارب مختلفة ومميزة عبر العديد من فعاليات المهرجان المتنوعة.

يتضمن المهرجان 19 ورشة عمل متنوعة طوال أيامه انطلقت أولها منذ الأمس، موزعة ضمن خمس مستويات تشمل المبتدئ والمبتدئ المتقدم والمتوسط والمتوسط المتقدم، إلى جانب الاحترافي.

وتتنوع موضوعات ورش العمل لتشمل: الاستغناء عن الوضع الآلي، وعمل التكوين، ومكتبات الصور للتخزين، وتصوير الرحلات وتصوير الشوارع، وتصوير المنتجات، وتصوير الوجوه، والسيارات، والأطعمة، والرسم بالضوء، والصور الخام، إلى جانب التصوير البانورامي، والإبداعي، وتصوير الماكرو، والتصوير بتقنية تايم لابس، والتصوير الوثائقي، ودمج الصور الحيوية، والتصوير الصحفي.

على صعيد الندوات، يقدم المهرجان الدولي للتصوير العديد من الشخصيات الشهيرة ذات التجربة الكبيرة في مجالات التصوير، حيث يناقشون العديد من الموضوعات مثل: “نظرة الى السماء”، و”حكايات الرحلات”، و”الوصول الى الجمهور”، و”جزء من الثانية”، ورواة القصص البصرية”، و”التناغم في الفوضى”، و”حديقة اللوز”، و” من النهار الى الليل”، و”الحقائق المتناقضة” و”كل صورة تحكي قصة”، و”ألوان متفائلة”، و”لحظات عبر الزمن”، و” البعد الآخر”، و”تطور أسلوب الدهشة”.

أما العروض التي يقدمها المهرجان، فتشمل عدداً من الموضوعات التي سيعمل الفنانون على تقديمها لجمهور المهرجان، وتتضمن الموضوعات: “تصوير الكائنات المجهرية”، و”رؤية فائقة”، و”عالم صغير”، و”يقصّون حكاياتهم”، و”الغذاء المفاهيمي”، وبالنسبة للعرضين المباشرين فيشملان “أسس المكياج والتصفيف” و”إيان روتر مع أكبر كاميرا في العالم”.

المعارض الفنية

يقدم المهرجان الدولي للتصوير مجموعة كبيرة من المصورين العالميين عبر مجموعة من المعارض المتخصصة، حيث يقدم ألبيرتو بانيزا معرض تصوير الماكرو، وعاطف سعيد في معرض تصوير الطبيعة والفنون الجميلة، وكريست كولكت في التصوير البانورامي، وكلايس أكستال في التصوير الجوي، وديفيد الآن هارفي في التصوير الوثائقي، وديفيد يارو في تصوير الفنون الجميلة والحياة البرية، ودرينا كابرال في تصوير الأطعمة، وإيدي كيو في تصوير الرياضة، وإريك الماس في التصوير التجاري، وإيان روتر في التصوير باستخدام الكولودين، ومحمد محيسن في التصوير الصحفي، وروب جيلبرت في تصوير البورتريه، وتيموثي ألن في تصوير الرحلات، وليفون بيس في تصوير الماكرو، وناصر علي البحراني في تصوير الفنون الجميلة، وتوم ستودارت في التصوير الصحفي، وأولا لومان في التصوير الاستكشافي.

كما يتضمن المهرجان معرضاً تجارياً لعدد من أشهر وأكبر الشركات العالمية المتخصصة في معدات التصوير والتكنولوجيا، ويشارك في المعرض: كانون، وسوني، وسامسونج، ونيكون سكول، ومينولتا، وهوت كولد ستديو، وبروفوتو، وأي. إم، وتومسون، وبينك، وكتينج إيدج سوليوشن، وأدفانسد ميديا، وأدوبي، وباناسونيك، وجلف كلر فيلمز، وفيز وان.

ويطرح المهرجان الدولي للتصوير عدداً من المسابقات التي تشمل تصوير الشوارع، والتصوير الصحافي والجهود الحالية، حيث وجدت المسابقات إقبالاً كبيراً ووصل عدد المتنافسين الى أكثر من 5000 مشارك من مختلف دول العالم.

يشارك في رعاية المهرجان الدولي للتصوير 2016 وكالة أسوشيتدبرس، واتحاد المصورين العرب والذي يشارك بجناحٍ خاص لعدد كبير من المصورين العرب، وورلد برس فوتو، وماجنوم فوتوز، وشركة ادوبي، وشركة أي. جي. إم. سي. “بي. إم. دبليو”، الى جانب مؤسسة الشارقة للإعلام.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.