فتحت جائزة سوني للتصوير، أكبر مسابقة للتصوير الفوتوغرافي، أبوابها لتقديم المشاركات اليوم. ويقوم على تنظيم المسابقة مؤسسة التصوير العالمية كما يمثل العام 2017 الاحتفال بالذكرى العاشرة على انطلاقتها.

تكرّم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي أفضل الأعمال، والمشاركة متاحة أمام كافة المصورين، حيث توفر منصة يعبّر فيها المصورون عن أنفسهم من خلال أعمالهم، كما أنها تعد من أهم الجوائز في صناعة التصوير ولها أثر يسهم بشكل كبير في دفع الحياة المهنية للمشاركين الرابحين والمتأهلين إلى المراحل النهائية. وتجذب المسابقة سنوياً أبرز المواهب للمشاركين والفنانين الناشئين، كما تقدم أفضل أعمال التصوير حول العالم  على مدى عام كامل للجمهور الدولي.     

ومن جانبها علقت صوفي جاماند، الرابحة في فئة تصوير البورتيريه للعام 2015: “لقد غيّر الربح في فئة تصوير البورتريه حياتي وساعدت بشكل كبير في انطلاقة مسيرتي المهنية في التصوير.”

كما علّقت كايلي سبير، الرابحة في فئة التصوير المحسن المفتوح للعام 2014: “ربح الجائزة جذب المزيد من الاهتمام نحو أعمالي، حيث بدأت في استقبال طلبات أكثر للتعاون والمزيد من الفرص.”

وقالت أندريا روسيت، الرابحة في المركز الثالث في فئة التصوير الاحترافي للقطات العفوية: “لقد غيرت الجائزة حياتي بصورة تفوق توقعاتي، فقد سمحت لي بتكوين علاقات وصداقات جديدة إلى جانب العلاقات المهنية. لولا الجائزة لما تمكنت من تكوين هذه العلاقات.”

والفرصة متاحة للمصورين للمشاركة بأعمالهم مجاناً في 4 مسابقات: التصوير الاحترافي، التصوير المفتوح، تصوير الشباب، تصوير الطلاب عبر الموقع الإلكتروني www.worldphoto.org الذي تمّ إطلاقه في حلة جديدة تمنح منصة مرئية أكبر للمشاركين في الجائزة، كما يجعل عملية الدخول أكثر سهولة عمّا قبل.

 كما تمّت إضافة فئات جديدة في كافة المسابقة لدورة العام 2017 بهدف تقديم المزيد من التحدي إلى المصورين ولدفع مهاراتهم الإبداعية بصورة تفوق توقعاتهم.

تقدم جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي  نطاق واسع من الفوائد إلى المصورين الرابحين يشمل:

·        أحدث أجهزة سوني في مجال التصوير الرقمي

·        المشاركة في معرض جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي في لندن

·        إضافة أعمال الرابحين إلى كتاب جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي للرابحين

·        تقديم جائزة مالية إلى المصور الرابح بلقب العام تبلغ قيمتها 25,000 دولار أمريكي

·        تقديم جائزة مالية إلى الرابح في مسابقة التصوير المفتوحة تبلغ قيمتها 5,000 دولار أمريكي

·        تغطية إعلامية دولية والحصول على انتشار أوسع

 وفي هذا الصدد علّق سكوت جراي، رئيس منظمة التصوير العالمي: “نحن فخورون للغاية بأننا هذا العام نحتفل بمرور 10 سنوات على انطلاقة الجائزة، فمنذ العام 2007 شهدت جائزة سوني الدولية للتصوير الفوتوغرافي نمواً بصورة مستمرة سواء في الحجم أو الموثوقية. واكتشفت على مدى الأعوام العديد من المواهب واحتفلت بالتنوع والغنى الذي يتمتع به مجال التصوير. وإنه مصدر فخر لنا أن تقدم المسابقة للمصورين الناشئين الفرصة للانطلاق بمسيرتهم المهنية وتوسيع شبكة معارفهم. ونحن ملتزمون على تقديم المزيد من التحدي إلى المصورين لدفع مهاراتهم الإبداعية بصورة تفوق توقعاتهم خلال السنوات المقبلة.”

 أعلنت جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي للعام 2017 قائمة المتأهلين في 28 فبراير 2017، وسيتم الكشف عن الرابحين في التصوير المفتوح والجوائز الوطنية في 28 مارس 2017، كما سيتم الإعلان عن كافة الرابحين في 20 إبريل 2017، وهذا يشمل معرض في سومرست هاوس في لندن خلال الفترة من 21 إبريل حتى 5 مايو 2017.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.