الشيخ سلطان القاسمي أثناء افتتاحه بينالي الشارقة 13

الشيخ سلطان القاسمي أثناء افتتاحه بينالي الشارقة 13

 سلطان القاسمي يفتتح الدورة الـ 13 لبينالي الشارقة

السبت 2017.3.11 م

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الجمعة، فعاليات الدورة الـ13 لبينالي الشارقة في المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون في منطقة المريجة بالشارقة.

وتجول حاكم الشارقة في البينالي الذي يحمل في دورته الـ13 عنوان “تماوج” والذي يعبر عن 4 ثيمات تتضمن “الأرض والمحاصيل والمياه والطهي”.

واستمع إلى شرح من قيمة بينالي الشارقة 13 كريستين طمعة المديرة المؤسسة للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت، حول العروض والأعمال المقدمة بهذه الدورة والتي تتنوع بين حلقات نقاش وحوارات وعروض للأفلام وعروض للأداء وورش عمل.

وتستمر فعاليات بينالي الشارقة الـ13 حتى 14 مارس الجاري ويشارك بها أكثر من 70 فنانا من مختلف أنحاء العالم وتتضمن حلقات نقاش وحوارات وعروض أفلام ومجموعة متنوعة من عروض الأداء المرتبطة بالإطار المفاهيمي لشعار البينالي “تماوج”.

ومن المقرر أن تعرض الأعمال المشاركة في عدة مواقع في إمارة الشارقة من ضمنها ساحة مريجة وساحة الخط العربي وساحة الفنون واستوديوهات الحمرية ومبنى الطبق الطائر والقبة السماوية.

ويعد “بينالي الشارقة “من أهم التظاهرات الثقافية في العالم العربي، فقد لعب منذ انطلاقته عام 1993 دورا مهما في تفعيل المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة مشكلا منصة عرض لأهم ما تشهده الحركة الفنية حول العالم.. واستطاع أن يشكل جسرا ثقافيا بين الفنانين والمؤسسات الفنية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية إلى جانب امتداده الزمني في هذه الدورة.

وستكون الشارقة خلاله نقطة ارتكاز ومحورا لمدن وجغرافيات عدة؛ إذ تجري الفعاليات وتنعقد في 5 مدن هي إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله والشارقة.

ويقدم بينالي الشارقة 13 برنامج أفلام مكونا من مجموعة متنوعة من الأفلام المستقلةساعيا إلى توفير منصة مختلفة لمحبي السينما في دولة الإمارات.

ويتضمن البرنامج مجموعة مختارة من الأفلام ذات الصلة بثيمات البينالي الأساسية من بينها فيلم “خطوة خطوة” للمخرج أسامة محمد وفيلم “هدية من الماضي: 20 سبتمبر” للمخرجة كوثر يونس وفيلم “حاجتين تلاته نسيت أقولهملك” للمخرج أحمد الغنيمي وفيلم “آخر أيام المدينة” للمخرج تامر السعيد وغيرها من أفلام تعرض أسبوعيا في سينما سراب المدينة التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون.

وكانت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون قد ألقت كلمة أعربت فيها عن شكرها لحاكم الشارقة على تشريفه بافتتاح البينالي في دورته الثالثة عشرة. ورحبت بضيوف البينالي في إمارة الشارقة حاضنة الثقافة والفنون وقالت: “نرحب بكم في إمارة الشارقة إمارة الثقافة والفنون ونحن نشهد افتتاح بينالي الشارقة الثالث عشر الذي تزامن في الوقت نفسه مع انطلاق لقاء مارس في دورته العاشرة وفي حدث استثنائي نظمته مؤسسة الشارقة للفنون بصورة تليق بإمارة الخير التي زرع غراسها صاحب السمو حاكم الشارقة”.

ثم قام الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ترافقه الشيخة حور بنت سلطان القاسمي بتكريم المشاركين الفائزين بجوائز البينالي 13.. وفاز بها على التوالي كل من الفنانين إنجي إيفينير وأوريل أورلو ودينيو سيشي بوباب ووليد سيتي.

ومنحت لجنة التحكيم الجائزة التقديرية للفنان الراحل علي جابري والتي سيذهب ريعها لترميم أعماله المشاركة في البينالي. كما كرم الرعاة المساهمين والجهات الداعمة لبينالي الشارقة 13 وهي: إعمار وفان كليف آند أربلز وشركة نفط الهلال وهيئة المنطقة الحرة بالحمرية ومجموعة البطحاء والمجلس الثقافي البريطاني وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ومعهد العلاقات الخارجية الألماني “إيفا”و معهد جوته وبلدية الشارقة وهيئة كهرباء ومياه الشارقة وشركة بيئة وهيئة الطرق والمواصلات في الشارقة ومؤسسة الشارقة للإعلام والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وآرت آسيا باسيفيك ويونيفرس إن يونيفرس وماي آرت جايد ودائرة تكليف بينالي الشارقة ال 13 ودائرة أروقة مؤسسة الشارقة للفنون.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.